مولاي أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية، يستعرض السياق العام الذي يتعقد فيه المجلس الإداري

مولاي أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية، يستعرض السياق العام الذي يتعقد فيه المجلس الإداري

- ‎فيآخر ساعة
231
6

كلامكم

انعقدت يوم الاثنين 22 يوليوز 2019، بقاعة الاجتماعات الكبرى، أشغال المجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي ـ دورة يوليوز 2019. وقد ترأس أشغال هذه الدورة، السيد محمد ساسي، مدير مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات.

    في مستهل هذا اللقاء، ألقى السيد رئيس المجلس، كلمة ذكر من خلالها بجدول الأعمال وبما تم التداول فيه في دورة دجنبر 2018، من أوراش مهيكلة وذات أولوية، والتي أطلقتها الوزارة في سياق تنفيذ التوجيهات الملكية السامية وتنزيل الرؤية الاستراتيجية 2015 ـ 2030، وتفعيل برنامج العمل الحكومي.

    واعتبر السيد محمد ساسي، الدورة الحالية مناسبة سانحة من أجل النظر في تقدم الإنجاز، وخاصة فيما يتعلق ببرنامج العمل الذي تم تقديمه أمام صاحب الجلالة، الملك محمد السادس نصره الله، بتاريخ 17 شتنبر 2018، من أجل بلورة إرادته السامية للنهوض ببرامج الدعم والحماية الاجتماعية من جهة، وملاءمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل من جهة أخرى. كما دعا إلى ضرورة تجديد العزم وإذكاء الهمم، من أجل الرفع من وتيرة الإنجاز ومن فعالية ونجاعة التدخلات.

   ومن جهة أخرى، ذكر السيد رئيس المجلس بأن هذه الأوراش هي نفسها التي ستدرج بشكل قوي ضمن أولويات الدخول المدرسي المقبل، من أجل تحقيق قفزة نوعية في سيرورة التنزيل. مشيرا إلى أن البرنامج الوطني للتربية الدامجة لفائدة التلميذات والتلاميذ في وضعية إعاقة، الذي أعطيت انطلاقته، تحت الرعاية الملكية السامية، بتاريخ 26 يونيو الماضي، سينضاف إلى هذه الأوراش.

  

    وفي ختام كلمته توجه السيد رئيس المجلس، بجزيل الشكر والعرفان لكل شركاء المنظومة على صعيد هذه الجهة، على ما يقدمونه من دعم وسند، جهويا وإقليميا ومحليا. وخص بالذكر السيد الوالي والسادة العمال والسيد رئيس مجلس الجهة والسادة المنتخبين والسلطات المحلية وهيئات المجتمع المدني وممثلي الأسر وكل الشركاء.

    ومن جهته، تقدم السيد مولاي أحمد الكريمي، مدير الأكاديمية، بعرض مفصل ضمنه السياق العام الذي تنعقد فيه هذه الدورة وخصوصيات ومؤشرات المنظومة التربوية بالجهة، وحصيلة مستفيضة عن سنة 2019، أظهر فيها ما حققته هذه الأكاديمية من تطور في المؤشرات وتقدم في النتائج، مع إبراز الإنجازات الكبرى في مختلف المجالات. ليتطرق بعد ذلك، إلى توقعات التحضيرات المرتبطة بالدخول المدرسي 2019/2020، في مختلف مجالات المنظومة التربوية.

    كما تطرق إلى مجال التربية الدامجة، منطلقا من الإطار المفاهيمي الذي ارتكز عليه بناء التصور الوطني، وموضحا الدواعي الموضوعية لإحداث بنية تنظيمية مسؤولة عن التربية الدامجة بالأكاديمية.

    وبعد تلاوة تقريري كل من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية ولجنة الارتقاء بجودة التربية والتكوين والموارد البشرية، فتح باب المناقشة. حيث نوهت مجمل التدخلات، بالنجاحات والإنجازات التي حققتها الأكاديمية هذه السنة، وبالمجهودات التي بذلها مختلف الفاعلين والمتدخلين والشركاء. كما تفاعلت الاقتراحات في غالبيتها بالإيجاب مع فحوى الكلمة الافتتاحية ومع عرض السيد مدير الأكاديمية، من خلال تعبيرها عن الرغبة في تحقيق المزيد من التطور في مجمل المؤشرات، مع إبداء بعض المقترحات والتوصيات.

    أما الردود والتوضيحات التي تقدم بها كل من السيد رئيس المجلس والسيد مدير الأكاديمية، فجاءت مرحبة بمختلف الاقتراحات ومشيدة بمستوى النقاش داخل المجلس، ومشيرة إلى تبني الوزارة والأكاديمية لنهج التجاوب الدائم والتفاعل المستمر مع مختلف المتدخلين والفاعلين والشركاء.

    بعد ذلك، صادق السادة أعضاء المجلس الإداري، بالإجماع، على مشروع إحداث مصلحة التربية الدامجة في التنظيم الهيكلي للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي. واختتمت أشغال هذه الدورة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش آسفي، بتلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،