فيديو وصور. تلامذة مؤسسة المواكب الخاصة بمراكش يحتفون ب“السنة الأمازيغية (ءيض ن ءيناير)”

فيديو وصور. تلامذة مؤسسة المواكب الخاصة بمراكش يحتفون ب“السنة الأمازيغية (ءيض ن ءيناير)”

محمد خالد

احتضنت قاعة مسرح مؤسسة ﺍلمواكب للتعليم ﺍلمدﺭسي الخصوصي، اليوم الجمعة، يوما احتفاليا حول موضوع “السنة الأمازيغية (ءيض ن ءيناير): قام به أطر و تلامذة المؤسسة بحميع مستوياتها الدراسية.

وتوخى هذا اليوم الاحتفالي، المنظم من قبل إدارة مؤسسة المواكب الخاصة، مقاربة موضوع الاحتفاء بهذه “السنة الفلاحية” الضاربة في عمق التاريخ والوقوف عند أبرز التقاليد، وكذا التحولات التي طرأت على هذا الاحتفاء.

وفي كلمة بالمناسبة، قال عبد العزيز الديهي المدير العام لمؤسسة ﺍلمواكب للتعليم ﺍلمدﺭسي الخصوصي ، إن ” الاحتفاء هذه السنة يعد يوما تاريخيا يصادف، تفضل جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإقرار السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية مؤدى عنها “.

وشدد الديهي أنه إلى جانب الاحتفاء الشعبي والاجتماعي، هناك الجانب الأكاديمي والذي توليه مؤسسة المواكب أهمية بالغة ولاسيما انجاز معرض ثقافي للصور والأواني في مجال الحقول ذات الصلة بهذه المناسبة من قبيل الجوانب التاريخية والأنثروبولوجية والاجتماعية والأدبية .

وفي هذا السياق، يوضح الديهي، استدعت المؤسسة الآباء والامهات وأولياء أمور التلاميذ، لكي يشاركوا أبناءهم جانبا احتفاليا من فقرات غنائية ولوحات استعراضية المتعلقة بهذا الموضوع، يروم فتح نقاش علمي حول الجذور التاريخية للسنة الأمازيغية والممارسات الاحتفالية التي تصاحب هذه المناسبة في عدد من مناطق المملكة والمتوارثة عبر القرون.

 

موضوع ذي صلة:

عبد العزيز الديهي المديرالعام لمؤسسة المواكب الخاصة بمراكش: مؤسسة المواكب مشروع تربوي رائد من الجيل الجديد، عزز العرض المدرسي بمعايير ومواصفات جديدة.( فيديو)

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. هولاندية تعلن إسلامها يوم صلاة العيد بمراكش

عدسة: ف. الطرومبتي