الشأن المحلي والحكامة الترابية محور اجتماع فريق “البام” بالمستشارين مع رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات

الشأن المحلي والحكامة الترابية محور اجتماع فريق “البام” بالمستشارين مع رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات

- ‎فيسياسة, في الواجهة
512
6

كلامكم

عقد فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، برئاسة كريم الهمس، اليوم الثلاثاء 20 يونيو 2023، اجتماعا مع رئيس جمعية رؤساء مجالس الجماعات بالمغرب منير ليموري.

ويدخل هذا اللقاء، الذي حضره أعضاء فريق “البام” بالمجلس، في إطار سلسلة اللقاءات التي سطرها الفريق من أجل الحرص على التواصل مع جميع المؤسسات والفاعلين الاقتصاديين والفرقاء الاجتماعيين، حيث انصب النقاش حول القضايا المهمة والبارزة، وكذا معاناة وانشغال الجمعية إزاء الظروف الصعبة التي بات يشتغل فيها رؤساء مجالس الجماعات.

وقدم، في هذا الصدد، ليموري عرضا يبرز الأدوار التي تقوم بها الجمعية باعتبارها قوة اقتراحية فيما يتعلق بالشأن المحلي والحكامة الترابية واللامركزية والديمقراطية المحلية، كما طرح مقترحات على الفريق، في إطار ما يكفله له النظام الداخلي للمجلس، من أجل تقوية دور مؤسسة الجماعة الترابية وتحسين ظروف اشتغال رؤساء مجالس هذه الجماعات.

وأكد رئيس الجمعية التي تمثل حوالي 1500 رئيس مجلس جماعة، أنه تم خلال الاجتماع استعراض القضايا التي تشغل بال  رؤساء مجالس الجماعات، ومن بينها تقييم القوانين التنظيمية التي تؤطر العمل الجماعي، باعتباره النواة الأساسية للديمقراطية المحلية.

وأوضح ليموري، في تصريح لـ “بام.ما”، أنه أصبح من الضروري إدخال بعض التعديلات على القوانين التنظيمية من أجل الحد من معاناة رؤساء مجالس الجماعات أثناء القيام بمهامهم، مؤكدا أنهم يتعرضون لضغوطات عديدة لتلبية حاجيات المواطنات والمواطنين.
من جهته، قال، رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، كريم الهمس؛ إن الاجتماع شكل فرصة للاستماع عن قرب للمشاكل اليومية التي تواجه السيدات والسادة رؤساء مجالس الجماعات، خاصة منها التي تربك التدبير اليومي للشأن المحلي، مثمنا، في الوقت ذاته، الأدوار التي تطلع بها الجماعة الترابية في البناء المؤسساتي الديمقراطي.

وشدد الهمس على أن الفريق التزم بالاشتغال يدا في يدا مع الجمعية من أجل تحسين القانون التنظيمي 113.14 الذي يؤطر العمل الجماعي، وذلك من أجل إعطاء ضمانات لرؤساء مجالس الجماعات تمكنهم من ممارسة مهامهم بنجاعة، موضحا أن الفريق التزم بتنظيم يوم دراسي حول الموضوع بالإضافة إلى الأسئلة الشفوية والكتابية.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

ابتداء من اليوم.. قررت نقابة صيادلة المحمدية إيقاف صيدليات الحراسة الليلية.

كلامكم بعد فوضى في التوقيت و عدم احترامها