فيديو.باحثون وباحثات يقاربون موضوع ”الأمازيغية في الإعلام”

فيديو.باحثون وباحثات يقاربون موضوع ”الأمازيغية في الإعلام”

- ‎فيTV كلامكم, في الواجهة
462
6

تقرير/ رشيد المازوني

كاميرا/ ف. الطرومبتي

 

نظمت المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة و التواصل قطاع التواصل بجهة مراكش آسفي، و غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمراكش،  الخميس 15 فبراير الجاي، ندوة حول موضوع :”الأمازيغية في الإعلام”، بمقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات .

الندوة التي تولى تسييرها الإعلامي الدكتور عبد الصمد الكباص، ألقت الضوء على وضعية الأمازيغية في المشهد الإعلامي من خلال مجموعة من المداخلات شارك فيها كل من
الأستاذ رشيد أعرضي منسق سلك الإعلام والتواصل بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش بمداخلة حول أهمية الإعلام السمعي البصري في إدماج اللغة الأمازيغية في الحياة العامة.

كما شاركت في هذه الندوة الأستاذة فاطمة الزهراء التوزاني متخصصة في اللغة الإنجليزية وآدابها بكلية اللغة العربية بمراكش بمداخلة حول صورة الأمازغية في الإعلام الغربي”و محمد الوزكيتي فاعل جمعوي بمداخلة حول : ” الأمازيغية في الإعلام”: أسئلة اللغة و الثقافة و الإعلامي يوسف أزركي بمداخلة حول : “الأمازيغية ووسائل الإعلام الرقمية “.

و  موازاة مع الندوة ، أقيم معرضا في نفس الفترة تحت عنوان: “الأمازيغية مكون رئيسي للهوية المغربية” والذي أعده قطاع التواصل احتفاء بالسنة الأمازيغية 2974.

و يروم المعرض المتكون من 28 قطعة إبراز مختلف الأشواط التي قطعها مسار النهوض بالأمازيغية انطلاقا من خطاب أجدير 2001، مرورا بترسيم الأمازيغية في دستور 2011 ، باعتبارها رصيدا مشتركا لجميع المغاربة بدون استثناء تنفيدا للتعليمات الملكية بهذا الخصوص، وما أعقب ذالك من مكتسبات توجت بالقرار التاريخي لصاحب للملك محمد السادس، القاضي بترسيم رأس السنة الأمازيغية عطلة مؤدى عنها.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

حصري. جربمة العام بالحوز .. زوج يجهز على أفراد أسرته كاملة بالسلاح الابيض

خاص/ كلامكم أقدم شخص صباح اليوم الثلاثاء على