أعوان “السيكيريتي”يحتجون أمام وزارة السكوري في هذا التاريخ، وكلامكم تكشف مطالبهم.

أعوان “السيكيريتي”يحتجون أمام وزارة السكوري في هذا التاريخ، وكلامكم تكشف مطالبهم.

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
352
6

مريم آيت افقير

تنظم النقابة الوطنية لأعوان الحراسة الخاصة والنظافة والطبخ وقفة وطنية يوم الخميس 4 ماي 2023 أمام وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و الشغل والكفاءات بالرباط،لرفع مطالب فئة حراس الأمن الخاص والنظافة والطبخ الجهات المسؤولة،من أجل تسوية أوضاعها الإدارية والمهني والمالية.
وفي هذا السياق أفادت مصادرنقابية مهتمة بالملف، بان عدد حراس الأمن الخاص يفوق مليون حارس وحارسة، على الصعيد الوطني، بالإضافة الى الآلاف من عاملات النظافة والطبخ،مع العلم أن النقابة لجأت إلى التصعيد النضالي،بعدرفض الوزارة الوصية فتح باب الحوار.
واضافت مصادرنا بأن هذه الفئة النشيطة من الشغيلة المغربية تعاني من حيف كبير على مستوى الاجور،دون تطبيق السميك. حيث تتراوح ما بين 1200 درهم و 2000 درهم، فضلا عن تجاوزها لساعات العمل القانونية(كثر من 12 ساعة في اليوم)في غياب ادنى تعويض عن الساعات الإضافية وهو مايعد خرقا سافرالقانون الشغل.
ويذكر ان معاناة حراس الأمن الخاص تتجاوز الاجور الهزيلة والحماية الاجتماعية والتامين عن الاخطارالمهنية،وساعات العمل القانونية،الى سلسلة من المعاناة الاخرى كالطرد التعسفي ومحاربة النشاك النقابي وعدم التعويض عن حوادث الشغل، وهزالة اجورعاملات النظافة (700 درهم،) والتأخر في تحويل الأجور والذي يصل احيانا الى6 أشهر، وخاصة الشركات المرتبطة بعقود عمل مع ( المؤسسات التعليمية، المستشفيات، السكك الحديدية )

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

اختتام فعاليات الدورة الرابعة لمهرجان هواة المسرح بمراكش..وهذه هوية المتوجين بالجوائز

كلامكم أسدل الستار مساء اليوم السبت 18 ماي