الذكاء الاصطناعي يحاول التنبؤ بموعد موتك

الذكاء الاصطناعي يحاول التنبؤ بموعد موتك

- ‎فيبلاحدود, في الواجهة
540
6

كلامكم

طور علماء من جامعتي كوبنهاغن ونورث ايسترن، برنامجا يعتمد على الذكاء الاصطناعي، أسموه life2vec، يدّعون بأنه قادر على التنبؤ بمدة حياة البشر!

طريقة عمله 

  • زود البرنامج بالبيانات الصحية والتعليمية والوظيفية والدخل وغيرها من البيانات للمواطنين الدنماركيين-من عام 2016 حتى 2020.
  • بعض البيانات جاءت على شكل جمل مثل ” في عامه الثالث عندما كان في الثانوية، درس x خمس فصول اختيارية”، مع بساطة هذه الجملة ،إلا أن البرنامج يعتبرها عنصرا مهما للتنبؤ بدقة.
  • يدرس البرنامج كل تفاصيل حياة الشخص، وبطريقة ما يحاول ربط الأحداث الصغيرة التي حصلت بكل تعقيداتها، ليصل لسرد أشمل يستطيع من خلاله استخلاص النتائج، والتنبؤ بالموت.

دقة التنبؤات

درس البرنامج مسارات الحياة لعينة مكونة من 100 ألف شخصًا بين عمر 35 و 65، وطلب منه التنبؤ بمن سيبقى حيًا منهم بعد ٤ سنوات من عام 2016. بلغت دقة نتائج التنبؤ إلى درجة صحيحة بنسبة 79%.

عوامل التأثير

بعيدا عن الكوارث والأحداث الغير متوقعة التي من الممكن تسبب الموت، بشكل عام يتوقع البرنامج حياة أقصر للذكور، وذوي الدخل الضعيف، وأصحاب الأعمال التي تتطلب مهارة عالية، و الذين شخصوا بالأمراض العقلية.

الصورة الكبرى:

بعيدا عن قبح الفكرة وسوءها أخلاقيا وإنسانيا، من الممكن أن يُستغل البرنامج من قبل شركات التأمين لتحليل حياة مشتركيها وتحديد الأسعار، وهذا هو الانحطاط بأبهى صوره.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الالاف يتظاهرون باسبانيا تضامنا مع رئيس الحكومة بيدرو سانشيز.

  خرج الآلاف من أنصار الحزب الاشتراكي الإسباني،