بعد اتفاقها مع النقابات.. وزارة الصحة تحيل مطالب الشغيلة الصحية على الوزارة المكلفة بالميزانية

بعد اتفاقها مع النقابات.. وزارة الصحة تحيل مطالب الشغيلة الصحية على الوزارة المكلفة بالميزانية

- ‎فيالصحة, في الواجهة
314
6

أحالت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الثلاثاء، عددا من المطالب الفئوية للشغيلة الصحية، ذات الأثر المالي، على الوزارة المكلفة بالميزانية، عبر مراسلة رسمية وقعها وزير الصحة خالد أيت طالب.

 

وأعلنت النقابة الوطنية للصحة العضو بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل عن بداية تنفيذ بنود الاتفاق الموقع بين وزارة الصحة والنقابات يوم 29 دجنبر، والذي تضمن إقرارا للزيادة في الأجر الثابت لكل موظفي الصحة، وتحسين شروط الترقية وإضافة درجات جديدة، وغيرها.

وقالت النقابة في بلاغ لها إنه جرى التوافق اليوم الثلاثاء، على إحالة جملة من المطالب على السلطة الحكومية المكلفة بالميزانية، وعلى رأسها إحداث الإطار الصحي العالي لفئة الممرضين وتقنيي الصحة، وإحداث تعويض عن التخصص لفائدة خريجي المدرسة الوطنية للصحة العمومية، والمعهد الوطني للإدارة الصحية سابقا، غير المستفيدين من هذا التعويض.

كما تمت إحالة مطالب منح ترقية استثنائية للممرضين الإعداديين والمساعدين، ومنح سنوات اعتبارية لبعض فئات الممرضين غير المستفيدين منها بما يتناسب وأقدميتهم الإدارية، إضافة للممرضين الذين ولجوا الوظيفة العمومية بالسلم 9، والممرضين ذوي سنتين من التكوين، والممرضين ذوي ثلاث سنوات، والممرضين الذين سبق لهم أن كانوا متصرفين.

وإلى جانب ذلك، توصل فوزي لقجع الوزير المكلف بالميزانية بمطلب إحداث أنظمة أساسية خاصة، تتضمن تعويضات جديدة ولاسيما مراجعة التعويضات عن الأعباء والتأطير والمسؤولية لجميع فئات مهنيي الصحة، وتسوية ملف الأخطار المهنية لفئة الأساتذة الباحثين الموظفين بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

كما أحال أيت طالب على الوزارة المكلفة بالميزانية دراسة توحيد نظام التقاعد لجميع مهنيي الصحة في إطار الصندوق المغربي للتقاعد بناء على مقترحات الهيئات النقابية.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الجهود القيادية للملك محمد السادس في مواجهة تداعيات زلزال الحوز.. دور القيادة الرشيدة في تخفيف آثار الكارثة وتقديم الدعم للمتضررين

زلزال الحوز الذي وقع في الثامن من شهر