آسفي.. انطلاق تشغيل مشروع التزويد بالماء الشروب عبر تحلية مياه البحر

آسفي.. انطلاق تشغيل مشروع التزويد بالماء الشروب عبر تحلية مياه البحر

 

تم الشروع في تشغيل محطة تحلية مياه البحر بآسفي تدريجيا منذ 16 غشت 2023، بهدف إنتاج حوالي 10 ملايين متر مكعب من مياه شرب في سنة 2023، بناء على مذكرة تفاهم وعقد امتياز بين الحكومة ومجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

ويمنح عقد الامتياز حق تحلية المياه البحر لـOCP GREEN WATER  من أجل توفير الماء الصالح للشرب بأسعار تنافسية اعتمادا على المجهودات المبذولة لاستعمال آخر التكنولوجيات في هذا المجال واللجوء للطاقة  المتجددة إلى جانب  البحث والتطوير.

وعلى صعيد إنتاج الماء الشروب، سيتم سنة 2023، تأمين 10 ملايين متر مكعب من مياه التحلية لمدينة آسفي و30 مليون متر مكعب لمدينة الجديدة، وخلال سنتي 2024 و2025 سيبلغ الإنتاج المرتقب 15 مليون متر مكعب سنويا لفائدة آسفي و32 مليون متر مكعب سنويا لفائدة نظيرها في الجديدة.

وابتداء من عام 2026، سيصل هذا الحجم إلى 30 مليون متر مكعب سنويا لآسفي، و45 مليون متر مكعب للجديدة.

وفي ما يخص إنتاج المياه الموجهة لتلبية الاحتياجات الصناعية، يهدف هذا العقد إلى ضمان تعبئة 35 مليون متر مكعب سنويا للاستخدام الصناعي للمكتب الشريف للفوسفاط.

تمثل هذه المبادرة الطموحة، التي جاءت في إطار تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب 12 أكتوبر 2022، بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية 11 حول اللجوء إلى المياه غير الاعتيادية لتلبية حاجيات البلاد من الماء، خطوة مهمة في السعي للحصول على مصدر مستدام من المياه غير التقليدية لتلبية حاجيات المنطقة.

كما يعكس بدء التشغيل التدريجي لمشروع تحلية مياه البحر بآسفي خطوة مهمة في تدبير مندمج وفعال للموارد المائية المتاحة أمام التحديات المتعلقة بالتغيرات المناخية والبيئية والعدالة المجالية وهو ما سيمكن من تخفيف الضغط على الموارد المائية بحوض أم الربيع.

Snrtnews

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. البناء العشوائي بمراكش. درب الصندوق البالي رياض الموخى التابع لمقاطعة الباهية وعلى عينيك ابن عدي..

عدسة: ف. الطرومبتي