متابعة/ كلامكم
تعيش مدينة ورزازات ما بين 10 و14 دجنبر 2024 على وقع فعاليات الدورة 14 لمهرجان أماناي الدولي للمسرح، الذي تنظمه جمعية فوانيس ورزازات تحت شعار ” الْمَسْرَحُ الْمَغْرِبِيُّ… مُنْعَطَفَاتٌ إِبْدَاعِيةٌ وَمَعْرِفِيَّة ” بشراكة مع وزارة الثقافة والشباب والتواصل وعمالة إقليم ورزازات والسلطات المنتخبة على المستوى الجهوي والإقليمي والمحلي.
بلاغ الجمعية أشار إلى انتهاء أشغال اللجنة الفنية للمهرجان في حسم عملية انتقاء الفرق المسرحية وفق معايير فنية موضوعية دون لجوء الجهة المنظمة إلى فتح باب المشاركة، وأن الإدارة الفنية للمهرجان ستحتفي هذه السنة بالتجربة المسرحية الإيطالية كضيفة شرف بتقديم عرض مسرحي وانضمام المخرج المسرحي ومنتج الأعمال المسرحية الإيطالي Tomaso Thellung إلى لجنة التحكيم المهرجان، وتأطير مجموعة ورشات وجلسات نقدية وفكرية، وهو ما ستجعله إدارة الفنية كمقترح ديدن المهرجان في قادم الدورات في استضافة مدرسة مسرحية من دولة معينة، وإيلاء مشاركتها اهتمام كبير يضمن تحقيق أهداف فنية على مستوى الاحتكاك وتبادل التجارب.
اللجنة الفنية بالمهرجان أشادت بالتعاون الكبير للفنانة المسرحية المغربية الأستاذة عزيزة السالك المقيمة بالديار الإيطالية في تسهيل عبور جسر التواصل الفني الممتد، واعتبارها نموذج يحتذى من مغاربة العالم في رفع علم المملكة عاليا، والتعبيِر بكل الوسائل عن ارتباطهم الوثيق بمغربهم وهويتهم المغربية.
ومن المنتظر أن تتبارى الفرق المسرحية الستة على الجائزة الكبرى للمهرجان إلى جانب جائزتي أحسن أداء ذكوري ونسائي وجوائز أحسن نص مسرحي والسينوغرافيا والإخراج المسرحي، وهي مسرحية لا فيكتوريا تأليف وإخراج أحمد أمين الساهل، ومسرحية أنشاد من تأليف وإخراج بوبكر أوملي ومسرحية إيماجيناريوم Imaginarium وهي من تأليف وإخراج محمد رضا التسولي، وعن ضيفة الشرف تقدم المسرحية الإيطالية Kandalama’s Gift تأليف Paola Sarcina وإخراج Luciana lusso rovetoإلى جانب مسرحية 4×1 برشيد تأليف السعداوي أحمد وإخراج أسعد حميمصة، ومسرحية جثث
CADAVRES عن نص أناطول فيلد للكاتب هيرفي بلوتش اقتباس: وليد المعروفي وإخراج وليد المعروفي.
وكعادتها دأبت جمعية فوانيس ورزازات خلال الدورات السابقة للمهرجان تنظيم فسحة مقهى أَمَانَّاي للإصدارات المسرحية، هذه الدورة ستشهد توقيع مجموعة إصدارات من بينها كتاب ” المسرح والأمل ” للدكتور حسن يوسفي، ومؤلف ” هوامش دراسات الفرجة ” للدكتور خالد أمين، إلى جانب كتاب ” الإخراج المسرحي المعاصر من تأويل النص إلى تأويلية الفرجة ” للدكتور يوسف أمفزع، ومؤلف ” المشهدية الجديدة: براديغمات المسرح العربي المعاصر” للدكتور عبد المجيد أهرى.