زيمبابوي تتصدر قائمة أكثر الدول بؤسًا في العالم وتركيا تحتل المرتبة 10

زيمبابوي تتصدر قائمة أكثر الدول بؤسًا في العالم وتركيا تحتل المرتبة 10

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
370
6

كلامكم/وكالات

تصدرت زيمبابوي قائمة الدول الأكثر بؤسًا في العالم، وفقًا لمؤشر البؤس السنوي الذي يحكم على الدول وفقًا لظروفها الاقتصادية بشكل أساسي، في ظل ارتفاع التضخم في الدولة الواقعة شرق أفريقيا مما يجعلها في وضع أصعب من فنزويلا، ومن الدول التي مزقتها الحروب مثل أوكرانيا.
وقام بتجميع مؤشر البؤس السنوي “ستيف هانكي” أستاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة “جون هوبكنز”، وهو يعتمد على البطالة والتضخم ومعدلات الإقراض المصرفي مطروحًا منها النسبة المئوية للتغير السنو ي في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.
وظل “هانكي” يتابع اقتصاد زيمبابوي منذ ارتفاع التضخم عام 2008 عندما كان “روبرت موغابي” رئيسًا للبلاد، وفي العام الماضي، بلغ معدل التضخم السنوي 243.8%، وارتفعت معدلات الإقراض عند 131.8%، إلى جانب ارتفاع معدل البطالة عند 20%.


وبعدما سلط الضوء على الوضع المأسوي في البلاد، يتوقع الخبير الاقتصادي “هانكي” حدوث تحول محتمل لزيمبابوي مع الانتخابات العامة المقبلة المقرر عقدها في أغسطس، وإمكانية تولي قيادة جديدة.
وفي المرتبة الثانية جاءت فنزويلا التي عانت من التضخم المفرط في ظل حكم “نيكولاس مادورو”، إلى جانب انهيار 76% من إنتاج النفط للشركة المدعومة من الدولة “بي دي في إس إيه”.
وجاءت السودان التي مزقتها الحرب في المركز الخامس، بينما حصلت سويسرا على لقب الدولة الأقل بؤسًا (أو الأكثر سعادة) في العالم، إذ احتلت المركز الأخير بمؤشر البؤس الذي شمل 157 دولة.

 

الدول الأكثر بؤسًا في العالم

الترتيب

الدولة

01

زيمبابوي

02

فنزويلا

03

سوريا

04

لبنان

05

السودان

06

الأرجنتين

07

اليمن

08

أوكرانيا

09

كوبا

10

تركيا

11

سريلانكا

12

هايتي

13

أنجولا

14

غانا

15

جنوب أفريقيا

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الغلوسي : بعد فضيحة شبكة اسكوبار الصحراء وتورط قياديين باميين كان على وهبي أن يستقيل

بقلم : محمد الغلوسي كنت أعتقد أن فضيحة