جنايات مراكش تقضي بالحبس النافذ في حق شبكة قرصنة الحسابات البنكية

جنايات مراكش تقضي بالحبس النافذ في حق شبكة قرصنة الحسابات البنكية

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
525
6

عبلة فرحان

قضت غرفة الجنايات الإبتدائية بمراكش ، اليوم الأربعاء 14 فبراير الجاري، بالحبس النافذ في حق 18 شخصا بتهمة تكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة وفي جنح الدخول إلى نظام المعالجة الألية للمعطيات عن طريق الإحتيال وتزييف وثائق المعلوميات بشكل إلحاق ضررا بالغير واستعمال وسيلة أداة مزيفة.

في السياق، أصدرت الغرفة الجنائية المذكورة أحكاما قضائية على ستة متهمين في هذه القضية بأربع  سنوات حبسا نافذا، وخمسة متهمين آخرين بثلاث سنوات حبسا نافذا، ومتهم واحد بسنتين ونصف حبسا نافذا و متهمة بسنة واحدة حبسا نافذا.

كما أصدرت الغرفة ذاتها بعقوبة متهمين آخرين بستة أشهر حبسا نافذا و غرامة نافذة قدرها 500 درهم لكل واحد، ومعاقبة كل واحد من متهمين آخرين بأربعة أشهر حبسا موقوف التنفيذ و غرامة نافذة قدرها 500 درهم،  في حين قضت الغرفة الجنائية نفسها بمعاقبة المتهم (ش س ر ) بسنتين اثنتين حبسا نافذا مع تحميلهم الصائر و الإجبار في الأدنى.

وللعودة إلى تفاصيل القضية، فقد كانت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، قد تمكنت من توقيف شخصين يبلغان من العمر 22 و31 سنة، أحدهما مواطن من جنسية إيطالية مقيم بالمغرب، وذلك للاشتباه في ارتباطهما بشبكة إجرامية تنشط في المس بأنظمة المعالجة الآلية للمعطيات البنكية.

مصالح الأمن الوطني بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني كانت قد تمكنت، بتاريخ 11 ماي الجاري، من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في المس بنظم المعالجة الإلكترونية للمعطيات البنكية واستغلالها في إجراء معاملات تجارية وعمليات شراء على الأنترنيت، قبل أن تقود الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية إلى توقيف المشتبه فيهما، المتورطين في المشاركة في هذه الأفعال الإجرامية وتصريف الأموال المتحصلة منها.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن كافة ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، فيما تواصلت الأبحاث والتحريات من أجل باقي المتورطين في هذه الأنشطة الإجرامية.

ويشار إلى أن من ضمن اعضاء الشبكة المتورطة في قرصنة الحسابات البنكية التي تم تفكيكها يوم الخميس 11 ماي من السنة الماضية، مهنيون في القطاع السياحي بمراكش، إلى جانب أربعة اشخاص من مراكش، ومنهم صاحب مطعم معروف، الى جانب صاحب وكالة لكراء السيارات، وقد تم توقيفهم بمراكش، بشكل متزامن مع عملية الايقاف التي طالت باقي عناصر الشبكة بعدة مدن.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

مدونة الأخلاقيات تفرض على البام استبعاد أحمد التويزي من رئاسة الفريق

حكيم شيبوب فرضت مدونة الأخلاقيات البرلمانية التي سيتم