توفير الحطب وتوزيع مواقد للتدفئة ضمن حزمة إجراءات عاجلة لمساعدة المتضررين من البرد بمناطق الزلزال

توفير الحطب وتوزيع مواقد للتدفئة ضمن حزمة إجراءات عاجلة لمساعدة المتضررين من البرد بمناطق الزلزال

- ‎فيآخر ساعة, في الواجهة, مجتمع
275
6

أٌعلن الخميس، عن إجراءات عاجلة لمساعدة سكان المناطق المتضررة من زلزال الحوز على مواجهة موجة البرد، التي تضرب تلك المناطق، حسب ما أفاد بذلك عبد الرحيم هومي، المدير العام للوكالة المغربية للمياه والغابات.

وقال هومي، في تصريحات صحيفة، إن الحكومة أطلقت برنامجًا عاجلًا لدعم المتضررين من الزلزال، ومساعدتهم على مواجهة صعوبات فصل الشتاء.

وأوضح أن البرنامج يشتمل على توفير 10 آلاف طن من الحطب، وإنشاء 8 مستودعات لتوزيع حطب التدفئة، وتوزيع 5800 من مواقد التدفئة، بميزانية تبلغ 14 مليون درهم.

كما أعلن هومي، عن إطلاق برنامج ثاني لتأهيل الغابات وتهيئة الأحواض المائية في المناطق المتضررة من الزلزال، بميزانية 2.7 مليار درهم  خلال الفترة الممتدة ما بين 2024 و2028.

وأوضح أن البرنامج سيشمل 2.4 مليون هكتار من الأحواض المائية.

وخلال الأيام الماضية قام سكان القرى المتضررين من الزلزال بمنطقة تارودانت بعدة مسيرات احتجاجية من قراهم نحو عمالة المدينة لإسماع صوتهم وإيصال معاناتهم إلى المسؤولين بعد أن تم تهميشهم .

وفي 8 سبتمبر  2023، ضرب زلزال مركزه إقليم الحوز، بقوة 7 درجات عدة مدن منها العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش، وأغادير وتارودانت، مخلفا 2960 وفاة و6125 إصابة، إضافة إلى دمار مادي كبير، وفقا لأحدث بيانات وزارة الداخلية.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الجهود القيادية للملك محمد السادس في مواجهة تداعيات زلزال الحوز.. دور القيادة الرشيدة في تخفيف آثار الكارثة وتقديم الدعم للمتضررين

زلزال الحوز الذي وقع في الثامن من شهر