كلامكم: الرباط-محمد بلال
إلى جانب حفاظها على بث مجموعة من البرامج، التي تنتجها وتشكل العمود الفقري لشبكتها. تقترح القناة الرابعة –الثقافية التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، بمناسبة شهر رمضان المبارك على مشاهديها مجموعة من البرامج الجديدة. من توقيع صحافييها ومخرجيها وتقنييها. سعيا إلى تقديم عرض تلفزي متميز ومتنوع، يتماشى وأجواء الشهر الفضيل.
وحرصت القناة على أن يكون هذا العرض عاكسا لخريطة البرامج التي تتشكل منها شبكتها. والتي تجمع بين الإبداعي والفكري والثقافي بمعناه الشامل والتاريخي والعلمي والروحي والحضاري والمعماري والاجتماعي والتربوي والبيئي والإنساني إلخ.
تأسيسا على ما سبق، حرصت القناة الثقافية على تنويع عرضها، بإيلاء أهمية كبيرة للوثائقيات من خلال مواضيع ذات قيمة ثقافية حضارية كبرى، نذكر منها على سبيل الحصر بعض حلقات سلسلة وثائقيات رمضان: ورززات …. عبق التاريخ وأريج العمران.
وقصبات حدائق مراكش: هذه الحلقة ستسافر بالمشاهد إلى مدينة مراكش التي تزخر بمجموعة من الحدائق والتي تعرف أيضا ب “الحدائق التاريخية. وهناك أيضا حلقة خاصة بتاريخ المقاومة الثقافية في المغرب. والتي وقفت بالمرصاد في وده المستعمر وتصدت بمختلف الأشكال لمحاولات اجتثاث للهوية الوطنية والخصوصية الثقافية المغربية.
كما أثثت القناة الثقافية شبكتها الرمضانية بمجموعة من الحوارات الثقافية الكبرى، من خلال استضافة مجموعة من المفكرين والمثقفين والمبدعين من داخل المغرب وخارجه، ومن أجل تنويع العرض الرمضاني اختارت القناة تقديم مجموعة من المسرحيات بمختلف التعبيرات اللغوية. وهذه العروض التي تنتمي إلى تجارب ومدارس مختلفة تمزج بين البعدين الدرامي والكوميدي.
وثائقيات الثقافية
قصبات ورززات ….عبق التاريخ و سحر العمران
ستسافر بكم الحلقة الأولى من هاته البرامج الوثائقية إلى إقليم ورززات الذي يتميز بأسلوب معماري خاص في البناء والمعمار، خصوصا على مستوى بنية القصبات التي شيدت منذ قرون خلت، حيث أضحى بعض منها تراثا عالميا وبعضها الأخر تراثا وطنيا.
القصبات المنتشرة على امتداد البصر في ورززات إرث تاريخي وثقافي ينم عن غنى وتنوع البنية العمرانية والتراثية للمنطقة، “الوثائقي” سفر في معمار ونمط الحياة في القصبات التي تتواجد بكل من مركز مدينة ورزازات، وسكورة آهل الوسط، وتلوات، وتيفيلتوت، وغيرها من المناطق التابعة للنفوذ الترابي لإقليم المدينة.
حدائق مراكش:
تتناول حلقة “حدائق مراكش” جمال وسحر الحدائق التاريخية في المدينة الحمراء، مسلطة الضوء على أهم المعالم الطبيعية التي تعكس التراث المغربي العريق. اما الحلقة الثانية تستهل فستكرس لحدائق مراكش. وستتوقف عند أهمية الحدائق في الثقافة المغربية، كما تستعرض أبرز الحدائق مثل حديقة ماجوريل، التي اشتهرت بألوانها الزاهية وتصميمها الفني الفريد، ثم يعرج البرنامج للحديث عن الحدائق العجيبة المتواجدة بقلب المدينة العتيقة لمراكش، وحدائق المنارة التي تعود إلى العصر الموحدي وتُعرف بحوضها الكبير وأشجار الزيتون المحيطة بها.
علاوة على ذلك تتطرق الحلقة إلى حديقة عرصة مولاي عبد السلام، التي تعكس التخطيط الجمالي البديع للحدائق بمدينة مراكش، وتوضح كيف ساهمت هذه الحدائق في تعزيز الحياة البيئية والسياحة في مراكش. تُختتم الحلقة بالحديث عن شجرة النارنج ” الزنبوع”، تلكم الشجرة التي تزينت بها غالب عمائر وفضاءات مدينة البهجة والنخيل
البرنامج من إعداد علاء الدين الوطني وإخراج توفيق مستبلد.
المقاومة الثقافية للاستعمار بالمغرب:
انطلق النضال الوطني المغربي، كرد فعل على ممارسات سلطات الاستعمارين الفرنسي والاسباني، التي كانت تهدف إلى المساس بالسيادة والهوية المغربية. فعندما نتحدث عن المقاومة، لا نستحضر فقط جانبها المسلح، بل يلزمنا استحضار نوع آخر منها، وهو المقاومة الناعمة المتجلية في المقاومة الثقافية التي كان أبطالها مناضلون وطنيون، من رجالات الفكر والسياسة والعلم. ممن عملوا على نشر التوعية الشعبية، وفضح المخططات الاستعمارية، عبر مؤلفاتهم المتنوعة المشارب وخطبهم وإبداعهم الفني. بالإضافة إلى الإعلام المكتوب الذي سخر بدوره في الدفاع عن الهوية المغربية والسيادة الوطنية.
ولهذا برزت مكانة المقاومة الثقافية في العديد من محطات تاريخ مغرب القرن العشرين. وتعززت من خلال تأسيس وإنشاء العديد من المدارس والجمعيات التي انتصرت للهوية المغربية. وسعت إلى الحفاظ على استمرارية الموروث الحضاري الإسلامي والعربي في المغرب، عبر بث الوعي في جميع المغاربة لإثبات معالم الذات والتصدي للدعاية الاستعمارية التي كان من مصلحتها أن توهم نفسها، وتوهم من يصغي إليها أن المغرب لا يزال واقفا عند القرون البائدة.
