فيديو. مسيرة الأساتذة الحاسدة بالرباط.. رسالة قوية إلى بن موسى والنقابات

فيديو. مسيرة الأساتذة الحاسدة بالرباط.. رسالة قوية إلى بن موسى والنقابات

- ‎فيTV كلامكم, في الواجهة
440
6

كلامكم/ الرباط

جدد الآلاف من الأساتذة والأستاذات اليوم الخميس 4 يناير الجاري في مسيرة وطنية احتجاجية، بالرباط،  رفضهم النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية، معبربن عن غصبهم في وجه النقابات بسبب ما أسموه “الحوارات المغشوشة والاتفاقات الملغومة” بينها وبين الحكومة.

 

و رفعت الشغيلة التعليمية شعارات “قوية ” و”حادة” في وجه وزارة التربية الوطنية والحكومة وكذا النقابات، من قبيل “الحوار زيرو”، “لا صحة لا تعليم يا مي”، “رفضنا الجماعي لنظام المآسي”، و” يحسابليهم غانعياو، والله والله مانعياو”، و “بنموسى هاك الجديد.. التصعيد ثم التصعيد”…

و ندد رجال ونساء التعليم بما أسموه “الفشل الذي طبع تدبير ملف التعليم وأفضى إلى احتقان غير مسبوق في هذا القطاع الحيوي والاستراتيجي، خاصة بعد إصدار النظام الأساسي الجديد”، فيما طالبوا بـ”الكرامة والإنصاف، وتحقيق مطالب الشغيلة التعليمية التي خرجت للاحتجاج من أجلها منذ ثلاثة أشهر”.

و أعلنت التنسيقيات المشاركة في المسيرة عن “سحب الثقة من التمثيليات النقابية الخمس المشاركة في الحوار”، و”رفض عملية التعديل التي يخضع لها النظام الأساسي بشكل ملغوم لا يجيب عن الإشكالات الحقيقية التي أفضت إلى خلق أزمة في القطاع”، مؤكدة أن “التنسيقيات هي التي يتعين أن تشارك في الحوار وليس النقابات التي لم تعد تمثل سوى نفسها”.

 

وشددت التنسيقيات على مواصلتها التعبئة والاحتجاج من أجل انتزاع حقوق الشغيلة التعليمية، رابطة العودة إلى الأقسام بتحقيق المطالب العادلة والمشروعة لجميع فئات نساء ورجال التعليم.

وللاشارة أن هذه المسيرة ”الحاشدة” تأتي في ثاني أيام الإضراب الجديد الذي دعت له التنسيقيات التعليمية، وعلى رأسها التنسيق الوطني للتعليم الذي يضم أزيد من 20 تنسيقية فئوية، والتنسيقية الموحدة لهيئة التدريس، وتنسيقية الثانوي التأهيلي.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو . مسيرة تضامنية بمراكش مع فلسطين

تصوير: أنس محس الدين