مرة أخرى ..تبديد أموال عمومية و الفساد بسوق الفواكه و الخضر بالجملة بمراكش

مرة أخرى ..تبديد أموال عمومية و الفساد بسوق الفواكه و الخضر بالجملة بمراكش

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
833
6

محمد خالد 

طالب الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام بجهة مراكش اسفي من الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمراكش بفتح تحقيق، من أجل تبديد  أموال عمومية و الفساد بسوق  الفواكه و الخضر بالجملة بمراكش .

كما التمست إعطاء تعليماته إلى الشرطة القضائية المختصة   من أجل البحث و التحري في الموضوع و إحالة المتورطين على العدالة  في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة، و الاستماع إلى كل من، ع. ر، المستغل للمراحيض لسوق الخضر و الفواكه بالجملة و إلى ر. م، المستغل للمراحيض لسوق الخضر و الفواكه بالجملة، وإلى رئيسة الجماعة، ووكيل المداخيل، و العاملين بالسوق، و كل من له علاقة بالموضوع .

وأشارت شكاية الجمعية تتوفر كلامكم على نسخة منها إلى أن 20 فاتورة خاصة باستهلاك الماء التي تم استخلاصها من طرف الجماعة.

وبحسب حماة المال العام ، فبعد دراسة لقرارات استغلال المراحيض العمومية بسوق الجملة للخضر و الفواكه  الصادرة  عن رئيس جماعة مراكش ( القرار 1511 الصادر بتاريخ 17 يناير 2017  ، القرار رقم 11585 الصادر بتاريخ 7 يوليوز 20223 ) و هي القرارات التي تمنح لأشخاص معنيين امتياز استغلال المراحيض.

وقالت إن القرارات تم منحها إلى كل من ع ر: الحامل للبطاقة الوطنية ، حيث ترخص له جماعة مراكش  باستغلال المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه ، وذلك بناء على نتائج طلب عروض الأثمان المتعلق بإيجار المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه بالجملة في جلسة 07/11/2019 . و قد حدد القرار المؤرخ ب 17 يناير  2020 مجموعة من الشروط و الالتزامات التي تلزم المستفيد من الترخيص باستغلال المراحيض المذكورة من خلال:  

  •  الفصل الأول : مدة الاستغلال تبدأ من فاتح يناير 2020 إلى غاية 31/12/ 2021 ،
  •  الفصل الثالث : حدد ثمن الاستغلال الشهري في 8300,00 درهم تؤدى مسبقا و قبل الخامس من كل شهر للخزينة الجماعية لمراكش ،
  • الفصل الثامن : يتحمل المستفيد مصاريف استهلاك الماء و الكهرباء .
  • الفصل التاسع : في حالة ما لم تحترم شروط هذا القرار و مقتضياته يسحب بدون اشعار المستفيد رسميا ،و لا يترتب عن هذا السحب أي حق في المطالبة بالتعويض .

وإلى، ر م ، المرخص له  باستغلال المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه بالجملة  ، وذلك بناء على نتائج طلب عروض الأثمان   المتعلق بإيجار المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه بالجملة و ذلك  بناء على نتائج طلب عروض الأثمان  المتعلق بإيجار المراحيض العمومية الكائنة بسوق الخضر و الفواكه بالجملة في جلسة 04/07/2023.

 وقد حدد القرار الجماعي المؤرخ ب 7 يوليوز 2023 مجموعة من الالتزامات و الشروط التي على المرخص له أن يعمل بها و منها :

  • الفصل الثاني : تتحدد مدة الاستغلال في سنتين طبقا للفصل الثالث من كناش التحملات الخاص بمنح امتياز استغلال المراحيض  بتراب جماعة مراكش تبتدئ من 4/7 / 2023 إلى غاية 3/7/2025قابلة للتجديد  سنة واحدة . 
  • الفصل  الثالث : حدد ثمن الاستغلال الشهري للمراحيض في مبلغ 14370,00 درهم تؤدى مسبقا و قبل الخامس من كل شهر للخزينة الجماعية لمراكش . 
  • الفصل الثامن : يتحمل المستفيد مصاريف استهلاك الماء و الكهرباء .
  • الفصل التاسع : في حالة ما لم تحترم شروط هذا القرار و مقتضياته يسحب بدون اشعار المستفيد رسميا ،و لا يترتب عن هذا السحب أي حق في المطالبة بالتعويض .

وكشفت الشكاية أنه بالرجوع إلى بعض فواتر استهلاك الماء فقط  ، خلال السنوات   2022 2023  يتبين بأن تسويتها تتم من طرف الجماعة و ليس من طرف المستفيدين بناء على الفصل الثامن من القرار الجماعي المتعلق بالترخيص باستغلال المراحيض المشار اليها أعلاه .

و قد تجاوز مبلغ الاستهلاك للماء فقط في هذه المدة إلى ما يزيد على 700.000,00 درهم  و بالمقابل لا يوجد ما يشير بأن  المستفيدين من استغلال مراحيض سوق الخضر و الفواكه بالجملة بأنهم يؤدون واجبات استهلاك الماء و الكهرباء حسب الفصل الثامن من الاتفاق المبرم بين الجماعة و المستفيدين من استغلال تلك المراحيض. و هو الأمر الذي يوحي بأن هناك شبهة اختلاس و تبديد لمالية الجماعة.  

 وسجلت الجمعية مخالفات قانونية ، أولا  : المخالفات التي تتعلق بخرق قرار الجماعة من طرف الأشخاص المستفيدين من  امتياز استغلال مراحيض سوق الفواكه و الخضر بالجملة  بمراكش، و ذلك بعدم تأدية المبالغ المالية الناتجة عن استهلاك الماء للخزينة الجماعية، ثانيا عدم اتخاد الإجراءات القانونية بناء على الفصل التاسع من القرار الجماعي و هو ما يوحي بأن هناك شبهة اختلاس لأموال الجماعة.

 

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الحكومة تقرر رسميا زياة 10 دراهم في سعر البوطا الكبيرة ابتداء من يوم غذ الاثنين..

كلامكم أفادت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة بوزارة الاقتصاد