مرة أخرى ..تبديد أموال عمومية و الفساد بسوق الفواكه و الخضر بالجملة بمراكش

مرة أخرى ..تبديد أموال عمومية و الفساد بسوق الفواكه و الخضر بالجملة بمراكش

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
809
6

محمد خالد 

طالب الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام بجهة مراكش اسفي من الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش بفتح تحقيق، من أجل تبديد  أموال عمومية و الفساد بسوق  الفواكه و الخضر بالجملة بمراكش .

كما التمست إعطاء تعليماته إلى الشرطة القضائية المختصة   من أجل البحث و التحري في الموضوع و إحالة المتورطين على العدالة  في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة، و الاستماع إلى كل من، ع. ر، المستغل للمراحيض لسوق الخضر و الفواكه بالجملة و إلى ر. م، المستغل للمراحيض لسوق الخضر و الفواكه بالجملة، وإلى رئيسة الجماعة، ووكيل المداخيل، و العاملين بالسوق، و كل من له علاقة بالموضوع .

وأشارت شكاية الجمعية تتوفر كلامكم على نسخة منها إلى أن 20 فاتورة خاصة باستهلاك الماء التي تم استخلاصها من طرف الجماعة.

وبحسب حماة المال العام ، فبعد دراسة لقرارات استغلال المراحيض العمومية بسوق الجملة للخضر و الفواكه  الصادرة  عن رئيس جماعة مراكش ( القرار 1511 الصادر بتاريخ 17 يناير 2017  ، القرار رقم 11585 الصادر بتاريخ 7 يوليوز 20223 ) و هي القرارات التي تمنح لأشخاص معنيين امتياز استغلال المراحيض.

وقالت إن القرارات تم منحها إلى كل من ع ر: الحامل للبطاقة الوطنية ، حيث ترخص له جماعة مراكش  باستغلال المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه ، وذلك بناء على نتائج طلب عروض الأثمان المتعلق بإيجار المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه بالجملة في جلسة 07/11/2019 . و قد حدد القرار المؤرخ ب 17 يناير  2020 مجموعة من الشروط و الالتزامات التي تلزم المستفيد من الترخيص باستغلال المراحيض المذكورة من خلال:  

  •  الفصل الأول : مدة الاستغلال تبدأ من فاتح يناير 2020 إلى غاية 31/12/ 2021 ،
  •  الفصل الثالث : حدد ثمن الاستغلال الشهري في 8300,00 درهم تؤدى مسبقا و قبل الخامس من كل شهر للخزينة الجماعية لمراكش ،
  • الفصل الثامن : يتحمل المستفيد مصاريف استهلاك الماء و الكهرباء .
  • الفصل التاسع : في حالة ما لم تحترم شروط هذا القرار و مقتضياته يسحب بدون اشعار المستفيد رسميا ،و لا يترتب عن هذا السحب أي حق في المطالبة بالتعويض .

وإلى، ر م ، المرخص له  باستغلال المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه بالجملة  ، وذلك بناء على نتائج طلب عروض الأثمان   المتعلق بإيجار المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه بالجملة و ذلك  بناء على نتائج طلب عروض الأثمان  المتعلق بإيجار المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه بالجملة في جلسة 04/07/2023.

 وقد حدد القرار الجماعي المؤرخ ب 7 يوليوز 2023 مجموعة من الالتزامات و الشروط التي على المرخص له أن يعمل بها و منها :

  • الفصل الثاني : تتحدد مدة الاستغلال في سنتين طبقا للفصل الثالث من كناش التحملات الخاص بمنح امتياز استغلال المراحيض  بتراب جماعة مراكش تبتدئ من 4/7 / 2023 إلى غاية 3/7/2025قابلة للتجديد  سنة واحدة . 
  • الفصل  الثالث : حدد ثمن الاستغلال الشهري للمراحيض في مبلغ 14370,00 درهم تؤدى مسبقا و قبل الخامس من كل شهر للخزينة الجماعية لمراكش . 
  • الفصل الثامن : يتحمل المستفيد مصاريف استهلاك الماء و الكهرباء .
  • الفصل التاسع : في حالة ما لم تحترم شروط هذا القرار و مقتضياته يسحب بدون اشعار المستفيد رسميا ،و لا يترتب عن هذا السحب أي حق في المطالبة بالتعويض .

وكشفت الشكاية أنه بالرجوع إلى بعض فواتر استهلاك الماء فقط  ، خلال السنوات   2022 2023  يتبين بأن تسويتها تتم من طرف الجماعة و ليس من طرف المستفيدين بناء على الفصل الثامن من القرار الجماعي المتعلق بالترخيص باستغلال المراحيض المشار اليها أعلاه .

و قد تجاوز مبلغ الاستهلاك للماء فقط في هذه المدة إلى ما يزيد على 700.000,00 درهم  و بالمقابل لا يوجد ما يشير بأن  المستفيدين من استغلال مراحيض سوق الخضر و الفواكه بالجملة بأنهم يؤدون واجبات استهلاك الماء و الكهرباء حسب الفصل الثامن من الاتفاق المبرم بين الجماعة و المستفيدين من استغلال تلك المراحيض. و هو الأمر الذي يوحي بأن هناك شبهة اختلاس و تبديد لمالية الجماعة.  

 وسجلت الجمعية مخالفات قانونية ، أولا  : المخالفات التي تتعلق بخرق قرار الجماعة من طرف الأشخاص المستفيدين من  امتياز استغلال مراحيض سوق الفواكه و الخضر بالجملة  بمراكش، و ذلك بعدم تأدية المبالغ المالية الناتجة عن استهلاك الماء للخزينة الجماعية، ثانيا عدم اتخاد الإجراءات القانونية بناء على الفصل التاسع من القرار الجماعي و هو ما يوحي بأن هناك شبهة اختلاس لأموال الجماعة.

 

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. البناء العشوائي بمراكش. درب الصندوق البالي رياض الموخى التابع لمقاطعة الباهية وعلى عينيك ابن عدي..

عدسة: ف. الطرومبتي