فدش ـ تطالب إدارة CHU مراكش بالتراجع الفوري عن مشروع تهيئة الطابق الأرضي بمستشفى الأنكولوجيا وأمراض الدم

فدش ـ تطالب إدارة CHU مراكش بالتراجع الفوري عن مشروع تهيئة الطابق الأرضي بمستشفى الأنكولوجيا وأمراض الدم

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
669
6

محمد خالد

حذر إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش، من خطورة التأشير على مشاريع لا تخدم مصلحة المرضى ولا تعزز الخدمات الصحية المقدمة.

 

        سجل مكتب المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش التابع للنقابة الوطنية للصحة العمومية العضو المؤسس  للفيدرالية الديموقراطية للشغل، بغضب بالغ محاولات تمرير مشروع تهيئة الطابق الأرضي لمستشفى الانكولوجيا و أمراض  الدم  التابع  للمركز الاستشفائــي الجامعـي محمـد  الســادس بــمراكش  (projet N°A23.016) و الذي تم الاعداد له دون مشاركة كافة المتدخلين  في التكفل بالمرضى و المعنين بمسارات علاجهم.

ووفق بيان النقابة، تتوفر كلامكم على نسخة منه، أن هذا المشروع،  ينضاف “لمجموعة من الاختلالات التي يعرفها المستشفى و لتحركات خفية تعمل في الكواليس لخدمة اجندات أصبحت مكشوفة للجميع و تسابق الزمن لتنزيل مخططاتها عوض الانكباب و استثمار الميزانيات لإيجاد حلول عاجلة للمشاكل التي يعرفها المستشفى: إحداث مستعجلات، إحداث مصلحة للأشعة عوض نظام الكوطة المجحف، الخصاص في الادوية الاساسية …”

وفي هذا السياق، أكد المكتب النقابي رفضه القاطع لمشروع تهيئة الطابق الأرضي لمستشفى الانكولوجيا وأمراض الدم لغياب المقاربة التشاركية وغياب أية قيمة مضافة حقيقية لهذا المشروع، داعيا إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس للتراجع الفوري عنه.

وطالب بفتح تحقيق حول من يقف وراء مكتب الدراسات الذي أشرف على هذا المشروع ومن قام باستقدامه، مؤكدا رفضه تدخل شركات صناعة الادوية والمصحات الخاصة في تحديد مسارات المرضى ووضع هيكلة جديدة لمصالح المستشفى ونقل بعض خدماته لمستشفيات أخرى.

ودعا إدارة المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بمراكش للكشف عن بنود الاتفاقية المبرمة بتاريخ 21 مارس 2023 والتي على إثرها تم انشاء مركز افريقي للأبحاث السريرية في الانكولوجيا بشراكة مع شركة لصناعة الادوية، وما مدى احترام هذه الأبحاث لمقتضيات القانون رقم 28.13 المتعلق بحماية الأشخاص المشاركين في الأبحاث البيو طبية.

و ندد بالاختلالات التي يعرفها تدبير الادوية بمستشفى السرطان وامراض الدم والذي يعرف شحا في الكثير من الأدوية الأساسية و عمن يقف وراء قرار اقتناء المركز الاستشفائي الجامعي بمراكش لأدوية خاصة بمرضى السرطان غير قابلة للاسترداد NON REMBOURSABLES ويطالب بفتح تحقيق في الموضوع.

كما دعا إدارة المركز الى توضيح الأهداف الحقيقية من وراء نقل بعض أنشطة وخدمات مستشفى الانكولوجيا وأمراض الدم الى مستشفى ابن طفيل.

 

 

 

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الحكومة تقرر رسميا زياة 10 دراهم في سعر البوطا الكبيرة ابتداء من يوم غذ الاثنين..

كلامكم أفادت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة بوزارة الاقتصاد