البرلماني الزعيم ينبه إلى ضرورة تمتيع محطة القطار ابن جرير باحتياجات الأشخاص في حالة اٍعاقة.

البرلماني الزعيم ينبه إلى ضرورة تمتيع محطة القطار ابن جرير باحتياجات الأشخاص في حالة اٍعاقة.

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
789
6

كلامكم

نبه البرلماني عن حزب الاصالة والمعاصرة باٍقليم الرحامنة، عبداللطيف الزعيم، وزير النقل واللجوستيك، بضرورة تمتيع محطة القطار بمدينة ابن جرير بولوجيات تأخد بعين الاعتبار احتياجات الأشخاص في حالة اٍعاقة.


واعتبر الزعيم في سؤال كتابي موجه الى الوزارة الوصية، توصلت كلامكم بنسخة منه، أن المغرب من الدول الرائدة في تعزيز حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وضمان
 ولوجهم إلى مختلف الخدمات والمرافق العامة من خلال سلسلة من الاجراءات والتدابير التشريعية والادارية، وذلك سعيا في تحقيق بيئة شاملة وعادلة لهذه الفئة من المجتمع.

و استشهد الزعيم بالقانون الاٍطار رقم 97.13 الذي يهدف إلى حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها. هذا القانون يلزم الدولة والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية بتوفير الولوجيات في المباني ووسائل النقل والخدمات العامة كخطوة كبيرة نحو تحقيق المساواة والعدالة الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة.


وأشار البرلماني، أن الجهود تركزت على إزالة العقبات وتوفير المرافق الضرورية لضمان إمكانية الوصول للأشخاص في وضعية إعاقة، من خلال تعديل البنية التحتية للمباني العامة لتشمل ممرات ومصاعد مناسبة، بالإضافة إلى تسهيل الوصول إلى وسائل النقل العام، غير أن هذه التدابير و الإجراءات ما تزال محتشمة في العالم القروي والمثال هنا من محطة القطار بمدينة ابن جرير و التي لا تتوفر على ولوجيات تأخذ بعين الاعتبار احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال ضمان توفر مرافق مثل المنحدرات، والمصاعد الصوتية، والمرافق الصحية الملائمة.


وساءل  عبداللطيف الزعيم، وزير النقل واللجوستيك عن الإجراءات و التدابير التي ستتخذها وزارته في هذا الصدد ؟

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

أزمة التشاور في الرحامنة: نحو هياكل حوارية تمثل المجتمع المدني

بقلم : نورالدين بازين   في ظل التحولات