الجمارك تحجز العملة الصعبة أثناء عمليات التفتيش للمسافرين بقيمة تعادل 105 مليون درهم

الجمارك تحجز العملة الصعبة أثناء عمليات التفتيش للمسافرين بقيمة تعادل 105 مليون درهم

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
921
6

كلامكم

مكنت الإجراءات التي اتخذتها مصلحة الجمارك والضرائب غير المباشرة على الحدود من حجز العملة أثناء عمليات التفتيش للمسافرين، حيث بلغت قيمتها ما يعادل حوالي 105 مليون درهم سنة 2023، مقابل 50 مليون درهم سنة 2022 ( +110%)، في إطار مكافحة إدخال العملات إلى التراب الوطني دون تصريح مسبق.

كما شهد عام 2023 تسجيل 12515 إقراراً بالعملة في مختلف المكاتب الحدودية مقابل 8551 إقراراً في 2022، بنسبة زيادة قدرها 46% لإجمالي مبلغ بالعملة الأجنبية يعادل 2 مليار درهم مقابل 1.5 مليار درهم. في عام 2022، يشير ADII في تقرير نشاطه للعام 

كما تؤكد الجمارك مجددا على التزامها القوي بمواصلة تعزيز المنظومة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، حسبما يضيف نفس المصدر. ومن أجل تعزيز الإنجازات التي تحققت في السنوات الأخيرة، سيواصل ADII تنظيم ندوات توعوية لفائدة تجار المعادن والأحجار الكريمة وتجار الأعمال الفنية.

 

إلى ذلك، شهد عام 2023 قرار فريق العمل المالي بسحب المملكة من عملية المراقبة المعززة، المعروفة باسم “القائمة الرمادية”، حسبما ذكر التقرير، مشيرا إلى أن هذا القرار جاء بعد الإيجابية للاستنتاجات الواردة في تقرير خبراء الفريق المذكور.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

بودكاست كلامكم. الشاي: جسر دبلوماسي بين المغرب وبريطانيا في عهد مولاي إسماعيل

 نورالدين بازين/ تصوير وتوضيب: ف. الطرومبتي و محمد