مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية يكشف عن لائحة الأفلام الطويلة للمسابقة الرسمية

مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية يكشف عن لائحة الأفلام الطويلة للمسابقة الرسمية

- ‎فيفن و ثقافة, في الواجهة
226
6

بقلم: محمد بلال

تحتضن مدينة خريبكة في الفترة المتراوحة ما بين 11 على 18 من شهر ماي المقبل، الدورة الرابعة والعشرون من فعاليات مهرجانها الدولي للسينما الإفريقية، والذي يقام تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والمقرر أن تحضره السينما المالية كضيف شرف.

وحسب بلاغ لإدارة المهرجان، فإن فعاليات الدورة ستضم المسابقة الخاصة بالفيلم الطويل، حيث سيتنافس (13 فيلما) للفوز بالجائزة المخصصة في صنف هذه المسابقة، وهي:

 “لك جدي” لسارة بن سعود (تونس)، و”الطين” لأركاد أسوغبا (البنين)، و”كواليس” لعفيف بن محمود وخليل بنكيران (تونس)، و “حقل المنسيين” لروجي غبيكو (الطوغو)، و “الحصان” لإليونوري يميغو (بوركينا فاسو).

كما يشارك في المسابقة، افلام “صمت الكمنجات” لسعد الشرايبي (المغرب)، و “جحر الفئران” لمحمد السمان (مصر)، و “كاس المحبة” لنوفل براوي (المغرب)، و “طاكسي وارين” لأو أسي (الكوت ديفوار)، و “خدمة القلب” لبول ويلو (زامبيا)، و”عندما تنكسر القيود” لميسين ديريك تان (الكاميرون)، و “خروف سادا” لباب بونام لوبي، و “العروسة” لمريم بيرارا (رواندا).

وتتنافس هذه الأفلام على ستة جوائز، وهي، الجائزة الكبرى “عصمان سامبين”، وجائزة لجنة التحكيم “نورالدين الصايل”، وجائزة الإخراج “إدريسا وودراووغو”، وجائزة السيناريو “سمير فريد”، وجائزة أحسن دور نسائي “أمينة رشيد”، وجائزة أحسن دور رجالي “محمد البسطاوي”.

إضافة إلى ذلك تسهر لجنة تحكيم النقد السينمائي التي تتكون من ثلاثة نقاد سينمائيين أفارقة، ولجنة تحكيم السينيفليا التي تضم ثلاثة عناصر منتمين إلى أندية سينمائية منضوية تحت لواء الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب على منح جائزتين رمزتين وهما على التوالي “جائزة النقد”، و “جائزة دونكيشوط”.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو . مسيرة تضامنية بمراكش مع فلسطين

تصوير: أنس محس الدين