للاقتراب من خصوصية وطبيعة وفعالية هذه المقاومة، تقترح القناة الثقافية على مشاهديها شريطين وثائقيين (الجزء 1 و2) مدتهما ساعة تلفزية لكل واحد، عنوانهما على التوالي: “المقاومة الثقافية للاستعمار في المغرب: نضال بالفكر والفن والقلم” و “المقاومة الثقافية للاستعمار في المغرب: نضال بالعلم والإعلام”.
جدير بالذكر أن الشريطين الوثائقيين هما من إعداد وإنجاز الإعلامي باسم الهور، شارك فيهما 20 ضيفا من المؤرخين والباحثين والمثقفين والمبدعين المغاربة، للإحاطة بمختلف محاور موضوع المقاومة الثقافية للاستعمار بالمغرب وإبراز تجلياتها وأدوارها في صيانة السيادة الوطنية المغربية وتحريرها من ربقة الاحتلال.
الخيل المسومة
“الخيل المسومة” وثائقي من إنتاج القناة الثقافية، يسلط الضوء على جانب مهم من الثقافة والتراث المغربيين، وهي ثقافة الخيل والفروسية بكل حمولتها المهيبة، وبكل المكانة العظيمة التي تحتلها في وجدان أي مغربي.
الخيل المسومة هو إطلالة على جمال هذا الكائن المقدر في الثقافة الإنسانية عامة، من خلال تربيته وشروط تنشئته، إطلالة تنطلق من الكوني إلى العربي الإسلامي، وهنا يتوقف عند خصوصية هذا الجمال عن غيره من الكائنات، حين وصف في القرآن الكريم ب “المسومة” أي الخيل الحسان، التي تسر العين، ومنه استقي عنوان هذا الوثائقي… مرورا بالسياق المغربي طبعا من خلال ما هو وطني وجهوي ومحلي في التعامل مع ثقافة الفرس وتثمينها في رصيد التنوع الثقافي المغربي.
ولا يمكن الحديث عن الخيل ومكانتها الجمالية في بلادنا دون التوقف طويلا عند أبرز مظهر من مظاهر الفرجة فيها وهو “التبوريدة”… ولا يمكن أيضا تناول موضوع الفرس دون الإبحار في عالم المعرض الدولي للفرس بالجديدة، هذه المدينة التي تعد عاصمة مغربية لتربية الفرس بامتياز.
نتعرف كذلك على تنشئة الخيول في ضيعات خاصة بها، تعكس تجذر تقدير الحصان عند الذواقة من المغاربة المحبين لهذا الحيوان الشامخ.
“الخيل المسومة” متعة للعين والروح، في متابعة لواحد من أجمل الكائنات التي خلقها الله…متعة تنشدونها على القناة الثقافية ضمن وثائقيات رمضان، في شبكة برامج رمضان 2025.
البرنامج من إعداد سهام فوزي وإخراج يوسف وثيق.
العربي بن تركة: جرأة العقل وصدق القلم
في إطار ثقافة العرفان والاعتراف والتكريم. تقترح القناة الثقافية على مشاهديها برنامجا خاصا عن الكاتب والإعلامي الراحل العربي بن تركة الذي يعد واحدا من رواد ومؤسسي العمل الثقافي في المغرب لاسيما في مجال الإعلام السمعي البصري، حيث توزعت عطاءات الراحل المتنوعة بين الكتابة في المقالة، والرواية، والسيناريو والمسرح، والشعر والتقديم التلفزيوني، وكذا الانكباب على إعداد البرامج الثقافية التي أنجزت لفائدة التلفزة والاذاعة المغربية.
الراحل العربي بن تركة” جرأة العقل وصدق القلم “وثائقي يرصد أهم مراحل ومحطات مسار كاتب ومبدع تميز بالجرأة والالتزام وتمكنه من ناصية اللغة .
قال كلمته الأخيرة كما قال كلمته الأولى»، هذه الجملة البليغة التي خطها العربي بنتركة يجدها القارئ في مفتتح أعماله الكاملة الأولى الصادرة حديثا.
البرنامج يقرب المشاهد من عدد من المناقب والخصال .حيث تميز الراحل بفضيلة التواضع .فكما عرفه المقربون والنقاد والمهتمون كان يرفض رفضا قاطعا أن يكتب أو يتحدث عن نفسه، بل حتى في البرامج التلفزيونية التي كان يعدها وينجزها ويقدمها، دائما تجد وجهه للضيف .كانت هذه رؤيته وربما فلسفته تجاه مهنة الصحافة .فالذي يهم في أي برنامج هو الضيف لأنه هو الذي يتحدث ويعبر عن مواقف ويقدم معطيات ويكشف عن معلومات .أي أنه هو مركز الثقل في العمل الإعلامي .وهذا مرسخه الراحل العربي بنتركة في مساره المهني وتبناه قاعدة ومنهجا وبوصلة .
البرنامج من إعداد جيهان ماينة وإخراج ادريس عبد الخالق.
حوار في الثقافة
طيلة شهر رمضان تقترح القناة الثقافية على مشاهديها برنامج «حوار في الثقافة ” والذي يستضيف نخبة من المفكرين والمثقفين والأدباء والشعراء من دول مختلفة. كما يتميز هذا البرنامج الذي سيتم بثه خلال هذا الشهر بوتيرة يومية بتعدد الضيوف وتنوع تجاربهم. ويقرب المشاهد من مساراتهم الأكاديمية ومجالات تخصصهم وانشغالاتهم، ورؤيتهم للقضايا المطروحة بحدة، بما فيها القضايا الثقافية والفكرية. وللحديث عن عدد من الانشغالات الفكرية واعتبار الثقافة قضية مركزية والإبداع سموا وقيمة مضافة وهموم الذات الميدعة والمفكرة والهواجس التي تستبد بالبشرية في عالم سريع التقلب والتحول. تضرب لكم الثقافية مواعيد مع وجوه بصمت الحقل الادبي والفكري والإعلامي في المغرب وخارجه
البرنامج من إعداد وتقديم: محسن بنتاج، منية المنصور، سهام فوزي، علاء الدين الوطني، ياسمين الدغوغي ومنية مروش.
