الفرقة الوطنية توقف البرلماني محمد كريمين من داخل مصحة بالرباط

الفرقة الوطنية توقف البرلماني محمد كريمين من داخل مصحة بالرباط

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
1433
6

كلامكم/خاص

 

أفادت مصادر كلامكم، أن الفرقة الوطنية للشرطة القضائية اعتقلت اليوم الإثنين 05 فبراير 2024، محمد كريمين، رئيس بلدية بوزنيقة المعزول الملقب بـ”إمبراطور بوزنيقة” من داخل غرفته في مصحة الشيخ زايد بالرباط، حيث أجرى عملية جراحية على مستوى القلب.

ووفق المصدر ذاته، فإن توقيف كريمين،جاء بناء على تعليمات الوكيل العام للملك باستئنافية الدارالبيضاء، حيث سيتم عرضه غدا الثلاثاء على أنظار النيابة العامة، بتهم تتعلق بـ”الإختلاس والإساءة في استعمال السلطة وعدد من التهم الموجه إليه خلال توليه منصب رئيس بلدية بوزنيقة”.

وكان النائب البرلماني الاستقلالي، محمد كريمين، قد مثل أمام نائب الوكيل العام للملك المكلف بجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بالرباط، رفقة ستة أشخاص آخرين، ضمنهم مستشارة جماعية بمجلس مدينة الرباط، من أجل الاستماع إليهم بخصوص شبهة اختلاس وتبديد أموال الجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم الحمراء، التي يترأسها كريمين، وتستفيد من دعم وإعانة وزارة الفلاحة.

وأفادت المصادر بأن الوكيل العام قرر إرجاع الملف إلى الفرقة الوطنية للشرطة القضائية المكلفة بالجرائم المالية، من أجل تعميق البحث، بعد ظهور وثائق ومعطيات جديدة أدلى بها مهندس كان يشتغل بالجمعية. وأكدت المصادر أن نائب الوكيل العام استمع لكريمين بصفته رئيس الجمعية، وأمين المال السابق للجمعية «ز.م»، والمسؤولة المالية والإدارية بالجمعية «ع.ت»، ومحاسبة الجمعية «ح.ش»، وكاتبة الجمعية «ح.ب»، كما استمع نائب الوكيل العام لـ«خ.ب» وهي مستشارة جماعية بمجلس مدينة الرباط سبق أن شغلت منصب مديرة تقنية بالجمعية، قبل تأسيسها لشركة لها علاقة بأنشطة الجمعية، بالإضافة إلى «ع.أ» وهو مسير شركة استفادت من صفقات الجمعية.

وتوصلت النيابة العامة بالرباط بشكاية معززة بالوثائق والأدلة قدمها مستخدم سابق بالجمعية الوطنية لمنتجي اللحوم الحمراء، تفضح وجود تلاعبات خطيرة في مالية الجمعية. وتشير المعطيات المتوفرة إلى أن الجمعية كانت تعتمد في مداخيلها من جهة على منحة سنوية لوزارة الفلاحة، والتي تندرج في إطار برنامج مخطط المغرب الأخضر، ومن جهة أخرى على مداخيل الخدمات التي تقدمها، وبالخصوص مداخيل عمليات التلقيح الاصطناعي لفائدة الكسابة، لكن الوثائق، التي توصلت بها النيابة العامة، تؤكد أن ما يتم تحصيله يتجاوز بملايين الدراهم ما يتم التصريح به في التقارير المالية السنوية، حيث يتم التدليس والتلاعب بعمليات التسجيل المحاسباتية، كما أن هناك خدمات لا يتم التصريح بمداخيلها، رغم ضخامة مبالغها، والتي تتعدى ملايين الدراهم، ومنها مداخيل إعداد تقنيي الجمعية لملفات استفادة الكسابة من إعانة التهجين الاصطناعي.

 

وسبق لمكتب مجلس النواب أن قرر في وقت سابق إحالة طلب تجريد النائب، محمد كريمن، من عضويته بمجلس النواب على المحكمة الدستورية، لترتيب الآثار القانونية على إثر قرار العزل الصادر في حقه بصفته رئيسا لجماعة بوزنيقة.

يذكر أن المحكمة الإدارية بالدار البيضاء قضت بعزل محمد كريمين، رئيس مجلس الجماعة الترابية لبوزنيقة، وذلك استنادا إلى قرار السلطات العاملية ببنسليمان بتوقيف رئيس المجلس المذكور في إطار تفعيل مقتضيات القانون التنظيمي للجماعات 113.14، خاصة المادة 64 منه، وذلك بناء على مجموعة من الخروقات التي تم تسجيلها والمتمثلة أساسا في تضارب المصالح وخروقات في التعمير.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

قراءة في معنى حرية الصحافة وإصلاح السلطة الرابعة

 أمينة ابوالغنائم 3ماي مؤشر احصائي على مدى نسبة