تنظيم المنتدى الوطني التلاميذي لبرنامج التسامح

تنظيم المنتدى الوطني التلاميذي لبرنامج التسامح

عبد الرزاق القاروني

تحت شعار: “مشاركة المتعلم (ة) في أنشطة الحياة المدرسية كرافعة لتعزيز قواعد العيش المشترك وترسيخ قيم المواطنة”، تنظم مديرية التقويم وتنظيم الحياة المدرسية والتكوينات المشتركة بين الأكاديميات بوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالمغرب، وبدعم من سفارة النرويج بالرباط، خلال الفترة الممتدة ما بين 01 و06 دجنبر 2023 بمراكش، فعاليات المنتدى الوطني التلاميذي لبرنامج دعم تعزيز التسامح والسلوك المدني والمواطنة والوقاية من السلوكيات المشينة بالوسط المدرسي “APT2C”.

وحسب بلاغ صحفي، في الموضوع، يأتي تنظيم هذا الحدث التربوي الهام، تنفيذا لخطة العمل السنوية للبرنامج، بهدف تنمية القدرات الفكرية والأخلاقية للتلميذات والتلاميذ المشاركين، وتنمية مهاراتهم الحياتية ذات القيم التربوية والثقافية والاجتماعية، والتدريب على القيادة والاعتماد على النفس، من خلال الورشات التوعوية والتحسيسية، التي سيتم تنظيمها طيلة هذه الفترة التدريبية.

وآضاف ذات البلاغ أنه، على هامش هذا النشاط، سيتم تنظيم معرض مصغر لكل أكاديمية جهوية للتربية والتكوين، يتم من خلاله عرض أهم إنتاجات المؤسسات التعليمية، وكذا الممارسات الفضلى التي تم إعدادها وبلورتها، من أدوات ومعدات تنشيطية وثقافية وفنية، والتي تجسد الدينامية التي أحدثها البرنامج، للمساهمة في الارتقاء بالحياة المدرسية، على مستوى كل أكاديمية.

ويشارك في هذا النشاط ما يناهز 70 تلميذة وتلميذ، رفقة حوالي 14 منسقة ومنسق للحياة المدرسية، من المؤسسات التعليمية المنخرطة في البرنامج، على الصعيد الوطني، الذين تم انتقاؤهم من بين المنخرطات والمنخرطين في الأندية، بشكل فعلي، مع الأخذ بعين الاعتبار مبدأ المناصفة بين الجنسين، تحت إشراف وتأطير الفريق المركزي للبرنامج، ومؤطرين من ذوي الخبرة والاختصاص في مجالات الإبداع الفني والثقافي.

وسيتم خلال هذا المنتدى إلقاء كلمات توجيهية وتأطيرية بالمناسبة، من طرف كل من السيد المدير الوطني للبرنامج، والسيدة ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والسيدة ممثلة سفارة النرويج بالمغرب، إضافة إلى السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين مراكش-آسفي.

وسيعرف هذا الملتقى، أيضا، تقديم كلمة تأطيرية للفريق المركزي للبرنامج، وصياغة ميثاق المنتدى، وتنظيم أربع ورشات تهم الفن التشكيلي، والسينما، والتصوير الفوتوغرافي، إضافة إلى الموسيقى.

وسيكون هذا المنتدى فرصة لتقاسم خصوصيات الجهات، وتنظيم أنشطة ثقافية وتربوية وترفيهية، والقيام بزيارات سياحية لبعض المعالم الثقافية والتاريخية لمدينة مراكش.

وفي الختام، تمت الإشارة، في هذه الورقة الإخبارية، إلى اختتام هذه الفعاليات بعرض شريط توثيقي تحت عنوان “ذاكرة الملتقى”، وإلقاء كلمة باسم المتعلمات والمتعلمين المشاركين في هذا المنتدى.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

صعقة كهربائية كادت تنهي حياة طفل تسلق عمودا كهربائيا لتصوير فيديو .

حكيم آيت بلقاسم/اوريكة كادت صعقة كهربائية أن تودي