انتصارات التعليم في وجه الكوارث: نجاحات باهرة في امتحانات الباكلوريا بجهة مراكش آسفي رغم الزلزال

انتصارات التعليم في وجه الكوارث: نجاحات باهرة في امتحانات الباكلوريا بجهة مراكش آسفي رغم الزلزال

- ‎فيبلاحدود, في الواجهة, مجتمع
1125
6

نورالدين بازين

 

في وقت تتصارع فيه الحكومة والمجتمع المدني مع آثار الزلزال المدمر الذي ضرب جهة مراكش آسفي، تبرز قصص نجاح ملهمة تعكس إرادة التحدي والتفوق. فقد أظهرت نتائج امتحانات الباكلوريا لهذا العام زيادة ملحوظة في نسبة النجاح بنسبة 8 نقاط مقارنة بالسنة الماضية، وسط الظروف الصعبة التي مر بها التلاميذ والتلميذات والأطر التعليمية على حد سواء.

ورغم أن الزلزال أسفر عن دمار مادي كبير وتأثيرات نفسية عميقة، إلا أن ذلك لم يثنِّ التلاميذ عن بذل قصارى جهدهم في الاستعداد للامتحانات الحاسمة التي تمثلت في نقطة تحول مهمة في مستقبلهم الأكاديمي. تجلى هذا التفاني في النتائج الإيجابية التي حققها العديد منهم، حيث ارتفعت نسبة النجاح إلى مستويات غير مسبوقة رغم التحديات الكبيرة التي واجهتهم.

وفي هذا السياق سجلت أكاديمية التعليم بجهة مراكش آسفي قفزة الى أعلى المراتب، إذ احتلت الرتبة الرابعة هذه السنة رغم كارثة الزلزال، في تحصيل نتائج امتحانات الباكالوريا على المستوى الوطني بعدما احتلت الرتبة الخامسة السنة الماضية، مما اعتبره المهتمون بالشأن التعليمي أن ذلك يدخل ضمن القصص الناجحة، و تبرز حكايات التلاميذ الذين تغلبوا على الصعاب بإرادتهم القوية ودعمهم المتواصل من أسرهم ومعلميهم. كما إن هذه النتائج ليست مجرد أرقام، بل هي دليل على قدرة الإرادة لمواطني المنطقة على التغلب على الظروف الصعبة وتحقيق النجاح رغم كل الصعوبات.

وقد حققت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش-آسفي نتائج متميزة في الدورة العادية لامتحان شهادة البكالوريا لسنة 2024، والتي مرت في ظروف جيدة ، إذ بلغت نسبة النجاح بالنسبة للمتمدرسين 71.13% ، حيث اجتاز  31985 مترشحة ومترشحا من المتمدرسين بنجاح ، من بينهم  18595 مترشحة بنسبة نجاح بلغت 75.42%، فيما بلغ عدد الناجحين لدى فئة الأحرار 4000 بنسبة نجاح بلغت 40.44% .

و فقد بلغ عدد الحاصلين على شهادة البكالوريا من الممدرسين في التعليم العمومي والخصوصي بالشعب العلمية والتقنية والمهنية  20808 بنسبة نجاح بلغت% 67.19 أما بالنسبة للشعب الأدبية والتعليم الأصيل فبلغ عدد الناجحين  11177، بنسبة نجاح بلغت 79.85%.

و بالنسبة للمسالك الدولية للبكالوريا فقد بلغ عدد الناجحين 13682 بنسبة%  73.56

و بخصوص المترشحات والمترشحين في وضعية إعاقة  فقد بلغ عدد الناجحين 108 بنسبة 93.10%

وحصلت التلميذة سابق إحسان من الثانوية التأهيلية محمد بلحسن الوزاني، بمديرية  آسفي بمسلك الثانية باكالوريا العلوم الفيزيائية خيار فرنسية، على أعلى معدل عام على صعيد جهة مراكش-آسفي بلغ 19.40 من 20.

وبلغ عدد التلاميذ الحاصلين على شهادة البكالوريا بإحدى الميزات 17899 (2740: حسن جدا، 5095: حسن، 10064:

ويبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الممدرسين المسموح لَهم باجتياز الدورة الاستدراكية 11961 مترشحة ومترشحا، في حين يبلغ العدد الإجمالي للمترشحات والمترشحين الأحرار الذين سيجتازون هذه الدورة 5194.

تجدر الإشارة أن اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا ؛  ستجري أيام  10 و11 و12 و13 يوليوز 2024 بالنسبة لجميع الشعب والمسالك.

وفي ضوء هذه الإنجازات التي أسفرتها اكاديمية مراكش آسفي، تستمر الجهود المشتركة لإعادة بناء المنطقة المتضررة وتقديم الدعم اللازم للمجتمع التعليمي، لأن النجاح الأكاديمي يعزز من ثقة المتعلمين بقدراتهم ويمنحهم الأمل في مستقبل أفضل.

وقد تسبّب زلزال الحوز في تضرر حوالي، 2.8 مليون مغربي أي ما يمثل ثلي الساكنة الاجمالية في مجمل المناطق والأقاليم المعنية بالزلزال، في ماتضررت أكثر من  2930 قرية تابعة لـ 163 جماعة، وهو ما يمثل الثلث من مجموع القرى المتواجدة بمنطقة إقليم الحوز وشيشاوة وتارودانت.

كما سجلت عدد المساكن المنهارة بفعل الزلزال ، بما يزيد عن 59 ألف مبنى، منها حوالي 20 ألفا دمرت بشكل كامل، فيما أظهرت التقديرات الرسمية الصادرة عن اللجنة المختصة، أن الثلث الآخر من المناطق المتضررة سجّل انهيارات جزئية.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

هل تغيرت صورة الرئيس ترامب بعد محاولة اغتياله؟

بقلم : نورالدين بازين في عالم السياسة المتقلب،