“الطير ألا من فركو”… دراما حسانية على قناة العيون

“الطير ألا من فركو”… دراما حسانية على قناة العيون

- ‎فيفن و ثقافة, في الواجهة
854
6

بقلم: محمد بلال

يتواصل عرض مسلسل “الطير ألا من فركو” على قناة العيون، وهو دراما حسانية للمنتجة أسية عليجات، وإخراج حكيم قبابي، وتنفيذ الإنتاج لدوناس برود.

وإذا كان من الصعب إعطاء تقييم موضوعي بعين ناقدة واحترافية بخصوص هذا العمل الدرامي إلى حين انتهاء الحلقات (30)، فإننا بصدد الحديث عن الفكرة العامة للعمل والغاية منه أولا وبعده سنعود لمناقشة المسلسل من زوايا مختلفة بعيدا عن التحامل وتصفية الحسابات، وغايتي من هذه الورقة التي أعتبرها تقديمية هو أن أضع المتتبع في صلب العمل انطلاقا من الفكرة العامة للمسلسل ووصولا إلى تفاصيل قصته.

… ثم بعد انتهاء المسلسل سنعود إلى تحليل مفصل لرصد إيجابيات هذا العمل ونواقصه.

الارتباط بالوطن والتمسك بالهوية

أول ملاحظة هو كون هذا المسلسل والذي يندرج في إطار الدراما الحسانية فإنه يستمد فكرته المحورية من صلب المجتمع المغربي الحساني ذو الطابع الغني بالرموز والدلالات التي لها علاقة بالارتباط بالوطن الأم، بالرغم من هجرة الإنسان المغربي وإقامته بدول بعيدة عن موطنه الأصلي، ظل وفيا لهويته المغربية محافظا عليها جيلا بعد جيل صونا للذاكرة الوطنية.

ذاكرة قوية

ويبدو من خلال متابعتنا الأولية للحلقات التي تم عرضها قبل الآن أن القصة المحورية، والخط الدرامي الرئيسي للمسلسل تدور حول (محمد فاضل) الرجل السبعيني الذي يعاني من مرض الزهايمر الذي بدأ يزحف ببطء كي يسيطر على ما تبقى من ذاكرته.

هذا الرجل السبعيني الذي قضى حياته مهاجرا في الديار الأوربية كسائق مهني، تحاول زوجته “يهديها” رفقة أبنائهما “علي” الأستاذ الجامعي وابنتهما الوحيدة “منت أخوالها” نائبة مدير وكالة بنكية الحد من تداعيات المرض الذي بات يهدد ذاكرة والدهما الغنية بالحكايات وصور الماضي الجميل، لم يكن الفوز بالمعركة بالنسبة لهم سهل المنال في ظل ما تعيشه أسرة كل منهما من تقلبات تفرضها ظروف العيش ومتطلبات الحياة، بالرغم من كل شيء تبقى الذاكرة الحية ل “محمد فاضل” تقاوم شبح النسيان.

جوائز.. وتنويه

إلى هنا تنتهي قصة المسلسل بتركيز شديد، وإن كنت أفضل لو كان “شبح النسيان” هو عنوان المسلسل لسلاسته أولا وما قد يثيره من تشويق أكثر ثانيا.

ولذلك.. تعتبر هذه الورقة مفتاحا للقارئ/المشاهد، والمتتبع، لمتابعة المسلسل.. وبعده سنعود للتحليل والمناقشة، والقراءة الثانية لهذا العمل.

بقيت الإشارة إلى أن نفس المخرج حكيم قبابي سبق وأن أخرج مسلسلا يحمل عنوان “أم الرجال” عام 2023، وحظيت بقبول المشاهد، تناول خلاله الكاتب الروائي والسيناريست علي الداه الزواج الإجباري، والإرث وقضايا أخرى.. وكذلك من خلال سيرة صحراوية تملك شركة تصدير للسمك وتحاول ولشدة شخصيتها الفكرية أن تكون الآمرة والناهية في محيطها الأسري والعائلي.

تتويج المسلسل

وقد تم عرض المسلسل “أم الرجال” في سباق مهرجان الدراما التلفزيونية الذي يقام بمدينة مكناس وحصوله على جائزة لجنة التحكيم ضمن فعاليات مهرجان مكناس للدراما التلفزية (الدورة 12).

هذا التتويج الذي صنعه الطاقم الفني والتقني، وشركة دوناس برود التي نفذت الإنتاج، وفريق الممثلين من الموهوبين من أبناء الصحراء المغربية تحت قيادة المخرج حكيم قبابي.

سؤال الساعة

إلى أي حد يمكن أن يحقق المسلسل الذي تعرضه حاليا قناة العيون باللسان الحساني نفس النجاح الذي حققه مسلسل العام الماضي “أم الرجال”.. وهو من توقيع نفس المخرج، والكاتب والشركة المنفذة للإنتاج.

سؤال..

سيأتي الجواب عنه حتما بعد نهاية الحلقة 30 من المسلسل، وتقييمنا للدراما الحسانية بشكل عام، والتي تم عرضها على قناة العيون.. بما في ذلك مسلسل “الطير ألا من فركو”.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

دارمانان يشيد بالتعاون الأمني المتميز بين فرنسا والمغرب

كلامكم اأشاد وزير الداخلية وما وراء البحار الفرنسي،