خريطة من دون الصحراء بملعب مغربي.. حقيقة الفيديو المنتشر الذي تلاعب فيه جزائريون

خريطة من دون الصحراء بملعب مغربي.. حقيقة الفيديو المنتشر الذي تلاعب فيه جزائريون

- ‎فيرياضة, سياسة, في الواجهة
537
6

كلامكم/ فرانس،بريس

في أعقاب الأزمة التي سبقت مواجهة نادي نهضة بَركان المغربي ونادي اتحاد العاصمة الجزائري بالجزائر بسبب تضمن قمصان النادي المغربي خريطة تشمل الصحراء المغربية، نشرت صفحات جزائرية على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو زعمت أنه لمباراة في المغرب تظهر فيها خريطة لا تتضمن الصحراء.

لكن هذا المقطع مجتزأ، والنسخة الأصلية تظهر فيها الخريطة كاملة، بما يتوافق مع موقف المغرب، الذي يعتبر الصحراء الغربية جزءا من أراضيه.

ويظهر في الفيديو مشهد لحكام في ملعب، وخلفهم لافتة على مدرجات الملعب يظهر فيها جزء من خريطة المغرب.

وقال الناشرون إنها من مباراة في ملعب مغربي، معتبرين أن ما ظهر هو خريطة تخلو من منطقة الصحراء ، ومستغربين بالتالي إصرار الفريق المغربي أثناء وجوده في الجزائر على ارتداء قمصان فيها خريطة تضمّ الصحراء، مما تسبب بخلاف وجدال مع الجزائر التي لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء.

وحصدت المنشورات آلاف المشاهدات تزامنا مع استمرار الأزمة السياسية التي خلفتها واقعة حجز السلطات الجزائرية أمتعة نادي نهضة بركان المغربي في مطار هواري بومدين في العاصمة الجزائرية، لتضمن القميص الرسمي للفريق خريطة المغرب مدمجة مع الصحراء.

ولم ينزل لاعبو نهضة بركان المغربي إلى أرض ملعب “5 جويلية” في العاصمة الجزائرية لمواجهة مضيفه اتحاد العاصمة، حامل اللقب، لخوض ذهاب الدوري نصف النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم اعتراضا على حجز قمصانه.

وقبل ساعات من انطلاق المباراة راسل الاتحاد الأفريقي الاتحاد الجزائري من أجل السماح لنهضة بركان باستعادة القمصان واللعب بها.

وجاء ذلك بعد طعن الجزائريين بقرار سابق من لجنة الأندية الأفريقية التي اعتبرت أن قميص فريق بركان معتمد، وسبق له اللعب به خلال الأدوار السابقة من المسابقة.

وعرضت القنوات الناقلة للمباراة صورا من غرفة ملابس الفريق المغربي بقمصان بيضاء لا تتضمن الخريطة.

والأحد الماضي، تكرر السيناريو في مباراة الإياب، وتخلف لاعبو الفريق الجزائري عن الدخول إلى أرض الملعب البلدي ببركان بسبب احتجاج نادي اتحاد العاصمة الجزائري على قمصان مضيفه نهضة بركان تضمنت خريطة المغرب وفيها الصحراء الغربية المتنازع عليها، مما أدى لإلغاء المباراة.

حقيقة الخريطة في الفيديو

لكن الفيديو المتداول مجتزأ والادعاء بأن المغرب يعتمد خريطة لا تضم الصحراء غير صحيح. فالتفتيش عنه باستعمال كلمات مفتاحية يُرشد إلى المباراة كاملة منشورة على قناة يوتيوب تابعة للقناة الرياضية المغربية.

ويمكن مشاهدة اللقطة المتداولة نفسها عند الدقيقة 27، التي ظهرت خلالها أجزاء أخرى للخريطة تُظهر تضمنها للصحراء.

كما ظهرت لقطات أخرى خلال المباراة للافتة التي تضمنت فعلا الخريطة المعتمدة في المغرب وهي خريطة تضم منطقة الصحراء المغربية.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

القبض على مروج للمخدرات بمراكش.. واشنو لقاو عندو…

حكيم شيبوب تمكنت فرقة الشرطة القضائية بمنطقة سيدي