سابقة. الدكتور حسن المازوني أول صوت يلتمس بتسجيل حفل ” النزاهة ” ضمن قائمة التراث اللامادي لدى هيئة اليونسكو.

سابقة. الدكتور حسن المازوني أول صوت يلتمس بتسجيل حفل ” النزاهة ” ضمن قائمة التراث اللامادي لدى هيئة اليونسكو.

- ‎فيفن و ثقافة, في الواجهة
1065
6

نورالدين بازين

 

التمس الدكتور حسن المازوني الأستاذ الجامعي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض بمراكش، من الجهات الرسمية والمجتمع المدني الذي يهتم بالفعل الثقافي ان يسجل حفل ” النزاهة ” ضمن قائمة التراث اللامادي لدى هيئة اليونسكو.

جاء ذلك في إطار  النشاط  الثقافي السنوي الذي تنظمه جمعية عبد الله الشليح لهواة الملحون بشراكة مع جهة مراكش أسفي ووزارة الشباب والثقافية والتواصل وبدعم من جامعة القاضي عياض، والذي تضمن يوما دراسيا حول شعر وشعراء الملحون بمدينة مركش.
وكشف الدكتور المازوني أستاذ الدراسات الشرقية والباحث في التراث . عن هذا السبق الملتمس في مداخلة علمية شارك بها في  النشاط الثقافي المذكور حول موضوع  : ” المكون اليهودي في شعر الملحون بمراكش “.

و للإشارة فقد نظمت جمعية عبد الله الشليح لهواة الملحون الذي يترأسها الدكتور عبد الجليل لكريفة، بضيعة الحاج بعمري بمراكش يوم الأحد 7 ماي 2023 حفل “النزاهة السنوي”، و هو تقليد دابت عليه الجمعية منذ تأسيسها قبل ستين سنة .

حضر اللقاء اكثر من 500 مدعوا من كل شرائح المجتمع المراكشي : أساتذة جامعيون وأطباء ومحامون ورجال أعمال وحرفيون وفنانون وفرق الملحون وتلاميذ وطلبة .

وسعيا لتثمين التراث المادي واللامادي و صيانة الذاكرة والحفاظ على الهوية المغربية ، والتي يتقاطع فيها المكون العربي والمكون الأمازيغي و المكون العبري، التمس في هذا السياق الدكتور حسن المازوني من الجهات الرسمية والمجتمع المدني الذي يهتم بالفعل الثقافي ان يسجل حفل ” النزاهة ” ضمن قائمة التراث اللامادي لدى هيئة اليونسكو.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. وأخيرا “محسن” يقتني كراسي خشبية باش توضاو المصلين في مسجد الكتبية

عدسة. ف. الطرومبتي