فيديو . مسيرات احتجاجية بالمدن وتفاوض بالرباط..الوفد الحكومي يطلب مهلة للرد على الملف المطلبي للأساتذة.

فيديو . مسيرات احتجاجية بالمدن وتفاوض بالرباط..الوفد الحكومي يطلب مهلة للرد على الملف المطلبي للأساتذة.

متابعة / نورالدين بازين

تصوير وتوضيب / ف. الطرومبتي وم. موقس

 

بينما كانت قيادة تنسيق حراك قطاع التعليم برفقة الجامعة الوطنية للتعليم FNE ، تفاوض اليوم الخميس بالرباط،  كل من شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ، فوزي لقجع الوزير المكلف بالميزانية، يونس السكوري وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السحيمي الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية، محمد اضرضور المدير المركزي للموارد البشرية، والوفد المرافق لهم، كان المئات من الأساتذة والأستاذات يحتجون بشوارع مراكش والمدن المغرببة في مسيرات تزينت باللون الأسود احتجاجا على مرسوم النظام الأساسي الذي خرجت به وزارة بن موسى مؤخرا.

بمراكش ، المسيرة الاحتجاجية التي جابت شوارع جليز القلب النابض لمدينة مراكش، شهدت رفع شعارات منددة بمخرجات الاتفاق الأخير الذي ابرمته النقابات الأربع مع الحكومة، واعتبروا أن هذا الاتفاق لا يمثلهم ولا يعنيهم، وانهم مستمرون في الحراك إلى أن يتم تحقيق مطالبهم وأولهم إسقاط النظام الأساسي وإدماج كل المتعاقدين.

وبحسب الكواليس و الأخبار التي حصلت عليها كلامكم ، من الجولة الاولى من المفاوضات التي جمعت التنسيقيات التعليمية برفقة النقابة المذكورة، أن فوزي لقجع ظل صامتا ولم يتفوه ولو بكلمة في هذا الاجتماع، رفقة شكيب بن موسى الذي اكتفى بتدخل واحد ويتيم حينما تم التطرق إلى ملف الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، إذ رفض الخوض في هذا الملف أو التطرق إليه، وهو ما جوبه برد صريح وقوي من لدن من يمثل هذه الفئة في هذا الاجتماع، معتبرا لا تفاوض بدون حل ملف الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد بإدماجهم في سلك الوطيفة العمومية.

و أفادت مصادر كلامكم، أن الذي كان يحاور ممثلي الاساتذة والنقابة هو يونس السكوري، مضيفة ان مطالب الاساتذة في هذا الحوار كانت واضحة وصريحة ومحددة، مؤكدة أن التنسيقيات أمهلوا أعضاء الحكومة إلى يوم غذ الجمعة من أجل الرد على مطالبهم.

وكانت الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي، قد توصلت بدعوة من الحكومة لعقد حوار يوم الخميس 14 دجنبر 2023. حضر اللقاء أعضاء من المكتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليمFNE التوجه الديمقراطي والوفد المرافق له المكون من لجنة منتدبة عن التنسيق الوطني لقطاع التعليم وممثلين عن التنسيقية الموحدة لهيئة التدريس وأطر الدعم وممثلين عن التنسيقية الوطنية لأساتذة الثانوي التأهيلي، ودام الاجتماع من الساعة العاشرة صباحا الى حدود الثالثة والنصف بعد الزوال. وخلال هذا اللقاء طرح التنسيق الوطني لقطاع التعليم (المكون من الجامعة الوطنية للتعليم FNE التوجه الديمقراطي و24 مكونا) نقط الملف المطلبي التالي

1- سحب النظام الأساسي.
2- إلغاء التوظيف الجهوي وإدماج كافة الأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد في الوظيفة العمومية.
3- تنفيذ وأجرأة الاتفاقات السابقة (19 أبريل 2011، 26 أبريل 2011، 18 يناير 2022).
4- استرجاع المبالغ المقتطعة من أجور المضربين والمضربات.
5- الزيادة في الأجور والمعاشات بما يضمن العيش الكريم.
6- إيقاف المتابعات القضائية والتوقيفات التعسفية لنساء ورجال التعليم لأسباب نقابية.
7- التعويض عن العمل بالمناطق الصعبة والنائية.
8- مراجعة التعويض عن حوادث الشغل وإقرار تعويض عن الأخطار المهنية (نموذج ذوي الحقوق لنساء ورجال التعليم ضحايا زلزال الحوز).
9- تسوية الملفات العامة والفئوية.
وبعد التداول في النقط المطروحة عبر الوفد الحكومي عن إعطائه مهلة للاستشارة وحدد لقاء أخر يوم الجمعة 15 دجنبر 2023 للرد على نقط الملف المطلبي المطروحة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. البناء العشوائي بمراكش. درب الصندوق البالي رياض الموخى التابع لمقاطعة الباهية وعلى عينيك ابن عدي..

عدسة: ف. الطرومبتي