التعليم: المادة 75 في النظام الجديد.. أصبح الكل متعاقدا تحت مسمى الموارد البشرية

التعليم: المادة 75 في النظام الجديد.. أصبح الكل متعاقدا تحت مسمى الموارد البشرية

 

كيف تم إلحاق أطر الوزارة إلى نظام اساسي خارج الوظيفة العمومية. بمعنى آخر الحاق أطر الوزارة بنظام أساسي لأطر الأكاديميات وتغيير بعض المسميات القانونية.
الكل كان يسأل لماذا أتى بنموسى (وزير الداخلية السابق)، للتعليم وزير معروف بصرامته وجرأته القوية لمواجهة التحديات رغم بعض الصعوبات التواصلية….
الدولة منذ 2010 كانت ملزمة من طرف البنك الدولي للتخلي عن الوظيفة العمومية، واليوم يتم إلحاق موظفي الدولة في التعليم كمستخدمين (موارد بشرية)، في نظام أساسي خارج الوظيفة العمومية رغم الديباجة التي يتبجحون بها.
إن كان هذا النظام الأساسي منطلقه نظام الوظيفة العمومية، فلماذا أغلب بنوده جاءت عكس النظام الاساسي لنظام الوظيفة العمومية: نظام التاذيب نظام العمل والاشتغال والتسميات القانونية …
اذن الدولة كانت بحاجة ماسة لرجل وفي لها، يمرر هذا المخطط وهو إلحاق جميع أطر الوزارة (المرسمون)، الى هذا النظام وتغيير تسميتهم بالموارد البشرية وكذا تغيير أجورهم نحو الأكاديميات في أفق إلغاء cmr  والاكتفاء ب rcar  وتوجيه خدمات كنوبس العمومية الى التدبير الخاص cnss وهذا كله بمباركة النقابات التعليمية التي تحاول اليوم توجيه أنظار الأساتذة نحو الرفع من الاجور مع تمرير نظام أساسي خارج الوظيفة العمومية يسري على الجميع.
قم بتصفح حسابك في موقع تبليغ للموارد البشرية خانة ma situation comptable ستجد أنه تم تغيير fonctionaire الى sans fonction. اي انك أصبحت مستخدما وليس موظفا وبهذا حققت الدولة مبتغى البنوك الدولية المانحة لتقليص أو هدم الوظيفة العمومية وخوصصة القطاع.

 

المصدر . انفاس

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

ضبط “معلمة” برفقة عشيقها بالسمن الوظيفي بالحوز

الحوز/ حكيم أيت بلقاسم تمكنت عناصر الدرك الملكي