توقيع اتفاقية شراكة لتنظيم ملتقى مراكش الدولي الأول للولاية والسلوك

0 252

كلامكم

تم، مساء أمس الاثنين بمراكش، توقيع اتفاقية شراكة بين الطائفة اليهودية المغربية في جهة مراكش-آسفي والجمعية اليوسفية للتراث والسماع وإنشاد دلائل الخيرات، لتنظيم الملتقى الدولي الأول للولاية والسلوك.

ويهدف هذا الملتقى، الذي وقع اتفاقيته رئيس الطائفة اليهودية المغربية في جهة مراكش-آسفي، جاكي كادوش، ورئيس الجمعية اليوسفية للتراث والسماع وإنشاد دلائل الخيرات، الحاج أحمد بلطاقي، إلى تكريس قيم الهوية المشتركة بغية ترسيخ مبادئ العيش المشترك في إطار التقاليد والعادات والتراث المغربي المكتسب منذ أقدم العصور حيث تسود روح الترابط والإخاء والتعاون في إطار قيم الوطنية والدفاع عن الوحدة الترابية.

ويروم هذا اللقاء، الذي ينظم خلال الفترة من 29 إلى 31 مارس المقبل، ترسيخ الروابط العميقة للتعايش السلمي المستمر بين المسلمين واليهود المغاربة، وإحياء هذا الإرث في مدينة مراكش التي تحتل مكانة خاصة في ذاكرة وتاريخ المملكة، حيث تعتبر موثقا للتعايش الثقافي والديني والمجتمعي في المغرب المعروف بغنى تراثه المادي واللامادي.

وتضم مراكش العديد من الأولياء الصالحين المسلمين واليهود، حيث ما تزال أضرحتهم مزارا للمغاربة دون تمييز.

ويهدف هذا الملتقى، من خلال استحضار هذا الإرث متعدد الأوجه التاريخية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، إلى إعادة تشكيل جميع العناصر التي تغذي الارتباط بالوطن وترسيخ الممارسة الدينية.

كما يتوخى هذا الحدث توطيد الهوية المغربية والتراث الثقافي ومحاربة خطاب العنف والكراهية والإرهاب بجميع أشكاله.

ويشكل هذا الملتقى فرصة سانحة من أجل التطرق إلى الأفكار والمفاهيم وطرق عبادة مختلف الصالحين اليهود والمسلمين، وكذا عاداتهم ومعتقداتهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.