القناة الرابعة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة: رهانات وتحديات ثقافية

القناة الرابعة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة: رهانات وتحديات ثقافية

mjid.rizko@gmail.com

محمد بلال

نظمت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون ضمن فعاليات الدورة 29 لمعرض الكتاب بالرباط ندوة علمية اختارت لها موضوع “القناة الثقافية: رهان الخدمة العمومية وتحديات مجتمع الثقافة والمعرفة”، بحضور نخبة من المثقفين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الإعلامي والثقافي بشكل عام، حيث أثيرت بهذا الخصوص مجموعة من القضايا المتعلقة بدور القناة الرابعة كرافعة للإعلام الثقافي وأهميتها كوسيلة حيوية في ترسيخ الثقافة بينابيعها وروافدها المختلفة وتحقيق ذلك التفاعل المنشود مع المشاهد. حيث أكد جميع المتدخلين من ضيوف الندوة وهم محسن بنتاج رئيس قطاع البرامج بنفس القناة، والصحفية فاطمة يهدي التي تشتغل معدة ومقدمة لعدة برامج بالقناة الثقافية، إضافة إلى المشاركة المميزة للكاتب والإعلامي المعروف عبد العزيز كوكاس. حيث أجمع هؤلاء على أهمية الخطوات الناجحة التي قطعتها القناة وجعلت منها رافعة للثقافة في المشهد الإعلامي.

كما شدد ضيوف الندوة على أهمية الإنصات لرغبات الشباب والعمل وفق الإمكانيات المتوفرة لتحقيق الأهداف المنشودة.

ولم يخف المتدخلون بمختلف تخصصاتهم التحديات التي تنتظر هذه القناة، التي تسعى إلى أن تكون قناة إعلامية ترقى إلى مصاف القنوات الثقافية الرائدة، في إطار خدمة عمومية لا تتردد منذ إنشائها في تجويدها، وذلك في إطار دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة كما أشار إلى ذلك بالخصوص رئيس قطاع البرامج بالقناة الثقافية محسن بنتاج، الذي أكد بأن القناة الثقافية أصبحت اليوم تتواجد أينما وجدت الثقافة، مستحضرة في رسالتها الإعلامية كقناة تقوم بتسويق الصورة الحضارية للبلد وتدافع عن السيادة الثقافية للمغرب.

وفي نفس السياق استحضر عبد العزيز كوكاس الجهود التي تبذلها القناة إدارة وصحفيين في المشهد الثقافي المغربي، هاته الجهود التي ساهمت في ترسيم هوية إعلامية للقناة، وأصبحت بالتالي جديرة بالتشجيع والتقدير ماديا ومعنويا.

ويبقى رهانها القوي حسب الإعلامي كوكاس، هو إحداث شبكة برامج تستحضر ضمنها عنصر الشباب، وسط تحولات أصبحت تفرض علينا كإعلاميين هذا النوع من التحدي.

كما أشارت فاطمة يهدي كصحفية إلى الجهد المضنى الذي يقوم به فريق الصحفيين بالقناة ومواكبتهم الإعلامية للفعل الثقافي في جميع ربوع المغرب، وحرصهم على صيانة الهوية المغربية، منوهة في هذا السياق بجميع العاملين والبصمة التي كانت لمدير القناة عبد الصمد بن الشريف في إطار الرفع من جودة منتوجها.

وقد شارك في هذا اللقاء كذلك كل من كريم السباعي مدير التواصل والعلاقات المؤسساتي بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، وعبد الصمد بن الشرف مدير القناة، اللذان قدما توضيحات كثيرة تهم تدخلات الجمهور الحاضر.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

القبض على مروج للمخدرات بمراكش.. واشنو لقاو عندو…

حكيم شيبوب تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة سيدي