جديد الإصدارات:”المنظومة المخزنية ومؤسسة الزاوية” للأستاذ محمد المازوني

جديد الإصدارات:”المنظومة المخزنية ومؤسسة الزاوية” للأستاذ محمد المازوني

- ‎فيفن و ثقافة, في الواجهة
322
6

كلامكم

 

صدر  للأستاذ محمد المازوني كتاب: المنظومة المخزنية ومؤسسة الزاوية، عن مؤسسة آفاق للدراسات والنشر والاتصال، مراكش.

وحصل المازوني على دكتوراه الدولة في التاريخ حول موضوع “الزاوية والمخزن.. دراسة في علاقات المنظومة المخزنية بالجهاز الصوفي” بجامعة محمد الخامس في الرباط سنة 2002 بميزة حسن جدا؛ فيما نال دبلوم الدراسات العليا في التاريخ بالجامعة عينها سنة 1987، بالإضافة إلى دبلوم الدراسات الجامعية العليا سنة 1984، إلى جانب حصوله على دبلوم المدرسة العليا للأساتذة بالرباط سنة 1980، وإجازة أخرى في التاريخ الحديث سنة 1979.


ودرس الأستاذ الجامعي السابق بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، الذي أحيل على التقاعد الإداري، مجموعة من المواد والوحدات لفائدة الطلبة؛ بينها علم التاريخ ومناهجه، مؤسسة الزاوية، مناهج البحث العلمي، المدارس التاريخية، أصول التصوف المغربي، دينامية التصوف المغربي، تاريخ أوروبا المعاصر، العثمانيون، تاريخ السعديين، تاريخ النهضة الأوروبية.
ونشر الباحث المغربي المحتفى به الكثير من الأعمال الأكاديمية، خلال مسيرته العلمية؛ بينها مؤلف “سيرة أيت أومغار.. من المنقبة إلى التاريخ”، و”من قضايا التصوف المغربي”، و”دراسات تاريخية: قضايا ومراجعات”، و”دراسات في التاريخ ومناهج البحث”، بالإضافة إلى إسهاماته المهمة بالعديد من المجلات الفكرية والثقافية بالمغرب وخارجه.

ويعد د المازوني أقدم أستاذ في الشعبة والكلية، خاصة أن الأستاذ تكون على يده أجيال من الباحثين والطلبة ويتميز بعلاقاته الإنسانية والاجتماعية مع فئات الطلبة و هو أحد أعمدة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، وأحد مؤسسي الدرس التاريخي بجامعة ابن زهر، وأحد بناة شعبة التاريخ والحضارة بالجامعة.

الأستاذ المازوني يتوفر على إصدارات بحثية كثيرة تعكس مساره الحافل بالإنتاج والعطاء الأكاديمي، حيث يشتغل في العديد من المختبرات الدولية، خاصة بفرنسا وسويسرا ولبنان وغيرها، بالإضافة إلى عضويته النشيطة بالجمعية المغربية للبحث التاريخي التي ساهم في تأسيسها.

 

ويذكر إن الباحث المازوني كان من بين الأوائل الذين درسوا بشعبة التاريخ والحضارة سنة 1984.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. البناء العشوائي بمراكش. درب الصندوق البالي رياض الموخى التابع لمقاطعة الباهية وعلى عينيك ابن عدي..

عدسة: ف. الطرومبتي