هل مدراء ويكيبيديا مجموعة نصابين؟

هل مدراء ويكيبيديا مجموعة نصابين؟

- ‎فيبلاحدود, في الواجهة
410
6

كلامكم

إذا أردنا اختصار موقع ويكيبيديا فهو عبارة عن واجهة مستخدم بدائية وكمية معلومات وزيارات خيالية واعتماد كامل على المتطوعين، بالرغم من بساطة نموذج العمل، إلا أن مستحقات إدارتها التنفيذية عالية، حتى أن البعض يراها عبارة عن نصب واحتيال..

بداية الجدل..

نشر أحدهم على موقع X نسخة من الإقرارات الضريبية لشركة ويكيميديا المشغلة لويكيبيديا في عام 2021، حيث أظهرت أن مستحقات الرئيس التنفيذي حينها كانت 789 ألف دولار في السنة، بالإضافة لـ 504 ألف دولار مدير العمليات. وعند ربط هذه المستحقات مع الدراما التي كانت تتصنعها الشركة في طلب التبرعات أو بالأصح الشحاذة التي كانت تمارسها، يظهر لنا أن تهم النصب الي تجول في الأفق تستحق الانتباه.

ويكيبيديا وشركات التقنية..

قارن البعض مستحقات إدارة ويكيبيديا مع مستحقات تنفيذي شركات التقنية الكبرى، وأظهرت المقارنة انخفاضاً كبيراً لدى تنفيذي ويكيبيديا، حيث أن متوسط ما يقبضه رؤساء شركات التقنية يصل لـ 16,7 مليون سنوياً أي حوالي 20 ضعف.

هذه المقارنة تُعد منقوصة نوعاً ما، حيث أن ويكيميديا شركة غير ربحية أساسًا، ومقارنتها مع جوجل ومايكروسوفت وغيرها من كبرى شركات التقنية ظالمة.

ويكبيديا والمؤسسات غير الربحية..

عند مقارنة ويكيبيديا مع المؤسسات غير الربحية، يظهر لنا التباين والنصب الذي يتهمون فيه، حيث أن متوسط ما يحصل عليه مدراء المؤسسات غير الربحية لا يتجاوز 167 ألف دولار.

المصادر:

The Hustle

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

دارمانان يشيد بالتعاون الأمني المتميز بين فرنسا والمغرب

كلامكم اأشاد وزير الداخلية وما وراء البحار الفرنسي،