والي جهة مراكش آسفي يتفقد المآثر التاريخية المتضررة بزلزال مدنية مراكش

والي جهة مراكش آسفي يتفقد المآثر التاريخية المتضررة بزلزال مدنية مراكش

- ‎فيفن و ثقافة, في الواجهة
527
6

كلامكم

في إطار جهود الاستجابة لتداعيات الزلزال الذي ضرب مدينة مراكش مؤخرا، قام كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي، صبيحة يومه الاحد 31 شتنبر الجاري، بزيارة تفقدية لبعض المآثر التاريخية لمدينة مراكش.

وهكذا اطلع والي الجهة مع أعضاء الوفد المرافق، على حالة البنايات و الاسوار المتواجدة بكل من قصر الباهية قصر البديع قبور السعديين و مسجد مولاي اليزيد.

كما قدمت للوفد شروحات مختلفة حول الإجراءات التي اتخذتها مصالح وزارة الثقافة مؤازرة بالسلطة المحلية حيث تم  منذ اللحظات الأولى التي تلت وقوع الزلزال، تقييم المخاطر المحتملة التي قد تسببها الأماكن التاريخية المتضررة على السكان، كمرحلة أولى، ثم حماية هذه الآثار حيث تم تدعيم بعض المقاطع درءا لكل خطر .  كما باشرت مكاتب الدراسات عمليات  التشخيص الدقيق لحالة هذه الآثار في انتظار إصدار التقارير بخصوص عمليات الترميم وإعادة الاعتبار الضرورية.

وبهذه المناسبة أشاد والي الجهة بكل الجهود المبذولة ،  كما دعا الى دراسة كل السبل  الآمنة لإعادة فتح هذه المآثر بشكل  يمكنهما تأمين قدرة استيعابية بنسبة مئوية هامة  من الزوار.

للإشارة فقد كان الوالي مرفوقا خلال هذه الزيارة بعبد الرحمان الوفا رئيس جماعة المشور القصبة ، و الكاتب العام لعمالة مراكش ، والمدير الجهوي للثقافة ، والمحافظ الجهوي للماثر التاريخية ،ومدير شركة العمران مراكش والسلطات المحلية المعنية .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

عمال المناولة بفوسفاط بابن جرير: منحة 500 درهما بمناسبة عيد الأضحى هزيلة

البوشيخي خالد فوجئ عمال المناولة التابعة لمؤسسات الاعمال