جهة الشرق تحتل الرتبة الأولى على مستوى نتائج الباكالوريا وجهة فاس مكناس الرتبة الأخيرة

جهة الشرق تحتل الرتبة الأولى على مستوى نتائج الباكالوريا وجهة فاس مكناس الرتبة الأخيرة

حكيم شيبوب

تبوأت جهة الشرق الرتبة الأولى على مستوى الجهات 12 المكونة لخريطة المملكة،في نتائج امتحانات الباكالوريا دورة يونيو 2024، تلتها جهة الرباط  سلا القنيطرة في الرتبة الثانية فيما احتلت جهة كلميم واد نون الرتبة الثالثة، تليها جهة مراكش اسفي في الرتبة الرابعة ثم جهة درعة تافيلالت في الرتبة الخامسة وجهة العيون السايقية الحمراء الرتبة السادسة.

كما احتلت جهة بني ملال خنيفرة الرتبة السابعة على مستوى الجهات في امتحانات الباكالوريا،تلتها جهة طنجة تطوان الحسيمة في الرتبة الثامنة، ثم جهة سوس ماسة في الرتبة التاسعة، تليها جهة الدار البيضاء سطات في الرتبة العاشرة ثم جهة الداخلة وادي الذهب في الرتبة الحادية عشر وفي الرتبة الأخير كانت من نصيب جهة فاس مكناس.

 وكانت وزارة التربية الوطنية والتعليم والرياضة،  أعلنت عن النتائج النهائية للدورة العادية لامتحان نيل شهادة البكالوريا لسنة 2024، بعد استكمال المداولات بمجموع الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، حيث اجتاز بنجاح 245.881 مترشحة ومترشحا من الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي اختبارات هذه الدورة العادية، من بينهم 143.366 من الإناث، وقد عرف عدد الناجحين استقرارا بالمقارنة مع دورة 2023.

وبلغت نسبة النجاح 67,8% في هذه الدورة، بزيادة 8 نقاط مئوية عن النسبة المسجلة سنة 2023، ووصلت نسبة النجاح لدى الإناث 72% من مجموع الممدرسات اللواتي اجتزن هذه الاختبارات، بينما بلغت هذه النسبة لدى الذكور 62,6%.

وقد حضر لاجتياز اختبارات هذه الدورة 362.848 مترشحة ومترشحا من الممدرسين، بنسبة حضور بلغت 97,4%، مقابل273 .410 مترشحة ومترشحا اجتازوا دورة السنة الماضية، بنسبة حضور بلغت96,3% . فيما بلغ عدد الحاضرين من المترشحين الأحرار 74.556 مترشحة ومترشحا، بنسبة حضور بلغت 61,8%، واجتاز الامتحان بنجاح 29.440 منهم، بنسبة نجاح بلغت 39,5%.

وأضاف البلاغ ذاته، أن عدد الحاصلين على ميزة لدى الممدرسين والأحرار بلغ 148.362 مترشحة ومترشحا، بنسبة 54% من مجموع الناجحين.
أما بالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا المغربية، فقد وصلت نسبة النجاح إلى 70,7%، في حين بلغت هذه النسبة 64,2% بالنسبة لمسالك البكالوريا المهنية.

وبخصوص المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة، والذين استفادوا من تكييف الاختبارات أو ظروف الإجراء والتصحيح أو هما معا، فقد بلغ عدد الناجحين منهم 1.024، بنسبة نجاح بلغت 75,7%.

وتميزت هذه الدورة بعدد من المستجدات الهامة، حيث تم اعتماد نظام معلوماتي للنقل المؤمن لمواضيع امتحانات البكالوريا نحو مراكز الطبع والتوزيع على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، كما تم اعتماد الترميز الرقمي لأوراق تحرير المترشحات والمترشحين، مما مكن من تحصين العمليات المتعلقة بالتصحيح قبل رفع السرية عن الأوراق، وستستمر مصالح الوزارة في إصدار صيغ مرقمنة ومؤمنة لشواهد البكالوريا وبيانات النقط.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

هل تغيرت صورة الرئيس ترامب بعد محاولة اغتياله؟

بقلم : نورالدين بازين في عالم السياسة المتقلب،