برنامج الدعم المباشر للسكن.. 76 % من الطلبات المقدمة تهم اقتناء سكن يقل عن 300 ألف درهم

برنامج الدعم المباشر للسكن.. 76 % من الطلبات المقدمة تهم اقتناء سكن يقل عن 300 ألف درهم

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
235
6

كلامكم

أكدت الحكومة أن حصيلة برنامج الدعم المباشر للسكن؛ بلغت 76 بالمائة من الطلبات موجهة لاقتناء سكن يقل عن 300 ألف درهم، و24 بالمائة موجهة للطلبات المتعلقة باقتناء سكن تتراوح قيمته بين 300 ألف درهم و700 ألف درهم.

وكشفت في ندوة صحفية أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلسها اليوم الخميس فاتح فبراير 2024، أن 81 بالمائة من الطلبات جاءت من المواطنين المغاربة مقابل 19 بالمائة من المقيمين بالخارج، مشيرا إلى أن 37 بالمائة من الطلبات تهم النساء و63 بالمائة تقدما بها الذكور.

وأضافت الحكومة أن متوسط سن أصحاب الطلبات لم يتجاوز 40 سنة، وهو رقم مهم جدا يجب الانتباه إليه، مشيرا إلى أن الهدف من البرنامج هو استفادة الشباب والمقبلون على الزواج.

وكانت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، قد بسطت أمام مجلس المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أنه في ظرف 7 أيام تسجل في المنصة الإلكترونية “دعم السكن” 16.302 شخصا، 73% السكن أقل من 300.000 درهم، و27% سكن موجه للطبقة المتوسطة، و23% من مغاربة العالم، يتوزعون حسب المناطق الجغرافية التالية: عمالة فاس، عمالة مكناس، عمالة مراكش، إقليم برشيد، وعمالة طنجة أصيلة”، مؤكدة أنه لحد الساعة تبين أن 90 % من الأشخاص المسجلين لهم الحق في الاستفادة، وقد تم إعلامهم داخل أجل 7 أيام المعلن عنها.

وذكرت المنصوري، أن الوزارة قامت بتوقيع اتفاقية مع هيئة الموثقين من أجل تحديد سقف أتعاب تحرير عقود البيع (إلى غاية الحصول على شهادات الملكية)، بالنسبة لمقتنيي المساكن التي يقل ثمن بيعها أو يعادل 300.000 درهم مع احتساب الرسوم، في مبلغ قدره 2500 درهم مع احتساب الرسوم بدل 6000 درهم مع احتساب الرسوم، وهو ما سيسهم في تعزيز دعم الطلب للأسر المحدودة الدخل للولوج إلى سكن لائق، وتحسين الإدماج الاجتماعي.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

صعقة كهربائية كادت تنهي حياة طفل تسلق عمودا كهربائيا لتصوير فيديو .

حكيم آيت بلقاسم/اوريكة كادت صعقة كهربائية أن تودي