فيديو. فاعلون يرصدون أعطاب التنمية المحلية و يدعون إلى ترسيخ نموذج تنموي جديد بجماعة بني شيكر 

فيديو. فاعلون يرصدون أعطاب التنمية المحلية و يدعون إلى ترسيخ نموذج تنموي جديد بجماعة بني شيكر 

- ‎فيTV كلامكم, في الواجهة
578
6

المراسل/ الناظور 

أجمع الحاضرون في اللقاء الذي عقدته جمعية ثاويزا آيث شيشار بجماعة بني شيكر إقليم الناظور يوم السبت 8 أبريل الجاري؛ إلى ضرورة بناء نموذج تنموي محلي يراعي الخصوصية المجالية لجماعة بني شيكر.

ياسين عمران المنسق الإقليمي لجبهة العمل الأمازيغي بالناظور دعا إلى استثمار وتعبئة مختلف الموارد المحلية التي تزخر بها الجماعة الترابية، وذلك لخلق نموذج للتنمية المحلية يتجاوز معيقات الورش التنموي.

وأكد عمران على أن المجلس الجماعي لم يحترم ذكاء المواطنين ولم يلتزم بالتعاقد السياسي مع الكتلة الناخبة للوفاء بالالتزامات بالبرنامج الانتخابي؛ وأضاف المتدخل ذاته على أن المجلس نجح في خلق بلوكاج سياسي بالمنطقة و أجهز على طموحات الشيشاريين من الاستفادة بالدينامية التي أطلقها النموذج التنموي الجديد.

وأوضح عمران أن المملكة المغربية تشهد دينامية تنموية تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس؛ وأن النخبة السياسة مطالبة برفع الأداء السياسي لمواكبة الدينامية التنموية لمحاربة الهشاشة وتقليص الفوارق المجالية.

ومن جانبه قال كمال سليمان رئيس جمعية ثاويزا آيث شيشار أن النموذج التنموي  سيسمح لنا بخلق أرضية فكرية لبناء نسيج جمعوي قوي و متضامن و فعال على الساحة لتنفيذ أهداف  النموذج التنموي الجديد و المساهمة بالنهوض بالمنطقة تنمويا، إجتماعيا، ثقافيا، إقتصاديا و بمشاركة الجميع.

وأضاف سليمان أن التنمية المحلية بالجماعة تعرف تراجع خطير جراء سوء تدبير للمجلس المحلي الذي اختار حسب المتحدث ذاته عرقلة جميع مقترحات القوى الجمعوية بذات الجماعة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

شريط يوثق محاولة سرقة دراجة ويساعد الأمن على تعقب الجاني على ضحية سيدي عباد

   من عبد الواحد الطالبي – مراكش (مع