رجال يهجمون على كتاب قرآني و يعنفون فتيات كن بصدد تعلم القرآن وتلاوته

رجال يهجمون على كتاب قرآني و يعنفون فتيات كن بصدد تعلم القرآن وتلاوته

- ‎فيآخر ساعة, في الواجهة, مجتمع
242
6

بيان استنكاري وتضامني بخصوص قيام بعض الأشخاص بالهجوم على كتاب قرآني وتعنيف وطرد فتيات خارجه كن بصدد تعلم القرآن وتلاوته .

عاين المركز المغربي لحقوق الإنسان بشيشاوة مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه بعض الرجال يطردون فتيات من خيمة يظهر أنها مخصصة لتحفيظ القرآن الكريم ، ويقومون بالعبث بمعداتها و محتوياتها، و بينها مصاحف القرآن الكريم، كما قام أحدهم بدفع فتاة خارج الخيمة، فيما كانت أخرى تنتحب و تصرخ في وجههم باللهجة الأمازيغية.

و حسب ما تمت معاينته، وبعد البحث والتقصي، تبين أن هذا الاعتداء الهمجي وقع يومه الجمعة 8 مارس 2024 ،وبدوار “إغيل نتلغمت” بمشيخة “ تيكيدار”، جماعة “أسيف المال” دائرة مجاط عمالة إقليم شيشاوة، وذلك بتزامن مع احتفال العالم والمغرب بعيد المرأة والاحتفاء بها، وتبين لنا أن دافع هذا الاعتداء تمييزي ضد هؤلاء الفتيات بسبب جنسهن لا غير، مما يعد جريمة مكتملة الأركان ، بالإضافة إلى ما يشكله من انتهاك لحرية التدين وممارسة الطقوس والشعائر الدينية باعتبار تلاوة القرآن في الدين الإسلامي طقس تعبدي بامتياز.

لكل ما سبق، فإننا في المركز المغربي لحقوق الإنسان بشيشاوة نعلن تضامننا ومؤازرتنا للفتيات ضحايا هذا الاعتداء الهمجي التمييزي وتكليف محاميي المركز المغربي لحقوق الإنسان بشيشاوة بمؤازرتهن خلال كافة مراحل القضية والتنصب طرفا مدنيا في الملف ، ومطالبة النيابة العامة باتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لحماية حقوق الضحايا.

المركز المغربي لحقوق الإنسان بشيشاوة
بتاريخ 11 مارس

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الجهود القيادية للملك محمد السادس في مواجهة تداعيات زلزال الحوز.. دور القيادة الرشيدة في تخفيف آثار الكارثة وتقديم الدعم للمتضررين

زلزال الحوز الذي وقع في الثامن من شهر