انقلابيو الغابون يعيّنون الجنرال بريس أوليغي نغيما “رئيساً للمرحلة الانتقالية”

انقلابيو الغابون يعيّنون الجنرال بريس أوليغي نغيما “رئيساً للمرحلة الانتقالية”

- ‎فيسياسة, في الواجهة
480
6

( أ ف ب/ كلامكم)

عيّن العسكريون الانقلابيون في الغابون ليل الأربعاء قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليغي نغيما “رئيساً للمرحلة الانتقالية” بعدما أعلنوا فجراً استيلاءهم على السلطة ورفضهم نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها بولاية ثالثة علي بونغو الممسكة أسرته بمفاصل السلطة منذ 55 عاماً. 

وفي موقف مفاجئ، هنأت مليكة بونغو،  الجنرال بريس أوليغي نغيما بتوليه منصب الرئيس الانتقالي للبلاد خلفا لوالدها علي عمر بونغو، الرئيس الغابوني المخلوع.

ودان الاتحاد الإفريقي إعلان الانقلابيين استيلاءهم على السلطة، كما حذّرت نيجيريا من “استبدادية مُعدية” في قارة شهدت اعتبارا من العام 2020 استيلاء العسكر على السلطة في ستة بلدان.

 

ووُضع بونغو البالغ 64 عاماً والذي انتُخب رئيسا في العام 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو اونديمبا، قيد الإقامة الجبرية كما تم توقيف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”، وفق الانقلابيين.

 

وجاء في بيان للانقلابيين تلي عبر التلفزيون الرسمي “تمر البلاد حالياً في أزمات مؤسسية وسياسية واقتصادية واجتماعية خطيرة”.

 

وتلا البيان ضابط بحضور عشرات من كبار الضباط والجنرالات الذين يمثّلون كل ألوية الجيش وأفراد من الحرس الجمهوري وجنود.

 

وشدّد البيان على أنّ الانتخابات “لم تستوف شروط الاقتراع الشفاف” الذي كان كثر من أبناء الغابون يعوّلون عليه.

 

واستنكروا “حكماً غير مسؤول يتسبّب بتدهور مستمر للتماسك الاجتماعي، ما قد يؤدي إلى دخول البلاد في حالة من الفوضى”.

 

وقال الانقلابيون في بيانهم “نحن قوات الدفاع والأمن المجتمعة ضمن لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات قرّرنا باسم الشعب الغابوني الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم”.

 

– توقيفات –

 

وفي وقت لاحق، أظهرت مشاهد بثّها التلفزيون الحكومي مئات الجنود وهم يحملون قائد الحرس الرئاسي الجنرال بريس أوليغي نغيما على الأكتاف احتفالا بالنصر.

 

ولاحقا أعلن الانقلابيون “تعيين الجنرال أوليغي نغيما بريس بالإجماع رئيساً للجنة انتقال واستعادة المؤسسات ورئيساً للمرحلة الانتقالية” التي لم يحدّد الانقلابيون مدّتها.

 

وفي بيان الانقلابيين الذي تلي فجر الأربعاء أعلن العسكريون أنّه “تم توقيف” نور الدين بونغو فالنتان ابن الرئيس ومستشاره المقرب، وإيان غيزلان نغولو رئيس مكتب بونغو، ومحمد علي ساليو نائب رئيس مكتبه، وعبد الحسيني وهو مستشار آخر للرئاسة، وجيسيي إيلا إيكوغا وهو مستشار خاص وناطق رسمي باسم الرئاسة، بالإضافة إلى أهمّ رجلين في الحزب الديموقراطي الغابوني القوي الذي يتزعمه بونغو.

وأوضح البيان أنهم أوقفوا خصوصا بتهم “الخيانة العظمى لمؤسسات الدولة واختلاس أموال عامة على نطاق واسع واختلاس مالي دولي ضمن عصابة منظمة والتزوير وتزوير توقيع رئيس الجمهورية والفساد والاتجار بالمخدرات”.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

ضبط “معلمة” برفقة عشيقها بالسمن الوظيفي بالحوز

الحوز/ حكيم أيت بلقاسم تمكنت عناصر الدرك الملكي