بعد سحبه لجائزة الكتاب برسم سنة2021: 9 كتاب مغاربة يعتزمون مقاضاة وزير الثقاف.

بعد سحبه لجائزة الكتاب برسم سنة2021: 9 كتاب مغاربة يعتزمون مقاضاة وزير الثقاف.

- ‎فيفن و ثقافة, في الواجهة
341
6

كلامكم

معلمت الجريدة من مصادرها الخاصة،بان تسعةُ كتاب مغاربة، يعتزمون مقاضاةوزارة الشباب و الثقافة و التواصل ــ قطاع الثقافة ــ، بعدما أعلنت عن سحبها منهم جائزة المغرب للكتاب لدورة 2021.
وبحسب مصادرنا،استغرب الكتاب المذكورون لاقدام الوزير بنسع على سحب هذه الجائزة،بسبب ملتمسهم الرامي إلى تفعيل البند 13 من قانون الجائزة والذي ينص على أنه “يُمنح الفائز بجائزة المغرب للكتاب شهادة و تذكارا و مبلغا ماليا صافيا قدره 120000 درهم”، معتبرين أن “مبدأ المناصفة في جائزة المغرب للكتاب، يعني فقط أن عملا ثقافيا أو أكثر قد حظي بالإعتماد من لدن اللجنة العلمية المختصة، ليكون أفضل ما عُرض على أنظارها وطنيا، و ليكون بنص المرسوم الفائز سواء توحد أو تعدد”.
وفي نفس السياق،وصف الكتاب المذكورون قرار وزارة الثقافة بـ”المتسرع” و”غير القانوني”، وذلك لأن “القانون لا يعطي أيا كان سحب الجائزة ،إلا من طرف اللجنة العلمية، حال خرق أحد الشروط العلمية المنصوص عليها في قانون الجائزة”.حسب رايهم.
وكان وزير الثقافة قد قرر سحب جائزة المغرب للكتاب لدورة 2021 من 9 فائزين مغاربة،على خلفية رفعهم لملتمس بشكل جماعي،للوزارة، بتاريخ 13 يناير 2022،يطلبون من الوزير تمكينهم من القيمة المالية للجائزةكاملة و ليس مناصفة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الغلوسي: تأثير المادة 9 من ميثاق أخلاقيات حزب الأصالة والمعاصرة على مشروع قانون المسطرة الجنائية تثير القلق

كلامكم في تدوينة له، أبدى محمد الغلوسي، رئيس