عيد الأضحى .. 5,4 مليون رأس و34 سوقا مؤقتا

عيد الأضحى .. 5,4 مليون رأس و34 سوقا مؤقتا

قال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إن عدد رؤرس الأغنام والماعز المرقمة من طرف مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية، المعدة للذبح خلال عيد الأضحى المقبل، بلغ 5,4 مليون رأس.

وأوضح صديقي خلال عرض قدمه أمام مجلس الحكومة، المنعقد الخميس 1 يونيو 2023، إن عدد الوحدات المعدة لتسمين وتحضير الأغنام والماعز لعيد الأضحى تبلغ 214 ألف وحدة، مبرزة أنه يتم التتبع الصحي للقطيع بصفة منتظمة من قبل مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية.

وأشار الوزير إلى إعداد 34 سوق مؤقتا لبيع أضحية العيد لهذه السنة بجميع جهات المملكة، والتي ستستقبل فقط الأغنام المرقمة.

واتخذت الحكومة عددا من الإجراءات لضمان استقرار الأسعار والحفاظ على القطيع الوطني، أبرزها إلغاء الرسوم الجمركية والضريبية على القيمة المضافة لتشجيع استيراد الأغنام، إضافة إلى تخصيص دعم مباشر للمستوردين خلال فترة عيد الأضحى يقدر بـ500 درهم عن كل رأس سيتم استيراده من الخارج.

وسبق للوزير أن كشف خلال ندوة صحافية عقدها على هامش الملتقى الدولي للفلاحة بمكناس، بأن القطيع الوطني تأثر جراء تعاقب سنوات الجفاف وارتفاع أسعار الأعلاف، مما صعب عملية إعادة إعمار القطيعـ مبرزا أن الرهان الحقيقي يتمثل في الحفاظ على القطيع الوطني، خاصة الحفاظ على النعاج، التي تعتبر “دينامو” تكاثر قطعان الأغنام.

عن snrtnews

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. حضور قياديين استقلاليين في وقفة التضامن مع فلسطين بمراكش: بوادر عودة حزب الاستقلال إلى الساحة السياسية والانتخابية

 بقلم: نورالدين بازين شهدت مدينة مراكش حدثاً سياسياً