إخراج: سهام بن سودة، حنان الزيدي ومنير العباسي.
برنامج كتاب في الذاكرة
كتاب في الذاكرة” هو دردشة رمضانية تستضيف في إطارها القناة الثقافية العديد من الكتاب والمفكرين والمبدعين والمثقفين، الذين ظلوا متصالحين مع كتاب أو أكثر، أثر في مسارهم الشخصي والمهني والمعرفي من جهة، ومن ناحية أخرى يعتبر البرنامج مناسبة لكي يفصح ضيوف البرنامج عن الكتاب أو الكتب التي أبدعتها أقلامهم وتحظى بمكانة مميزة في ذاكرتهم ووجدانهم من مجموع ما تحفل به خزانة مؤلفاتهم.
البرنامج: من إعداد وتقديم: باسم الهور وإخراج توفيق مستبلد، عبد العالي البيضاوي ويوسف وثيق.
برنامج الباحث
الوقف العلمي بالمغرب: تراث حضاري متجدد
للوقف في التراث الاسلامي، أوجه ومجالات عديدة، لا تقتصر في البر والإحسان، بل تتعداه لتشمل الحياة برمتها، من دين وتعليم واقتصاد وصحة وبيئة وغيرها. لكن يبقى أبرز أوجه هذا الوقف في التراث الحضاري المغربي، ما ينعته المتخصصون بالوقف العلمي، أي كل ما يعنى بنشر العلم والمعرفة بين الناس ويؤدي الرسالة العلمية الحضارية.
وتكشف الحلقة بعض معالم الوقف العلمي ببلادنا، متتبعا رحلته البحثية التاريخية وما طرأ عليها من تغيرات وتطورات، وصولا إلى خصوصيته المعاصرة والمقيدة بمدونة الأوقاف في استمرار للدور العلمي الحضاري لهذا النوع من الوقف.
الأبحاث العلمية الموضوعاتية
أما الحلقة الثانية من برنامج الباحث فتتمحور حول الأبحاث العلمية الموضوعاتية. وتتوقف عن كثب عند الوضعية المائية على المستوى الوطني، بحسب التقارير الوطنية والدولية، متوسطة إلى ضعيفة، تصل إلى 5.4 من مؤشر الموارد مقابل 9.1 كمعدل عالمي، فضلا عن تسجيل تفاقم للعجز المائي في المغرب حاليا بعد توالي سنوات الجفاف، إلى أكثر من ملياري متر مكعب بموازاة ارتفاع الطلب على الماء إلى أكثر من 19 مليار متر مكعب.
كما يستعرض البرنامج في هذه الحلقة أهمية البحث العلمي في إيجاد حلول علمية لاستغلال أمثل لهذه المادة الحيوية، وإعادة تدويرها، وابتكار تقنيات حديثة لتحلية المياه الجوفية أوتقنيات أخرى لاقتصاد الماء في الزراعة وغيرها. برنامج “الباحث” يعده ويقدمه الصحافي يونس البضيوي ويخرجه توفيق مستبلد،
برنامج أطلس المغرب
يقترح عليكم برنامج أطلس المغرب حلقتين خلال شهر رمضان الأولى تتعلق بتاريخ التصوف في شمال المغرب، من خلال سيرة القطب الصوفي مولاي عبد السلام بن مشيش، الذي ساهم في انتشار الزوايا الصوفية خلال القرنين 15 و16 لمواجهة الاحتلال الإيبيري، خاصة في مدينتي تطوان وشفشاون. كما تستعرض الحلقة من جانب آخر الأبعاد المادية واللامادية للتراث الصوفي، مبرزة دوره في تشكيل الهوية الدينية والثقافية للمغاربة.
يتناول البرنامج أيضًا في زاوية أخرى تطور العمارة الدينية في المنطقة، من خلال دراسة المساجد والزوايا، مثل مسجدي الشرافات والمسجدين الأعظمين في تطوان وشفشاون.
أما الحلقة الثانية من برنامج أطلس المغرب، فستنقل المشاهد إلى لأزمنة تاريخية مختلفة للتعرف عن قرب على أهمية وقيمة وموقع مدينة “الصويرة “ومن خلال هذه الحلقة يتتبع طاقم البرنامج المسار التاريخي لهذه المدينة المغربية العريقة، للتعرف على جذورها التاريخية وإشعاعها الثقافي الحديث. خاصة أن الصويرة تقدم نموذجًا لمدينة حوّلت موقعها الجغرافي وتنوعها الثقافي إلى جسر للتواصل بين الحضارات، محافظة على تراثها مع انفتاحها على الحداثة، ما يجعلها رمزًا للتعايش والإبداع المتجدد.
ترتكز محاور الحلقة على الغوص في محطات من تاريخ الصويرة القديم، إذ تُعتبر الصويرة (المعروفة قديمًا باسم “موغادور”) من أقدم المدن المغربية، تعود أصولها إلى الفينيقيين الذين أسسوا فيها مرفأً تجاريًا في القرن السابع قبل الميلاد. ثم أصبحت مركزًا تجاريًا رومانيًا، قبل أن تتحول في العصور الإسلامية إلى ملاذ للصوفيين ومحطة للرباط البحري. وتتناول الحلقة تأسيس ميناء الصويرة ونهضتها العمرانية، حيث شهدت المدينة نقطة تحول كبرى في القرن الثامن عشر عندما قرر السلطان العلوي سيدي محمد بن عبد الله تحويلها إلى ميناء بحري رئيسي وقلعة عسكرية عام 1760
البرنامج من إعداد حميد المرجاني إخراج وإخراج منير العباسي.
برنامج في حضرة المديح:
المديح في الطرب الغرناطي
تقترح القناة الثانية على مشاهديها حلقتين ضمن برنامج في حضرة المديح. الحلقة الأولى تحمل عنوان “المديح في الطرب الغرناطي…تراث لا ينضب”، هذه الثروة الفنية التي تمتد جذورها عميقا في تاريخنا وحضارتنا .باتت موضع اهتمام وعناية فردية وجماعية .في هذا السياق أخذت جمعية نسيم الأندلس للطرب الغرناطي، برئاسة عمر شهيد على عاتقها ، تكوين وتأطير أطفال وشباب وجدة، وتمكينهم من أصول الطرب الغرناطي، عزفا وأداء .وهي من بين الجمعيات الوجدية النشيطة، تأسست سنة 2005،.
المرأة والطرب الغرناطي
كما يطلعنا البرنامج في حلقته الثانية على تجربة “المرأة والطرب الغرناطي” من خلال استضافة جمعية نسوية أثرت وما زالت تثري الساحة الموسيقية الغرناطية بتجربتها المتفردة تثمينا للقصيدة المولدية.
“اجي يا نواح” لعبد العزيز المغراوي، والفياشية، لعثمان بن يحيي الشرقي، نموذجان لقصائد الابتهال الصوفي المغربية، اشتغلت عليهما جمعية الخلود النسوية للطرب الغرناطي، على مستوى الآلات واختيار الأصوات وطريقة العزف والغناء. وتبقى قصائد المدح في الطرب الغرناطي خاضعة لاختيارات واجتهادات كل مبدع ومبدعة، يتم تلقينها من جيل إلى جيل وفق قواعد علمية، لنتقدم طربا غرناطيا محافظا على أصوله.
البرنامج من إعداد دلال الصديقي وإخراج هيبة سريعي.
برنامج يا موجة غني:
الفنان محمد بنعبد السلام
مجدد الأغنية المغربية العصرية
محمد بنعبد السلام، قامة فنية متفردة في مسار الأغنية المغربية المعاصرة. منذ بداياته الفنية الأولى في سنوات الخمسينيات من القرن الماضي، وهو يبدع أعمالا غنائية قوية. عمل لا يشبه الآخر، حتى استعصى على النقاد الإمساك بخيوط فنه، من حيث اللحن والموسيقى. كان له الفضل في ظهور أصوات قوية اكتشفها، وبألحانه انطلقت نحو التفرد والتميز كنعيمة سميح وعبد الوهاب الدكالي وعبد الهادي بلخياط ومحمود الادريسي وبهيجة ادريس وغيرهم، فكانت من الخالدات التي يرددها الصغير قبل الكبير، وما زالت سائدة في كل المناسبات الوطنية والاجتماعية.
اشتغل الراحل محمد بنعبد السلام على فن الأوبريت والمحاورات الثنائية والمونولوج، وعلى كل ظاهرة اجتماعية، كما كتب بعض الأغاني التي لحنها، وتعامل مع كبار الزجالين أمثال فتح الله المغاري، وعلي الحداني، وحمادي التونسي ومحمد الغربي.
“يا موجة غني” اختار ان يقلب في صفحات مسيرة سيد الاوزان المغربية، الفنية، من خلال شهادات ضيوفه: المطرب عبد الواحد التطواني والموسيقي أحمد الشرقاني، والمهتم بالتراث الموسيقي نبيل الجاي، والإعلامي لحسين العمراني، والملحن محمد الأشراقي، والناشر رشيد الشرايبي.
البرنامج من إعداد دلال الصديقي وإخراج هيبة سريعي.
برنامج على الخشبة
يقترح عليكم البرنامج حلقة خاصة بمسرح الطفل وأهمية هذا الجنس المسرحي في حياة الأطفال. حيث تناولت الحلقة أهمية مسرح الطفل كأداة تعليمية وترفيهية، اذ يوفر اب الفنون للأطفال منصة للتعبير عن أنفسهم وتطوير مهاراتهم الاجتماعية والفنية.
في البداية تعرف الحلقة بمسرح الطفل كشكل فني موجه للفئة العمرية الصغيرة. على اعتبار أن التعبير الإبداعي يساعد الأطفال على التعبير عن مشاعرهم وأفكارهم ويعزز التعاون والتفاعل بتطوير المهارات الاجتماعية وتنمية الخيال الذي يفتح آفاق التفكير والابتكار لديهم وكذلك تحسين مهارات اللغة والنطق من خلال الحوار والنشاطات التفاعلية.
كما سيقدم برنامج على الخشبة من خلال هذه الحلقة لقاءات خاصة منة خلال استضافة عدد من الفنانين والمربين الذين تقاسموا تجاربهم في العمل بمسرح الطفل، ليوضحوا كيف ساعد المسرح الأطفال على اكتساب ثقتهم بنفسهم.
أما الحلقة الثانية من برنامج فوق الخشبة فستخصص للتعريف بتظاهرة مسرح الأحياء كحدث ثقافي يهدف إلى تعزيز الفنون المسرحية في المجتمعات المحلية، باعتبارها فعالية تجسد الفن المسرحي في الأماكن العامة .كما تسلط الحلقة الضوء على هدف هذه التظاهرة في جعل المسرح متاحًا للجمهور بشكل أكبر .وتعزيز الثقافة الفنية في الأحياء الشعبية ،وذلك بالتركيز على دور مسرح الأحياء في إحياء المجتمعات وتعزيز التواصل بين سكانها .اذ قدمت هذه التظاهرة منصة للمواهب المحلية لتقديم أعمالهم وتطوير مهاراتهم ومكنتهم من عرض تجارب فنية محلية تعكس القضايا الاجتماعية والثقافية للشباب.
الحلقة تتضمن أيضا بورتريه للكاتب والمخرج بوسلهام مع استعراض لمسيرته الفنية وإسهاماته في مجال المسرح. كما سيتم من خلال البورتريه مناقشة رؤيته الفنية وأسلوبه في توظيف المسرح لمعالجة القضايا المحلية والهوية الثقافية. وكذلك تسليط الضوء، على بعض أعماله المميزة وكيف تعكس تجاربه الحياتية والاجتماعية. البورتريه سيكون معززا بشهادات لعدد من الفنانين في حق المخرج بوسلهام الضعيف
وفي ختام الحلقة سيكون موعد المشاهد مع لقاء شيق مع الكاتب المسرحي عبد الرحمان بنزيدان، حيث سيتعرف المشاهدين على إصداره المسرحي الجديد. وأهم الأفكار والمواضيع التي يتناولها في عمله بعرض تفاصيل ومسار العمل الجديد شرح المواضيع الأساسية للعمل.
“على الخشبة” من إعداد إيمان قدى وإخراج حنان الزيدي .
برنامج سيرة ومسار
يواصل برنامج “سيرة ومسار” مسيرته في استضافة رموز الفكر والثقافة من كتاب وشعراء، وحينما يلتقي الاثنان في واحد وحينما ترافق بلاغةُ السرد وروعتُه إيقاع الشعر واناقتَه، فإن شيئا عظيما يهز الوجدان لا بد أن يحدث، وقد حدث مع محمد الاشعري، شاعر وروائي وسياسي واعلامي، يحلق حرا في سماء الأدب بمختلف سروده ليحط الرحال حيثما واتته أرض الكتابة.
أديب بلا حدود وسياسي بلا قيود، انخرط في سن مبكرة في صفوف الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، تشبع بالفكر اليساري المرتبط بالمرحلة، فكانت التعبئة فكرا ونضالا، وانخرط في تجربته الاعلامية من خلال عموده الشهير عين العقل فبصم جريدة الاتحاد الاشتراكي بأسلوبه الحكائي والشاعري وبجرأته اللاذعة الساخرة.
ظل محمد الاشعري وفيا للثقافة مهووسا بقضاياها، فانتقل عشقه للكلمة من متعة الكتابة الى احساس بالمسؤولية، تبلور ذلك من خلال حضوره في اتحاد كتاب المغرب لمدة جاورت العشر سنوات.
مسؤولية بوأته ليتقلد حقيبة وزارة الثقافة خلال حكومة التناوب مع عبد الرحمن اليوسفي وحقيبة وزارة الثقافة والاتصال خلال حكومة ادريس جطو.
بدأ محمد الاشعري تجربته الابداعية شاعرا مع صهيل الخيل الجريحة تلتها عينان بسعة الحلم وغيرها وتمددت دواوينه لتصل الى آخر ديوان له جدران مائلة، انتقل محمد الاشعري إلى القصة تاركا وراءه مقولة النفري “كلما اتسعت الرؤية ضاقت العبارة” ليثبت عبر مجموعته القصصية يوم صعب والخميس مقرونية اتساع الرؤية بفيض العبارة، وما زال محمد الاشعري يسهم بكفاءة روائية في بناء عالم روائي أدهش رموز الفكر والثقافة ليتألق في الرواية مع جنوب الروح والقوس والفراشة.
خلال رحلة الذهاب والاياب بين هذه الأجناس الادبية ظل محمد الاشعري يكتب الشعر بروح القصة ويكتب القصة بروح الشعر.
تجربة إبداعية فريدة ومتميزة. لم تكن لتمر دون التفاتة من طرف العديد من المؤسسات الوطنية والعربية، فقد حظي محمد الأشعري بعدة جوائز وتكريمات توازي القيمة الثقافية والفكرية التي تميزه وترافق مساره الابداعي اللامتناهي. فقد حصل على جائزة البوكر عن رواية القوس والفراشة سنة 2011 وجائزة الاركانة للشعر سنة 2020.
محمد الاشعري هو عنوان لكتاب في كاتب حفر اسمه بمهارة في الذاكرة ليصبح اسما سامقا في المشهد الثقافي وطنيا ودوليا.
البرنامج من إعداد سعاد اليعقوبي وإخراج وداد التافكي.
برنامج متاحف المغرب
يأخذنا برنامج متاحف وآثار الى متحف دار البحر الواقع في منطقة تزنيت أكلو سيدي بونوار وهو فضاء يقدم معروضات تشمل الفنون والتقنيات التقليدية للصيد، والحرف اليدوية التي كان الصيادون يعتمدونها للصيد في الشواطئ منطقة سوس، كما نتعرف ايضا خلال هاته الحلقة على مغارات الصيادين ونكتشف جوانب من حياتهم، أما الحلقة الثانية فسيكون المشاهد على موعد مع رحلة عبر الزمن من قلب العاصمة الرباط لاكتشافَ تاريخ بريد المغرب، حيث سيحل فريق البرنامج بمتحف بريد المغرب الذي يُعيد كتابة َتاريخ البريد بالمغرب من بداية خدماتُه سنة 1892 الى الآن.
البرنامج من إعداد جليلة الحدفاوي.
برنامج تذكرة سينما”
السينما والمجتمع:
على هامش فعاليات المهرجان الوطني للفيلم بطنجة الذي عرضت فيه مجموعة من الأفلام بمواضيع ومقاربات مختلفة، اشتغل فريق برنامج “تذكرة سينما”
على موضوع السينما والمجتمع وذلك للإجابة على عدد من الأسئلة أهمها:
هل يجب أن تكون السينما بالضرورة مرآة للمجتمع وعاكسة لنبضه على شاشاتها؟
هل يجب على السينما ان تتعالى على القضايا المجتمعية لتجرف معها المشاهد إلى فضاءات الخيال؟
ما الهدف الذي يرمي اليه المخرج السينمائي عندما يختار موضوعا ما لفيلمه؟
وهنا، تتضارب الآراء ولكنها تتوحد عند ضرورة تقديم أعمال إبداعية بمواصفات فنية تتجاوز طرح الموضوع والقضية.
الفيلم الوثائقي:
يعتبر الفيلم الوثائقي جنسا ابداعيا مهما يرمي أساسا إلى الانفتاح على مواضيع تهم الإنسان في كونيته وتحديدا قضايا السلام والتسامح وحقوق الإنسان.
برنامج” تذكرة سينما” على القناة الثقافية يسائل مجموعة من المختصين في المجال من مخرجين وكتاب سيناريو وأساتذة جامعيين في موضوع الفيلم الوثائقي ودوره في الترويج لثقافة التسامح من خلال الصورة وذلك على هامش فعاليات المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي بخريبكة في دورته الأخيرة.
البرنامج من إعداد فاطمة يهدي وإخراج عبد الغفور محب.
برنامج مع طروب
الأغنية الدينية بين التجديد والتطوير
تعرف الأغنية الدينية في المغرب نهضة فنية كبيرة، تعود لعراقة هذا الفن وتجذره في التاريخ الفني المغربي، الذي لم يعد يختزل المديح في الزوايا والمناسبات الدينية، بل انتقل إلى المعاهد الموسيقية في نهضة تجديدية فنية، تبناه العديد من المنشدين والعازفين المغاربة، في سعي لاكتشاف عوالم روحية ووجدانية لفن مغربي عريق، يتغنى بروح العشق الرباني والمديح النبوي المنبعث من عالم التصوف المغربي الخالد، الذي يسعى إلى التأثير في المتلقي والمريد بأشعار تحمل معاني عميقة، تنقله إلى عالم التأمل والتفكر في عظمة الخالق.
برنامج ” مع طروب” يستضيف الفنان “جواد الشاري” المنشد والمجدد في التراث الموسيقي الديني، ليعرف المشاهد بالدليل والبرهان الفني، مسار تطوير الموسيقى الدينية المغربية، من خلال “نماذج مديحية” تبرز قدرة الفنان على عصرنة اللحن من أجل تحديث هذا الموروث الثقافي المغربي.
المديح النبوي: نصوص شعرية في مدح الرسول
يسلط العدد “الرمضاني الثاني” من برنامج مع طروب على طقوس إحياء التقاليد الصوفية والروحانية المرتبطة بمدح رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يمتزج المديح الشعري بالموسيقى الصوفية كآلية للتعبير الفني والسمو الروحي، من خلال إبراز مقاطع مديحية، ونماذج غنائية صوفية تقدمها “الجمعية المراكشية للأمداح النبوية: دلائل الخيرات ابن العريف” باعتبارها جمعية ثقافية ودينية رائدة في نشر وترسيخ قيم هذا الفن العريق بالمغرب.
يستضيف البرنامج كآلية لتنزيل رسائله وتصوره، مجموعة من الفنانين والباحثين المختصين في هذا اللون الموسيقي قصد التعريف بالطقوس المغربية العريقة المرتبطة بإحياء “الليلة”، وهو تقليد راسخ في القيم المجتمعية المرتبطة بسمو هذا اللون المديحي في ذهن المغاربة.
البرنامج من إعداد وتقديم طروب البياتي، وإخراج عبد العالي البيضاوي.
برنامج إيكولوجيكا
المنظومة الواحية:
تعد المنظومة الواحية من المنظومات الأكثر هشاشة من الناحية الإكولوجية، خاصة مع ما عرفته الواحات من تدهور كبير نتيجة عدة عوامل طبيعية وأخرى بشرية.
من هذا المنطلق، سيتناول عدد “إيكولوجيكا” لشهر رمضان المبارك موضوع المنظومة الواحية في ظل التغيرات المناخية بمنطقة درعة نموذجا، حيث سنقرب المشاهد أكثر من هذه الواحة الشاسعة ولنعرف بأبرز المجهودات المبذولة للحفاظ على هذه الموروث البيئي الضارب في عمق التاريخ.
البرنامج من إعداد وتقديم: ليلي الخرواع، إخراج يوسف وثيق.
برنامج للنقاش
الحداثة والتحديث في المغرب
تتطرق الحلقة الأولى من برنامج للنقاش، إلى المفهوم العصي والمتحول للحداثة. وإلى مفهوم التحديث باعتباره بروسيس للانتقال التدريجي من مجتمع تقليدي إلى مجتمع حديث. إن مقاربة مفهوم الحداثة في الفكر المغربي يدفعنا الى طرح تساؤلات عدة ماذا نقصد بالحداثة؟ ومتى تشكل هذا المفهوم؟ وهل هناك حداثة واحدة أم هناك حداثات؟ وكيف يرى المغاربة الحداثة؟ وأين تتجلى مظاهرها؟
يعرف المفكر المغربي الراحل محمد سبيلا بأن الحداثة تتميز بكونها تحولا جذريا على كافة المستويات. وعلى هذا يرى أن الحديث عن الحداثة بصيغة الاجمال أمر لا يستقيم، لذلك يكون من الأنسب الحديث عن مستويات الحداثة، اي الحداثة المادية والحداثة المعنوية؛ ومن هنا تبين لكثير من المفكرين تقسيم الحداثة الى حداثات لتضم، الحداثة التقنية، والحداثة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية والفكرية
من هنا نتساءل إذا كانت الحداثة مرتبطة بالعقلانية والتعدد والتفتح والمجتمع المتسلح بالتقنية. فهل نمتلك في المغرب من العناصر والملامح ما يشجعنا على القول بأننا فعلا نوجد في صلب الحداثة.علما أن العديد من الباحثين يجمعون على أن مصطلح الحداثة لصيق بمسيرة المجتمعات الغربية منذ عصر النهضة إلى اليوم، ويشمل التطور الاقتصادي والديمقراطية السياسية والعقلانية في التنظيم الاجتماعي. أو بتعبير أدق واشمل فالحداثة هي؛ الديمقراطية وحقوق الانسان، ونشأة الدولة الليبرالية، وسيطرة الفكر العقلاني.
أما الحلقة الثانية فسيخصصها برنامج للنقاش:
كيف ندرس ونفسر التاريخ للمغاربة:
أما الحلقة الثانية من برنامج للنقاش فستركز على موضوع تدريس التاريخ، من منطلق أهميته الكبرى في تنمية الوعي الاجتماعي والثقافي والسياسي للفرد، عبر تعزيز هويته الوطنية وشعوره بالانتماء. وباعتبار التاريخ أداة قادرة على الاسهام في تشكيل وعي جيل منتج ومشارك وإيجابي.
هل التاريخ علم قائم بذاته؟ لا شك أن علم التاريخ كباقي العلوم يستند على حقائق علمية ثابتة من خلال الأدلة المروية عن المكان والإنسان، ومن خلال الأدلة المشاهدة الماثلة للعيان والتي أخرجها للضوء علم الآثار بتنقيباته وحفرياته، وعلم التاريخ يقوم بتأصيل الأحداث والوقائع الهامة التي مرت على الأرض سواء قبل الحياة البشرية، وكذلك الأحداث التي جرت بسبب الإنسان وهو ما يعرف بالتاريخ البشري أو التاريخ الإنساني.
أهمية علم التاريخ: يقدم علم التاريخ تصورا دقيقا وواضحا عن العالم القديم، والتجارب التي مر بها الإنسان. وعلم التاريخ هو دروس ماضية تفيدنا للتخطيط المستقبلي، فعند معرفة سيرة الحضارات السابقة وكيف قامت وما هي عوامل ازدهارها ونهضتها وما هي أسباب دمارها وزوالها. فإننا بلا شك نختصر على أنفسنا العديد من التجارب ونتحاشى الخطأ السابق ونمضي قدما إلى ما يضمن الاستقرار والعطاء والبناء والإنتاج على كافة المستويات. وعلم التاريخ يجعل الإنسان متصلا بأجداده وأصوله التي هو امتداد لها، والتاريخ المغري خير دليل على ذلك.
أهمية ودلالة إعادة قراءة التاريخ وكتابته:
وخاصة ما يتعلق بالتاريخ الاجتماعي. الذي يعتبره المؤرخ المغربي المتميز عبد الأحد السبتي هو من بين العناصر المحورية لتحديث الكتابة التاريخية، وتجاوز التاريخ السياسي – العسكري الكلاسيكي، وإعادة الاعتبار للمجتمع، من أجل فهم مكوناته وشروط عيشه ودينامياته وذاكرته. غير أن هذا الشعار يتزامن مع مرحلة بناء ذاكرة تاريخية وطنية. وإذا استثنينا بعض الأعمال القوية التي أسست البحث الجامعي المغربي خلال سبعينيات القرن العشرين، فإن عدداً كبيراً من الأبحاث الجديدة تعكس هيمنة المنظور الهوياتي الذي تعبر عنه مقولة إعادة كتابة التاريخ الوطني وتخليصه من التصورات الاستعمارية المغرضة. وهكذا يميل المؤرخ إلى الارتياد التكراري.
البرنامج: من إعداد وتقديم مونية المنصور وإخراج سهام بنسودة.
برنامج رؤية:
معهد محمد السادس لتكوين الأئمة المرشدين والمرشدات: مؤسسة للتكوين وفضاء للتسامح وجسر للتواصل
تهدف هاته الحلقة من برنامج رؤية إلى تسليط الضوء على الدور الكبير والأساسي الذي يضطلع به معهد محمد السادس في تكوين الأئمة المرشدين والمرشدات. كون هذه المؤسسة التعليمية في المغرب، تهدف إلى تكوين وتأهيل الأئمة والمرشدين والمرشدات وفق منهج إسلامي وسطي، يعزز قيم الاعتدال والتسامح والانفتاح. وستتوقف هذه الحلقة عند المحاور التالية.
-أهمية المؤسسة ودورها الوطني والدولي.
-السياق التاريخي والتأسيس
-لمحة عن تأسيس المعهد سنة 2006 بأمر من جلالة الملك محمد السادس.
-دوافع تأسيس المعهد في إطار إعادة هيكلة الحقل الديني بالمغرب.
-النظام التعليمي والمناهج
-استعراض التكوين الأكاديمي: (دروس الشريعة، الفقه، العقيدة، الفلسفة، اللغات، علم الاجتماع، علم النفس، وسائل التواصل الحديثة).
-الحديث عن التكوين العملي: (المهارات الخطابية، التأطير الديني، العمل الميداني، التدريب الميداني في المساجد
والمؤسسات). بالإضافة على رصد مختلف مكونات المعهد وفضاءاته.
ولتقريب المشاهدين من الوظائف الاستراتيجية المتعددة لهذه المؤسسة الرائدة والفريدة منوعها في القارة الافريقية والعالم الإسلامي والعربي. سيعزز طاقم البرنامج هذا الموضوع بشهادات مع المسؤولين الإداريين وأطر التكوين والطلبة الذين ينتمون إلى جنسيات مختلفة. خاصة من الدول الافريقية.
البرنامج من إعداد سميرة الغربالي وإخراج ادريس عبد الخالق.
برنامج زمن الثقافة
تضطلع القناة الثقافية بدورها الإخباري والإشعاعي، من خلال مجلة إخبارية مهداة للثقافة بمختلف أطيافها وأحداثها وامتداداتها، مستحضرة بعد الزمن فيها، فسميت “زمن الثقافة”.
في “زمن الثقافة” تسجل القناة حضورها في الساحة الثقافية والفكرية والفنية والتربوية ،من خلال تغطية الأحداث والتظاهرات التي تقرب المشاهد من جزء أساسي من الدينامية الثقافية التي تعرفها مختلف مناطق وجهات المغرب ، سواء تعلق الأمر بالكتاب أو الموسيقى أو الأدب بشتى مكوناته وأجناسه أو المسرح .أو الندوات التي تنظم حول عدد من القضايا التي ترتبط ارتباطا وثيقا بواقع الثقافة في بلادنا.
البرنامج من إعداد سهام فوزي، جيهان ماينة ورشيد حنين.
برنامج مروا من هنا
حلقة جديدة من برنامج مروا من هنا حول شخصية مميزة، وهو الكاتب والصحفي والتشكيلي والشاعر العراقي الذي أقام عقودا في المغرب “فراس عبد المجيد الرشيد” والذي اشتغل لفترة طويلة بالصحافة الثقافية في بلادنا، وانضم الى هيئة تحرير الميثاق الوطني منذ سنة 1989 حتى إغلاقها، كما اشتغل مدرسا للفنون الحديثة بالمدرسة العراقية بالرباط.
عرف المثقفون والشعراء المغاربة الراحل فراس عبد المجيد، فنانا تشكيليا، وصحفياً مشرفا على واحد من أهم المنابر الثقافية آنذاك، وناقداً وعرّابا حقيقيا لجيل أصبح علامة شعرية. الشاعر والاعلامي والفنان التشكيلي الراحل فراس عبد المجيد الراشد. قدم الشيء الكثير للمبدعين الشباب. وسهر بشغف نادر وحرص حرصا شديدا، على أن يجعل من صفحة ميثاق الشباب مساحة لتفجير طاقات. واكتشاف مواهب وتشجيع أقلام واعدة. كان يشرف على الصفحة من البداية حتى النهاية. ويختار الرسوم الملائمة، حتى تتضاعف دلالة النصوص، وتصير أكثر جاذبية. البرنامج يستحضر عبر محطات وشهادات ووثائق هيبته ووقاره وخجله وتواضعه وابتساماته وانفعالاته. كان يعتبر عمله شكلا من أشكال العبادة. كان يتفانى ويضحي وينصت ويتفاعل، ويقرأ الرسائل التي كانت ترد على الصفحة بالعشرات. وكان يستقبل بعض الزوار من الشباب وغيرهم لا متبرم ولا منزعج.
مؤهلاته وحسه الابداعي وبعده الإنساني جعلت منه مربيا وموجها ومرشدا وبوصلة اهتدى بها جيل من المبدعات والمبدعين سرعان ما أثبوا مصداقيتهم وعلو كعبهم.
وتقديرا وانصافا للراحل فراس عبد المجيد الرشيد تقترح عليكم القناة الثانية حلقة
بهدف استحضار مراحل من حياته في المغرب. ومحطات من مساره المهني ومسيرته الإبداعية.
البرنامج من إعداد ياسمين الدغوغي.
خاص عن الدورة الثانية لمهرجان مراكش للكتاب الإنجليزي
مراكش مدينة البهجة الطبيعية والثقافية والحلقة الشفوية. رسخت جملة من الممارسات الثقافية ذات البعد العالمي من قبيل مهرجان مراكش للكتاب الإنجليزي الذي بات يشكل فضاء مشتركاً للكُتّاب المغاربة والأجانب، لاقتسام التجارب والنقاش حول أعمالهم الأدبية، وفرصة لاكتشاف أصوات أدبية مغربية ودولية أنجلوفونية.
من هذا المنطلق تقترح عليكم القناة الثقافية برنامجا خاصا لمواكبة أطوار ولحظات التظاهرة التي يرأسها الشاعر والروائي والإعلامي المغربي ياسين عدنان، والتي وضعت كهدف لها من بين أهداف أخرى الإسهام في تعزيز السياحة الأدبية والثقافية في المدينة، وتشكّل جسراً للتواصل بين الأدباء المغاربة ونظرائهم من العالم الأنجلوساكسوني، ما يعزز الانفتاح على المحيط الثقافي، ويساعد على تطوير الحوار بين الأدب العربي والعالمي”.
كما يسعى المهرجان إلى تحقيق الإشعاع الوطني والدولي للمغرب عموماً ولمدينة مراكش بشكل خاص، عبر استضافة أدباء من حول العالم يكتبون بلغة “شكسبيرعلما ان الدورة الثانية ركزت على الكُتّاب المغاربة في المهجر”.
ويستضيف هذا الخاص، أبرز المشاركين في هذه الدورة، الكاتبة المغربية ليلى العلمي المقيمة في أميركا، التي سبق لروايتها “حكاية المغربي” أن وصلت إلى القائمة القصيرة لجائزة “بوليتزر” العالمية، هذه التظاهرة التي شكلت فضاء للكتاب المغاربة والأجانب لتقاسم التجارب والنقاش حول أعمالهم الأدبية، وكذا فرصة لعشاق الأدب والفنون البصرية لاكتشاف أصوات أدبية مغربية و أنجلوفونية.
البرنامج من اعداد: ياسمين الدغوغي.
ندوات ومسارات:
ياسين عدنان ..مسارات الإبداع بين الرواية والشعر
ستخصص القناة الثقافية خلال شهر رمضان برنامجا خاصا عن مسار المبدع والكاتب والاعلامي ياسين عدنان. البرنامج الخاص انطلق من أرضية الندوة العلمية التي نظمتها كلية اللغة العربية التابعة لجامعة القاضي عياض -مراكش، في موضوع ” التداخل الأجناسي في التجربة الإبداعية لياسين عدنان”، شارك فيها مجموعة من الأساتذة الباحثين. ونخبة من النقاد تناولوا فيها التجربة الإبداعية للكاتب والإعلامي ياسين عدنان سواء الشعرية منها أو السردية أو الإعلامية.
هذه الحلقة من إعداد علاء الدين الوطني ومن إخراج سهام بنسودة.
محمد آيت لعميم – بين النقد والتأمل في الثقافة والفكر
أما الحلقة الثانية من هذا الخاص فستتطرق إلى المسار الفكري والإبداعي للدكتور محمد آيت لعميم، الناقد والباحث المغربي، الذي كرس جهوده لدراسة الفكر العربي والإسلامي، وتحليل الخطابات الثقافية المعاصرة.
في هذا العدد الثاني من هذا الخاص سنقرب المشاهد من نشأة وتكوين هذا الأكاديمي، الذي تأثر بالتراث العربي والفكر الفلسفي، مما ساهم في تشكيل رؤيته النقدية. كما تتوقف هذه الحلقة عند أبرز إسهاماته البحثية، خاصة في مجالات التأويل والفلسفة، وتحليله العميق لرموز الفكر العربي، مثل ابن رشد وعبد الفتاح كيليطو والمتنبي إلخ.
كما نتناول الحلقة دوره كأستاذ جامعي ومثقف فاعل في المشهد الثقافي المغربي، حيث شارك في العديد من الندوات والملتقيات الفكرية التي تسعى إلى تجديد الفكر العربي ونقد خطابه.
الحلقة ستسلط الضوء كذلك على الندوة الوطنية العلمية التي احتضنتها فضاء كلية اللغة الغربية بمدينة مراكش، والموسومة ب ” النقد بوصفه كتابة إبداعية”.
هذه الحلقة من إعداد علاء الدين الوطني وإخراج طيب الرقيب.