الدول العربية والإسلامية تعلن تباعاً: الخميس أول أيام رمضان 2023

الدول العربية والإسلامية تعلن تباعاً: الخميس أول أيام رمضان 2023

- ‎فيبلاحدود, في الواجهة
501
6

 

في حين تشهد معظم الدول العربية والإسلامية تحرّي هلال شهر رمضان، مساء اليوم الثلاثاء، أعلنت قطر والسعودية حلول أول أيام شهر رمضان لعام 1444هجرياً بعد غد الخميس، قبل أنّ تنضمّ إليهما دول عدّة بدءاً من الإمارات وفلسطين.

ففي السعودية، أعلنت دائرة الأهلّة في المحكمة العليا أنّ “الخميس غرّة شهر رمضان بعد تعذّر رؤية هلاله والأربعاء (غداً) هو المتمم لشهر شعبان (30 يوماً)”، بحسب بيان للديوان الملكي نقلته وكالة الأنباء الرسمية “واس”.

من جهتها، أعلنت لجنة تحرّي رؤية الهلال في وزارة الأوقاف القطرية، في بيان، أنّ غداً الأربعاء (22 مارس/ آذار 2023) هو المتمّم للثلاثين من شهر شعبان 1444هجرياً وبعد غد الخميس (23 مارس 2023) هو الأوّل من شهر رمضان، بعد تعذّر رؤية الهلال مساء اليوم الثلاثاء.

أمّا وكالة الأنباء الإماراتية فقد أفادت بأنّ غداً المتمّم لشهر شعبان والخميس أوّل أيام شهر رمضان في البلاد، بعد تعذّر رؤية الهلال.

بدوره أعلن مفتي القدس والديار الفلسطينية محمد حسين، في بيان بثّه تلفزيون فلسطين الرسمي، عن تعذّر رؤية هلال شهر رمضان في الأراضي الفلسطينية مساء الثلاثاء، مشيراً إلى أنّ غداً الأربعاء هو المتمّم لشهر شعبان والخميس هو أوّل أيام شهر رمضان. وقال إنّه “في الاجتماع الذي عقدته دار الإفتاء الفلسطينية في المسجد الأقصى المبارك لمتابعة تحرّي هلال شهر رمضان، لم تثبت رؤية هلال شهر رمضان هذه الليلة”. وتابع أنّه “من رحاب المسجد الأقصى المبارك، أولى القبلتًَين وثاني المسجدَين وثالث المساجد التي تُشَدّ إليها الرحال، نهنّئ المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها، وشعبنا الفلسطيني في الوطن وفي الشتات، بحلول هذا الشهر المبارك”.

وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية في الكويت تعذّر رؤية هلال رمضان، مساء اليوم الثلاثاء، ليكون الخميس المقبل أوّل أيام الشهر الكريم، بحسب ما أفادت صحيفة “القبس” المحلية.

كذلك أعلن العراق والبحرين حلول شهر رمضان بعد غد الخميس بعد تعذّر رؤية هلاله، وفقاً لبيانات ديوان الوقف السني العراقي وهيئة الرؤية الشرعية البحرينية.

وبحسب وزارة الأوقاف في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، فإنّ غداً الأربعاء هو المتمّم لشهر شعبان، والخميس هو أوّل أيام شهر رمضان.

وفي السياق نفسه، أعلنت مصر والسودان، بحسب ما جاء في تصريحات للمفتي المصري شوقي علام ومجمّع الفقه الإسلامي السوداني.

أمّا الوكالة العربية السورية للأنباء (سانا) التابعة للنظام السوري، فقد نقلت عن المجلس العلمي الفقهي في وزارة الأوقاف، أنّ يوم الخميس المقبل هو أوّل أيام شهر رمضان بعد تعذّر رؤية الهلال مساء اليوم الثلاثاء.

تجدر الإشارة إلى أنّ إعلان لجنة التحرّي يتوافق مع رصد دار التقويم القطري، الذي سبق وأعلن في 11 مارس الجاري أنّه طبقاً للحسابات الفلكية الدقيقة التي أجراها متخصصون، فإنّ يوم الخميس الموافق 23 مارس 2023 هو غرّة شهر رمضان لعام 1444هجرياً فلكياً، وأنّ يوم الأربعاء 22 من مارس نفسه هو المتمّم لشهر شعبان لهذا العام.

وكان المدير التنفيذي لمجمع الشيخ عبد الله الأنصاري، فيصل الأنصاري، قد صرّح بحسب ما نقلت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، بأنّ هلال شهر رمضان لهذا العام سوف يولد مساء يوم الثلاثاء الموافق 21 مارس 2023، وذلك عند الساعة 8:24 مساء بتوقيت الدوحة المحلي (5:24 مساء بتوقيت غرينيتش).

أضاف الأنصاري أنّه “من المستحيل رؤية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444هجرياً مساء يوم التحرّي (الثلاثاء 21 مارس 2023) في سماء دولة قطر ومعظم الدول العربية والإسلامية، لأنّ الهلال لن يكون قد وُلد عند غروب شمس ذلك اليوم”.

المصدر. العربي الجديد

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الاقتصاد ذو السرعتين: الأغنياء يصرفون وذوو الدخل المحدود “ياكلونها”

  مع مرور الوقت نلاحظ زيادة الأسعار في