جبهة القوى الديمقراطية تناقش تقنين الاستعمال الترفيهي للكيف

جبهة القوى الديمقراطية تناقش تقنين الاستعمال الترفيهي للكيف

- ‎فيالمغرب الفلاحي, في الواجهة
159
0

طارق أعراب

انعقد صباح اليوم بمقر حزب جبهة القوى الديمقراطية لقاء ضم الأمين العام للحزب، المصطفى بنعلي، وأعضاء المكتب السياسي، إلى جانب نشطاء من دينامية “نداء من أجل فتح نقاش عمومي حول الاستعمال الترفيهي للكيف”، بناءً على طلب من جمعية الريف لحقوق الإنسان. هدف اللقاء إلى مناقشة الأوضاع في مناطق زراعة الكيف، واستعراض النداء الداعي لفتح نقاش عمومي بشأن الاستعمال الترفيهي للنبتة.

استهل اللقاء بإشادة وفد الدينامية بالمبادرة الملكية بالعفو عن مزارعي الكيف وأهمية ذلك على المستوى الاجتماعي والاقتصادي للمزارعين وأسرهم، إلى جانب تثمين القانون رقم 12.21 الخاص بالاستعمالات المشروعة للكيف. كما عرض الوفد التحديات التي تواجه مناطق زراعة الكيف، مشيراً إلى توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ولجنة النموذج التنموي التي تدعو لإلغاء تجريم الاستهلاك الترفيهي للكيف ضمن شروط معينة، بهدف تقليص المخاطر الصحية والتصدي لشبكات الاتجار غير المشروع.

ناقش اللقاء أيضاً الحاجة إلى تطوير سياسات اقتصادية واجتماعية شاملة تعزز تنمية هذه المناطق وتوفر بدائل اقتصادية للمزارعين، مع التأكيد على أن النقاش حول الاستعمال الترفيهي للكيف يستند إلى ضرورة معالجة الموضوع بواقعية ومسؤولية، مع مراعاة حقوق الأفراد وكرامتهم.

من جهته، رحب حزب جبهة القوى الديمقراطية بالمبادرة وأعرب عن استعداده للمساهمة الفعالة في النقاش، مشيراً إلى أن العفو الملكي يشكل دفعة قوية نحو التنمية المحلية بعيداً عن التحديات التي عانت منها المناطق لسنوات. وأكد الأمين العام للحزب التزامهم بطرح مقترحات عملية لتحقيق التوازن المطلوب بين الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، كما عبر عن تفاعل الحزب مع المبادرات الجادة الهادفة لتحسين أوضاع سكان المناطق المعنية.

اتفق الجانبان على تنسيق الجهود ووضع برنامج عمل مشترك لتطوير النقاش على المستوى الوطني والمحلي، مع إشراك كافة الفاعلين لضمان شمولية الحوار ومسؤوليته. وفي ختام اللقاء، جدد الطرفان التزامهما بالعمل المستمر لتحقيق الأهداف المشتركة من خلال حوار مفتوح وبناء، لتعزيز تنمية مناطق زراعة الكيف وحماية المزارعين من استغلال شبكات الاتجار غير المشروع.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك ايضا ان تقرأ

حصري. تعويض فاطمة الزهراء عمور بنادية فتاح في وزارة السياحة ضمن التعديل الحكومي المرتقب

خديجة العروسي في إطار التعديل الحكومي المرتقب، كشفت