فيديو . الممرضون يدعون رئيس الحكومة إلى الوفاء بوعده وإنصاف الممرض المغربي من البؤس

فيديو . الممرضون يدعون رئيس الحكومة إلى الوفاء بوعده وإنصاف الممرض المغربي من البؤس

- ‎فيTV كلامكم, في الواجهة
306
التعليقات على فيديو . الممرضون يدعون رئيس الحكومة إلى الوفاء بوعده وإنصاف الممرض المغربي من البؤس مغلقة

مريم آيت افقير

 أعلنت النقابة المستقلة للممرضين الممثل الشرعي الأول لأكبر فئة بالقطاع، أنها لن تدخر أي جهد لتحقيق الملف المطلبي التي وصفته بالعادل والمشروع لأطر التمريض وتقنيات الصحة بالمغرب وأنهم عازمون على الاستمرار في سلك كل السبل النضالية والمؤسساتية والإعلامية الى حين تحقيق العدالة الأجرية وانتزاع المطالب الأكاديمية والقانونية المستحقة لفئة الممرضين وتقنني الصحة.

وفي سؤال وجهته النقابة للحكومة: “أليس لنا الحق في تعويض عن الخطر المهني يناسب فداحة الخطر الذي نتعرض له؟ ألا يقوم كل ممرض أو تقني صحة بأدوار ثلاثة آخرين حسب تصريحات رسمية لحكومتكم؟ أليس هذا عبئا إضافيا؟ ألا يقوم الممرضون وتقنيو الصحة بتأطير آلاف الطلبة الممرضين في حين تظل منحة التأطير ثابتة؟ ألا يعلم رئيس الحكومة أن دولا كثيرة تخطب ود الممرضين وتقنيي الصحة وتدفع لهم نظير كفاءتهم أضعافا مضاعفة؟ ألا تدفعون هؤلاء الألوف إلى ترككم والذهاب مكرهين إلى دول أخرى غيركم؟”

واعتبرت النقابة أبواب الحكومة الموصدة” رسالة صريحة على غياب إرادة حقيقية من أجل جبر ضرر الممرضين وتقنيي الصحة ضحايا جميع السياسات الفاشلة، ونعده جحودا متواصلا لأدوار الممرضين وتقنيي الصحة البطولية إبان جائحة كوفيد 19عندما كان الجميع في بيوتهم وكانوا هم يقومون بواجبهم الأخلاقي والمهني ويواجهون فيروسا قاتلا لا يعرف عنه العلماء سوى الاسم”.

ودعت رئيس الحكومة إلى الوفاء بوعده وإنصاف الممرض المغربي من البؤس المادي والقانوني عبر الالتزام بعدالة أجرية مناسبة، كما دعته إلى عدم التحجج بأعذار واهية يختفي خلفها من أراد أن يجهز على ما تبقى من أمل لدى ممرض مغربي أعياه التجوال وأنهكته الآذان الصماء وقتله تنكر كل الحكومات المتعاقبة، معتبرة أن العنصر التمريضي دعامة أساسية لنجاح كل إصلاح في قطاع الصحة وكل تنكر لمطالبه العادلة هو جزء من إفشال ورش تغيير القطاع.

وانطلاقا من كل ذلك قررت النقابة المذكورة الاحتجاج كرد فعل على صمم الحكومة ودك رأسها في التراب، القيام بوقفات جهوية ذات طابع وطني يوم الخميس 13 أبريل 2023 أمام المديريات الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية ابتداءا من الساعة الثالثة بعد الزوال مختومة بإفطار جماعي.

كنا قررت تخليد اليوم العالمي للتمريض بإضراب وطني لمدة 24ساعة مصحوب بوقفة تاريخية حاشدة أمام البرلمان يوم الخميس11 ماي 2023 ابتداءا من الساعة العاشرة والنصف صباحا. الى جانب عقد ندوة وطنية يوم 12 ماي 2023 سيعلن عن زمانها ومكانها لاحقا.

 

يمكنك ايضا ان تقرأ

بنطالب يدعو لإطلاق جيل جديد من أسواق الجملة وتفعيل مبدأ حياد الضريبة على القيمة المضافة

كلامكم دعا، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين،