أكادير تسجل رقم قياسي وطني مطلق جديد لدرجات الحرارة

أكادير تسجل رقم قياسي وطني مطلق جديد لدرجات الحرارة

كلامكم

سُجل رقم قياسي وطني مطلق جديد لدرجات الحرارة، وصل إلى 50,4 درجة مئوية بمحطة أكادير – إنزكان، أمس الجمعة، في تمام الساعة الواحدة و33 دقيقة ظهرا. وتعتبر هذه المرة الأولى التي تتجاوز فيها درجات الحرارة المسجلة عتبة خمسين درجة مئوية بالمغرب.

هذا ما أكدته المديرية العامة للأرصاد الجوية، في بلاغ لها اليوم السبت، حيث ذكرت بأن الرقم القياسي المطلق السابق كان هو 49,9 درجة مئوية وسجل بمدينة السمارة في الثالث عشر من يوليوز الماضي.

وسجل رقم قياسي مطلق جديد بطانطان بلغ 48,2 درجة بدلا من الرقم القياسي السابق البالغ 47,6 درجة في شهر غشت 2017.

كما لوحظ تسجيل رقم قياسي شهري جديد بتزنيت بلغ 48,3 درجة بدلا من 47  درجة التي تم تسجيلها في شهر غشت 2010.

وتفيد المديرية أن الحالة الجوية العامة تميزت، خلال هذا الأسبوع، بموجة حر همت معظم أرجاء البلاد، حيث يعزى ذلك الجو الشديد الحرارة، والمعروف بظاهرة الشرگي، إلى صعود كتل هوائية حارة وجافة قادمة من الصحراء الكبرى نحو المغرب.

وتسبب ذلك في ارتفاع شديد في درجات الحرارة، حيث تجاوزت المعدل الشهري بخمس إلى غاية 13 درجةـ خاصة أمس الجمعة الحادي عشر والسبت الثاني عشر من غشت، اللذين يعتبران الأكثر حرا، حيث سجلت فيهما درجات حرارة قياسية تجاوزت الحرارة القصوى الشهرية بجنوب ووسط البلاد.

وتوضح المديرية أن رياح الشرگي جلبت معها هواء صحراويا حارا وجافا، قادما من الصحراء الكبرى نحو المغرب، وهو الهواء الذي ازدادت درجات حرارته بفعل ما يعرف بـ” تأثير- فون”، عند تجاوزه جبال الأطلس الكبير والصغير.

وتشير إلى أن هذه الموجة الحرارية الشديدة ساهمت في حدوث عواصف رعدية مصحوبة بعواصف غبارية في مناطق الأطلس الكبير والمناطق المجاورة مثل مراكش وأكادير.

وينتظر، حسب المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن يستمر الطقس الحار خلال الأسبوع المقبل بوسط وجنوب وجنوب شرق المغرب يوم الأربعاء، في حين ستعرف درجات الحرارة انخفاضا بالشمال ابتداء من يومي الاثنين والثلاثاء.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

ضبط “معلمة” برفقة عشيقها بالسمن الوظيفي بالحوز

الحوز/ حكيم أيت بلقاسم تمكنت عناصر الدرك الملكي