عبد الله الطالب علي يؤكد على الدور المحوري لقناة “تمازيغت” في الإقلاع بالدراما التلفزية الأمازيغية

عبد الله الطالب علي يؤكد على الدور المحوري لقناة “تمازيغت” في الإقلاع بالدراما التلفزية الأمازيغية

- ‎فيفن و ثقافة, في الواجهة
654
6

• أبو هاجر

نظمت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة ندوة حول “الدور المحوري لقناة “تمازيغت” في الإقلاع بالدراما التلفزية الأمازيغية”، وذلك يوم الاثنين 5 يونيو 2023 في إطار فعاليات الرواق المؤسساتي للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بالمعرض الدولي للنشر والكتاب.
اللقاء شارك فيه ، مدير البرامج الأمازيغية: إذاعة وتلفزة، ومصطفى آشاور، مخرج، و رجاء خرماز، ممثلة وسيناريست، وفاروق أزنابط، ممثل، و كريم سباعي، مدير التواصل والعلاقات المؤسسات.
كان حضور السيد عبد الله الطالب العلمي متميزا باعتبار أنه أول ظهور علني له في نشاط رسمي بحجم المعرض الدولي للنشر و الكتاب، كما أن مساهمته القيمة ألقت الضوء على مشروعه من أجل تطوير القناة ومنحها المكانة التي تستحق في المشهد السمعي البصري وطنيا ودوليا. كما أكد أكثر من مرة اهتمامه بوضعية الكتاب و المؤلفين ووضعية الدراما الأمازيغية عموما.


وقد أفادت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة أن قناة “تمازيغت” لعبت دورا محوريا في الإقلاع بحجم وجودة الدراما التلفزية الأمازيغية، الأمر الذي عكسه التطور الكبير للدراما التلفزية الأمازيغية من حيث الحجم والمضمون، واستقطبت 3.8 ملايين مشاهد في شهر واحد.
وكشف بلاغ للشركة الوطنية، بشأن الندوة، أن القناة، وطيلة 13 سنة من إنشائها، أغنت الخزانة الوطنية من الإنتاج الأمازيغي بأكثر من 160 فيلما ناطقا بالأمازيغية بروافدها الثلاثة، وإنتاج أكثر من 28 مسلسلا، ناهيك عن دعم دينامية المسرح الأمازيغي باقتناء حقوق بث 40 مسرحية.


وفيما يخص نسب مشاهدة القناة حسب إحصائيات سنة 2022، سجل البلاغ أن أكبر نسب مشاهدة كانت في شهر أبريل بمشاهدة القناة من طرف 3.8 ملايين مشاهد على امتداد كافة التراب الوطني، 61.7 % منهم يوجدون في منطقة الجنوب، و19.7 % في وسط البلاد، مقابل 10.3 % في الواجهة الأطلسية، و8.4 % في الشمال.
ووفقا للبلاغ، فإن الندوة قد أبرزت عددا من مؤشرات الإنجاز حول اضطلاع قناة “تمازيغت” من إحداثها سنة 2010 من طرف الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بأدوار بارزة في تثمين وتنمية ونشر الثقافة واللغة الأمازيغيتين، وإبراز التعدد اللغوي والثقافي للمغرب، والمساهمة في تفعيل ترسيم اللغة الأمازيغية في المجال السمعي البصري.

وأعتبر البلاغ أن تنوع الإنتاج الدرامي الأمازيغي الناطق بالروافد اللغوية الثلاث للأمازيغية، وتصاعد جودة كتابته وتشخيصه وتصويره، الذي أثار اهتمام أوسع فئات الجمهور، وجسد شعار “تمازيغت قناة لكل المغاربة”، قد أبان تطور مضمون القناة وجودته الفنية.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. إصدار طابع بريدي بمناسبة الذكرى 60 لتأسيس المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) 

كلامكم/الرباط أطلقت مجموعة بريد المغرب، بالشراكة مع المكتب