كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض.. البحث في الإنسانيات والبوصلة الإبستمولوجية

كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض.. البحث في الإنسانيات والبوصلة الإبستمولوجية

بقلم: د. عبد الجليل بن محمد الأزدي

هذا تحديدا موضوع الحلقة الثانية ضمن سلسلة حلقات تكوين طلبة الدكتوراه؛ ويستكمل بها الزميل الأستاذ معاد ادهم، وهو من مواليد مدينة مراكش سنة 1980، التحق بجامعة القاضي عياض أواخر عام 2018 بشعبة اللغة الفرنسية تخصص اداب وبمختبر LIMPACT في العام نفسه. الأستاذ أدهم حاصل على شهادة الدكتوراه من كلية الآداب بالمحمدية – جامعة الحسن الثاني بعد حصوله على شهادة الماستر من الكلية نفسها تخصص ديداكتيك.
و هو في الأصل خريج جامعة القاضي عياض حيث حصل على إجازة تخصص اللغة الفرنسية وآدابها عام 2005. وقد تمصلت أبحاثه في سلك الدكتوراه على البلاغة الحديثة وتطبيقاتها على رائعة مارسيل بروست: بحثا عن الزمن الضائع، وهي الأبحاث التي استولد منها عدة مقالات محكمة في عديد مجلات متخصصة في الدراسات الأدبية.

وتندرج مداخلته الراهنة في الإطار نفسه الذي برمجته المختبرات الثلاث؛ والتي ترتبط بكيفية وثيقة باهتمامات ومشاغل طالبات وطلاب سلك الدكتوراه، إذ يعد المنهج الحجر الأساس للطالب المقبل على الدراسات في الإنسانيات. وستحاول المداخلة تقريب الطالب من بعض الخصوصيات التي تطبع هذا النوع من الدراسات، بعد شرح أهمية الابستمولوجيا في إرشاد الأبحاث العلمية وتوجيهها…

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

أعضاء من مكتب اتحاد كتاب المغرب: “نزاعنا القضائي مع الرئيس المنتهية ولايته ما زال قائمًا ومستـمرًّا”

نور الدين بازين كشف سبعة أعضاء من أعضاء