وزير الفلاحة من سطات يعترف بزيادة تكاليف المدخلات الفلاحية ويكرس لغة ما سيأتي..

وزير الفلاحة من سطات يعترف بزيادة تكاليف المدخلات الفلاحية ويكرس لغة ما سيأتي..

أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي، اليوم الجمعة من جماعة سيدي محمد بن رحال ( إقليم سطات) الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2023-2024.

وأعترف صديقي وهو الذي يتوجب عليه ايجاد حلول للقطاع، في كلمة بهذه المناسبة، أن هذه الانطلاقة تأتي بعد موسم فلاحي (2022-2023) اتسم بعجز مهم في التساقطات المطرية وتوزيع زمني غير منتظم لهذه الأخيرة، مشيرا إلى أن هذا الوضع تفاقم بسبب تعاقب سنوات الجفاف خلال المواسم الخمسة الأخيرة، وهو ما ساهم في زيادة تكاليف المدخلات الفلاحية.

ووبلغة ما سيأتي، سجل الوزير بخصوص الأسمدة، أنه سيتم تزويد السوق الوطنية بـ 600 ألف طن من الأسمدة الفوسفاتية بنفس سعر الموسم السابق، لافتا إلى أن الأسمدة الأزوتية، التي يتم استيرادها بالكامل، تزويد السوق الوطنية بكميات كافية قدرها حوالي 500 ألف طن بأثمنة مدعمة من خلال مراكز للبيع، (240 درهم/قنطار لأمونيترات النيتروجين 33٪، و330 درهم/قنطار لليوريا 46٪،  و150 درهم/قنطار لكبريتات الأمونيوم 21٪).

وأكد صديقي على مواصلة البرنامج الوطني للبذر المباشر للحبوب على مساحة 200 ألف هكتار بهدف الوصول إلى 1 مليون هكتار في أفق 2030، مسجلا أن الوزارة ستقوم، في هذا الإطار، باقتناء وتوزيع 130 بذارة للبذر المباشر لصالح التعاونيات الفلاحية مع تعزيز تحسيس ومواكبة الفلاحين لتبني هذه التقنية.

يذكر أنه تم إعطاء الانطلاقة الرسمية للموسم الفلاحي 2023-2024، بحضور عامل إقليم سطات، ورئيس جهة الدار البيضاء-سطات، ورئيس جامعة الغرف الفلاحية، ورؤساء الغرف الفلاحية الجهوية، ورئيس مجلس إدارة القرض الفلاحي للمغرب، ورؤساء الفدراليات البيمهنية لسلاسل الإنتاج، وممثل رئيس الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، وممثلي التعاضدية الفلاحية المغربية للتأمين (مامدا) ومسؤولين مركزيين وجهويين بالوزارة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. البناء العشوائي بمراكش. درب الصندوق البالي رياض الموخى التابع لمقاطعة الباهية وعلى عينيك ابن عدي..

عدسة: ف. الطرومبتي