البناء العشوائي يستنفر وزارة الداخلية وتعليمات صارمة للولاة والعمال

البناء العشوائي يستنفر وزارة الداخلية وتعليمات صارمة للولاة والعمال

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
899
6

سمية العابر

أعلنت وزارة‭ ‬الداخلية‭ ‬حالة‭ ‬استنفار‭ ‬في‭ ‬الدوائر‭ ‬الترابية‭ ‬لضواحي‭ ‬المدن‭ ‬الكبرى،‭ ‬بسبب‭ ‬صور‭ ‬صادرة‭ ‬عن‭ ‬الوكالة‭ ‬الوطنية‭ ‬للمحافظة‭ ‬العقارية‭ ‬والخرائطية‭ ‬والمسح‭ ‬الطبوغرافي،‭ ‬تحذر‭ ‬من‭ ‬وتيرة‭ ‬البناء‭ ‬في‭ ‬مناطق‭ ‬تدخل‭ ‬ضمن‭ ‬خانة‭ ‬الأراضي‭ ‬الفلاحية‭ ‬وأن‭ ‬الأمر‭.

أصدر عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، تعليمات صارمة لولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، من أجل محاربة البناء العشوائي بضواحي المدن، واتخاذ الإجراءات التأديبية في حق رجال السلطة المسؤولين بالمناطق التي تعرف استفحال الظاهرة، بعدما توصلت‭ ‬بصور‭ ‬جوية‭ ‬من‭ ‬الوكالة‭ ‬الوطنية‭ ‬للمحافظة‭ ‬العقارية‭ ‬تكشف‭ ‬اتساع‭ ‬بؤر‭ ‬العشوائي.

وأفادت مصادر إعلامية، بأن وزير الداخلية توصل بتقارير تؤكد اتساع رقعة البناء العشوائي في عدة مناطق، وتزايد مخالفات التعمير بالعديد من الجماعات الترابية، خصوصا بالجماعات المجاورة للمدن الكبرى، وكشف صور جوية وفرتها مصالح الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والخرائطية والمسح الطبوغرافي، تنامي ظاهرة بناء قصور وفيلات بالمناطق الفلاحية بدون ترخيص، وكذلك بالمناطق المجاورة للسواحل البحرية، ومنها بنايات فوق الملك العمومي البحري.

ووفق المصادر ذاتها فإن البناء العشوائي يحرم الخزينة العامة من ملايين الدولارات سنوياً، بينما يعاني من يعملون على تشييد عقاراتهم من عراقيل إدارية وتعقيدات تدفعهم إلى وسطاء يخدعونهم، ما يؤدي إلى تفاقم المخالفات وقرارات بالهدم.

وللإشارة فقد سجل تورط العديد من أعوان السلطة في قضايا البناء العشوائي، وهو ما دفع مصالح وزارة الداخلية، إلى إيفاد لجن مركزية أو إقليمية لرصد جرائم التعمير المرتكبة. ويبقى السؤال هل أعوان السلطة وحدهم من يتحملون تفشي البناء العشوائي؟ وهل المحاكمات وحدها كفيلة بوقف نزيف تشويه مورفولوجية المدن والحواضر؟.

والجدير بالذكر فقد وجد العديد من المقدمين والشيوخ أنفسهم أمام القضاء من أجل التورط في الارتشاء أو تسهيل البناء العشوائي، كما لم يسلم من المتابعة مواطنون تبين تواطؤهم معهم.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. الاحتجاجات تتصاعد في جماعة حربيل تامنصورت: مهرجان التبوريدة في مواجهة أزمة النظافة

طارق أعراب في مشهد يعكس توترًا اجتماعيًا عميقًا،