الجفاف يشكل أهم تحديات سلسلة الحبوب بالمغرب

الجفاف يشكل أهم تحديات سلسلة الحبوب بالمغرب

كلامكم

 يعتبر الموسم الفلاحي 2024/2023 الموسم الفلاحي السادس على التوالي الذي يعرف جفافا حادا لم تعرفه البلاد منذ أكثر من 40 سنة. وتعد زراعة الحبوب من أهم الزراعات على الإطلاق ببلادنا، نظرا لأدوارها القصوى على الصعيد الاجتماعي والاقتصادي والاستراتيجي.

ويلعب التأمين الفلاحي المعتمد من طرف وزارة الفلاحة مند عدة سنوات، دورا فعالا في دعم مجهودات التنمية الفلاحية ببلادنا من خلال ما يوفره من تعويضات للتخفيف من حدة الخسائر المترتبة عن مخاطر مناخية متعددة ، وبالتالي فإنه يساهم في استقرار دخل الفلاحين وضمان استمرار النشاط الفلاحي واستقرار الساكنة القروية بالإضافة لمواجهة مختلف الأخطار المناخية.

وتعد التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين ماممدا دعامة أساسية لدعم تنمية القطاع الفلاحي ببلادنا من خلال منتوجها المناخي المتعدد المخاطر. وتجدر الإشارة إلى أن الرأسمال المؤمن خلال هذا الموسم بلغ أكثر من مليار درهم ، بحيث يغطي حوالي مليون وماتي الف هكتار مؤمن. وخلال لقاء رئيس جامعة الغرف الفلاحية بالسيد المدير العام لماممدا ،السيد العبدلاوي حول موضوع صرف تعويضات تأمين الموسم الفلاحي 2024/2023، أكد السيد المدير العام ، أن صرف هذه التعويضات ببعض المناطق عرف بعض الصعوبات ومن ضمنها عدم إنجاز عمليات الزرع كما تنص على ذلك بنود الاتفاقية المبرمة بين وزارة الفلاحة و ماممدا ، هذه الأخيرة التي تربطها بدورها بهدا الخصوص اتفاقيات مع شركات دولية لإعادة التأمين .

هذا وبعد مناقشة مستفيضة لهدا الموضوع من جميع جوانبه ، أكد السيد العبدلاوي أن التعاضدية بادرت خلال هذه السنوات الصعبة إلى صرف مجموع المبالغ المؤمنة، وأنها كعادتها لن تتدخر جهدا لمواصلة اللوقوف إلى جانب الفلاحين ، و العمل بتنسيق مع وزارة الفلاحة على تجاوز الإشكاليات والتحديات المطروحة، وبدوره السيد رئيس الجامعة بعد التذكير بأهمية التأمين الفلاحي و بالمجهودات القصوى المبذولة من طرف وزارة الفلاحة و التعاضدية الفلاحية للتأمين والأسرة الفلاحية قاطبة، أكد انه نظرا لتوالي سنوات الجفاف فانه قد حان الأوان لتعديل بنود الاتفاقية المبرمة بين وزارة الفلاحة و التعاضدية الفلاحية بخصوص التأمين الفلاحي وملاءمتها مع تغير المناخ ضمن تحقيق أهداف إستراتيجية الجيل الأخضر.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

المقاوم الفذ مولاي عبد السلام جبلي يستحضر مراكش زمن الحماية الفرنسية من خلال برنامج دردشة (الجزء الأول)

كلامكم مولاي عبد السلام الجبلي أيقونة فذة من