سوق العقارات بالمغرب .. المعاملات تتراجع والأسعار مازالت مستقرة

سوق العقارات بالمغرب .. المعاملات تتراجع والأسعار مازالت مستقرة

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
511
6

كلامكم

لم يؤثر مناخ الأعمال المستقر بسوق العقار بالمغرب على مؤشر أسعار البيع والشراء في مجمل المعاملات المالية لهذا القطاع، رغم تزامنه مع موسم الصيف وعودة المهاجرين المغاربة المنعش لتداولات سوق العقارات.

هذه المعطيات مستقاة من مؤشر أسعار الأصول العقارية (IPAI) لبنك المغرب (BAM) والوكالة الوطنية للسجل العقاري والمساحة ورسم الخرائط (ANCFCC)؛ والذي يفيد بأن أسعار العقارات مستقرة خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023.

ويعكس هذا الركود الافتراضي الزيادات في أسعار الأراضي (0.9%) والسلع المخصصة للاستخدام المهني (2.1%) وانخفاض أسعار السلع السكنية (0.5%)، حسبما حدد BAM وANCFCC في مذكرة حول الاتجاه العام لـسوق العقارات خلال الربع الثاني من عام 2023. ومن ناحية أخرى، انخفضت المعاملات خلال نفس الفترة على أساس سنوي (-4.9)، وهو ما يفسره انخفاض بنسبة 4.7% في العقارات السكنية، و6.9% في الأراضي، و3.2% في العقارات. الملكية للاستخدام المهني.

وبحسب فئة الأصول، انخفضت أسعار المساكن بنسبة 0.5%، نتيجة انخفاض أسعار الشقق بنسبة 0.4% وانخفاض أسعار الفيلات بنسبة 5.7% وارتفاع أسعار المنازل بنسبة 0.7%. أما المعاملات فقد انخفض عددها بنسبة 4.7%، وهو ما يعكس انخفاضاً بنسبة 4.8% للشقق و5.9% للمنازل وارتفاعاً بنسبة 7.9% لصنف الفيلات.

أما بالنسبة للأراضي، فقد ارتفعت أسعارها بنسبة 0.9%، وانخفض عدد التصرفات بنسبة 6.9%.

أما السلع المخصصة للاستعمال المهني، فقد ارتفعت أسعارها بنسبة 2,1%، مع ارتفاعها بنسبة 2,4% للمحلات التجارية و0,6% للمكاتب. لكن المعاملات انخفضت بنسبة 3.2%، مما يعكس انخفاضًا بنسبة 7.5% في مبيعات التجزئة وزيادة بنسبة 21% في مبيعات المكاتب.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

صور وفيديو. حملة طبية لفائدة ساكنة مراكش

كلامكم في إطار خدماتها الاجتماعية في المجال الصحي،